الأسبوع:
2024-09-06@12:59:08 GMT

ما يخشاه الجمهوريون من الشهور الستة المقبلة

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

ما يخشاه الجمهوريون من الشهور الستة المقبلة

بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي الأمريكي، أعرب الرجل البالغ من العمر 81 عامًا عن دعمه لنائبته كامالا هاريس لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي الجديدة في الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر من هذا العام. وبدا أن المرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، سعيد بمعرفة هذا التحول في الأحداث، قائلا إن هاريس خصم أضعف من بايدن.

بحسب موقع "أكسيوس" الأميركي، فإن الحزب الجمهوري يجمع أدلة تدعم حجته التي تقول أن انسحاب بايدن من الانتخابات لا يكفي، بل إنه لم يعد "لائقا عقليا" لإدارة البلاد في الشهور الستة الباقية في ولايته.

خوف أم إمعان في الإهانة؟

أعضاء الحزب الجمهوري يطالبون بايدن بالتخلي عن منصبه بحجة عدم لياقته الذهنية، مستشهدين بمسلسل الشرود و التلعثم، خاصة في المناظرة الرئاسية، الذي يعاني منه الرئيس الأمريكي. هذه الحجة، التي تمعن في إهانة بايدن و وصمه بال"خرف" الغير قادر على الحكم، هي حجة معلنة.

من جهة أخرى، يرى البعض أن الجمهوريين يخشون من مفاجأة، متعلقة بالحربين في قطاع غزة المحاصر، يراهن عليها الحزب الديمقراطي بشكل عام و الرئيس بايدن بشكل خاص حتى يضمن أن يذكره التاريخ بأن له الفضل في التوصل لهدنة بين المقاومة الإسلامية حماس و العدو الصهيوني. بدليل أن بن غفير، وزير ما يسمى ب"الأمن القومي الإسرائيلي، يرى أن عقد صفقة بين حماس و الكيان الصهيوني في عهد بايدن هو بمثابة صفعة لدونالد ترامب، الذي حتما يريد أن ينسب لنفسه هذا الإنجاز.

الدليل على هذه المفاجئة، هو سيل الأخبار الصادرة عن الكيان المؤقت في الساعات الأخيرة و على رأسها تأكيد الوزير إيلي كوهين، عضو الكابينيت الصهيوني، من أن صفقةً مع حماس ستبرم خلال اسبوعين.

إضافة إلى ذلك، ما قالته هيئة بث العدو من أن قراراً قد اتخذ بارسال وفد تفاوض إلى الدوحة يوم الخميس المقبل بعد نقاش دام أكثر من خمس ساعات، و ما قالته الهيئة من أن مناقشات نتنياهو شملت تداعيات إبرام الصفقة على ما يحدث في الشمال ومع الحوثيين (و هذا يعكس قلق العدو الصهيوني البالغ من عواقب توسيع المواجهات مع أنصار الله).

أيضا، ما قالته يديعوت أحرونوت، نقلا عن مصادر مطلعة، بأن الوفد المفاوض تلقى الضوء الأخضر للتقدم في المفاوضات، وأن الاجتماع بين نتنياهو وطاقم المفاوضات وقادة الأجهزة الأمنية كان إيجابيا.

علاوة على ذلك، ما نقل عن وزير حرب العدو من تهنئته لرئيس الوزراء على قراره بإرسال الوفد لاستئناف مفاوضات الرهائن، والإنجازات العملياتية في الحرب التي يتدعي أنها هيأت الظروف، و صنعت فرصة لإطلاق سراح الرهائن، و تأكيده على أن المؤسسات الأمنية بأكملها تدعم نتنياهو في مهمة التوصل لاتفاق حتى لو كانت هناك خلافات.

وعلى خط موازي لتصريحات العدو، جاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ليؤكد "أننا على بعد أمتار من اتفاق وقف إطلاق النار".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن جو بايدن الانتخابات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

بينهم فتاة وصحفي.. العدو الصهيوني يعتقل 16 فلسطينياً من الضفة المحتلة

يمانيون../ شنت قوات العدو الصهيوني منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الخميس حملة اعتقالات طالت (16) فلسطينيا على الأقل من الضفة المحتلة، بينهم الصحفي علي دار علي، وفتاة من رام الله، بالإضافة إلى أسرى سابقين.
وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية بأن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: رام الله، والخليل، ونابلس، وأريحا، والقدس، حيث رافقتها اعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.
يُشار إلى أنه منذ إعلان الاحتلال العدوان الأخير في الضفة اعتقل أكثر من (195) مواطناً، إذ إن هذه الحالات المؤكدة لدى المؤسسات، في ضوء استمرار العدوان في جنين، وعدم المقدرة على معرفة حصيلة الاعتقالات النهائية في المحافظة والتي تقدر بالعشرات، والاقتحامات المستمرة في عدة محافظات.
يذكر أن قوات الاحتلال، اعتقلت أكثر من عشرة آلاف و400 مواطن من الضفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني . ً#العدو الصهيونيالضفة الغربيةحملة اعتقالاتفلسطين

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تنشر رسالة نارية لجيش العدو الصهيوني
  • مصرع مسلح هاجم قنصلية العدو الصهيوني في مدينة ميونخ الالمانية
  • لجان المقاومة في فلسطين تنعى شهداء طوباس وتتوعد العدو الصهيوني بالرد
  • بينهم فتاة وصحفي.. العدو الصهيوني يعتقل 16 فلسطينياً من الضفة المحتلة
  • شهداء وجرحى في اليوم 335 من العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف العدو الصهيوني شمال قطاع غزة
  • التصعيد اليمني.. مأزق وجودي لكيان العدو الصهيوني
  • التقدمي يستنكر جريمة القتل التي شهدتها منطقة الشويفات
  • ردًا على ‌‌‏اعتداءات العدو الاسرائيلي.. الحزب يستهدف مبنى في مستعمرة المنارة وسقوط إصابات
  • إصابة 4 صحفيين برصاص العدو الصهيوني غرب جنين