الأسبوع:
2024-09-06@12:40:45 GMT

الحوثي وإذلال إسرائيل

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

الحوثي وإذلال إسرائيل

يبدو أن موجات طوفان الأقصى لن تتوقف أبدًا عن إذلال الكيان الإسرائيلي، وأن الضربات لن تتوقف عند أيدي المقاومة الفلسطينية فقط، ولكن الشعب العربي يصر على التحرك لكسر غرور وعجرفة هذا الكيان الذي طغى وتجبر ويحاول الآن أن يدوس على كل العرب بالنعال القذرة.

جماعة أنصار الله نفذت إحدى العمليات النوعية فجر الجمعة الماضي في قلب تل أبيب، بعد أن قلل من ضرباتها العدو وغير العدو، وحاولوا السخرية من مقاوميها وهم يخرجون بلباس بسيط، وأجساد نحيلة، وكأنهم يعلنون للعالم أن الرفاهية ليست مقاومة، وأن الزهد هو الطريق الحقيقي للنصر في مواجهة الظلم والطغيان ومحاولة الهيمنة على كل مقدراتنا الإنسانية والاقتصادية والدينية.

ويمكن تلخيص العمل الحوثي النوعي، وردود الأفعال التي قلبت إسرائيل في الآتي:

1. أفادت جماعة الحوثي أنها أطلقت أحدث طائراتها من طراز يافا على تل أبيب، وأعلنت المدينة وما حولها منطقة عمليات، وقالت إن لديها بنك أهداف ستقوم بتنفيذه خلال الأيام القادمة.

2. الطائرة قطعت نحو 2000 كيلومتر وسلكت مسارات جديدة لتضليل أنظمة الرصد الإسرائيلية، وأسفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين بالقرب من سفارة الولايات المتحدة.

3. الجيش الإسرائيلي: وزن المسيرة قدر بنحو 10 كيلوغرامات واستغرقت رحلتها من اليمن إلى تل أبيب 10 ساعات تقريبا، وتقديراتنا الأولية تشير إلى مرور المسيرة عبر سيناء والبحر الأبيض المتوسط أمام الساحل الجنوبي لإسرائيل.

4. كشف الهجوم عن وجود ضعف واضح في منظومة الدفاع الجوي لإسرائيل، حيث لم ينجح الاحتلال في صد الطائرة القادمة من خارج الأراضي المحتلة.

5. الطائرة تسهم في إسقاط نظرية الردع الإسرائيلية، خاصة مع تعهد الحوثيين بمواصلة الهجمات.

6. الهجوم يمكن أن يتضاعف ويصل إلى مستويات كبرى في حال تنفيذ عمليات إغراق صاروخي وبالطائرات المسيرة من جبهات متعددة.

7. أظهر الجيش الإسرائيلي جهله بنوع الطائرة التي قال إنها من طراز "صماد 3"، والتي لا يتجاوز مداها 1700 كم، في حين أن الطائرة المغيرة قطعت أكثر من ألفيْ كيلو متر.

8. دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إلى رحيل حكومة بنيامين نتنياهو، مشيرًا إلى أن انفجار المسيّرة في تل أبيب يعكس عدم قدرة الحكومة على توفير الأمن لمواطنيها، مؤكدًا أن فقدان الردع في الشمال (لبنان) والجنوب (غزة) يؤدي إلى فقدانه أيضًا في قلب تل أبيب.

9. وصف رئيس حزب "إسرئيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان الحادث بأنه خطير جدًا، معتبرًا إياه نتيجة مباشرة لما سماها "سياسة الاحتواء والذل" التي تواصل الحكومة العمل بموجبها منذ أحداث 7 أكتوبر 2023.

10. أما وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، فأكد أن الخط الأحمر لإسرائيل تم اختراقه في الشمال، مما أدى إلى ضربنا في تل أبيب.

11. أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن الجيش يجري تقييمًا لتحديد طبيعة الرد على التهديدات ضد إسرائيل، ولكن التوقعات تشير إلى أن الجيش قد يتجنب توسعة الحرب خوفًا من ردود فعل المقاومة في لبنان والعراق واليمن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

تعرف على قائمة الدول التي أوقفت تصدير الأسلحة لإسرائيل

 

انضمت بريطانيا لقائمة من الدول التي علقت أو قيدت صادرات الأسلحة لإسرائيل على خلفية الحرب في غزة والمخاوف من إمكان استخدام تلك الأسلحة في انتهاك القانون الإنساني الدولي.

وجاء قرار بريطانيا إثر انتهاء مراجعة تراخيص الأسلحة المصدرة إلى إسرائيل والتي طلبها وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي بعيد توليه منصبه في بداية يوليو الماضي.

وعلى الرغم من أن بريطانيا تشكل جزءا صغيرا فقط من مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، فقد انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو القرار، قائلا إنه "مع أو بدون الأسلحة البريطانية، ستنتصر إسرائيل في هذه الحرب وتحفظ مستقبلنا المشترك".

في الوقت ذاته، وصفت منظمة العفو الدولية الخطوة بأنها "محدودة للغاية" ودعت إلى وقف كامل لمبيعات الأسلحة.

وهذه أبرز الدول التي علقت أو قيدت صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست".

بريطانيا

قالت بريطانيا، الاثنين، إنها ستعلق فوريا حوالى 30 من أصل حوالي 350 ترخيصا لصادرات الأسلحة إلى إسرائيل من بينها مكونات مستخدمة في الطائرات العسكرية وطائرات الهليكوبتر والطائرات المسيرة بالإضافة إلى العناصر المستخدمة لاستهداف الأرض.

وأكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن قرار الحد من التراخيص جاء نتيجة المخاوف من احتمال استخدام العتاد العسكري في انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي.

ويشمل الحظر الجزئي عناصر "يمكن استخدامها في النزاع الحالي في غزة" بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما أوضح الوزير.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تأييد واسع النطاق في بريطانيا لإنهاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل تماما. ووجدت مؤسسة (يوغوف) في نهاية يوليو أن أكثر من 50 بالمئة من البريطانيين يؤيدون القرار مقابل معارضة 13 بالمئة فقط.

إيطاليا

أعلنت إيطاليا في أواخر العام الماضي أنها توقفت عن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، رغم أن بعض صادرات الأسلحة استمرت.

وقالت الحكومة الإيطالية إنها ستلتزم بالطلبات الحالية بشرط عدم استخدام الأسلحة ضد المدنيين، وفقا لوكالة رويترز.

وكانت إيطاليا ثالث أكبر مصدر للأسلحة إلى إسرائيل بين عامي 2019 و2023، حيث بلغت 0.9 في المئة من واردات إسرائيل خلال تلك الفترة، بحسب معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

إسبانيا

قالت وزارة الخارجية الإسبانية في فبراير إن البلاد لم توافق على أي مبيعات أسلحة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر.

ومع ذلك، أفادت صحف محلية بأن صادرات الأسلحة التي تمت الموافقة عليها قبل الحرب أُرسلت إلى إسرائيل بعد اندلاع الحرب.

هولندا

أمرت محكمة الحكومة الهولندية بوقف تصدير أجزاء من طائرات" F-35" إلى إسرائيل بسبب المخاطر الواضحة لانتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني، وذلك ردا على دعوى قضائية قدمتها منظمة أوكسفام نوفاب واثنتان من مجموعات حقوق الإنسان الأخرى.

وستنظر المحكمة العليا هذا الأسبوع في الاستئناف الذي قدمته الحكومة الهولندية ضد القرار.

بلجيكا

في فبراير، علق إقليم والونيا في بلجيكا رخصتين لتصدير البارود إلى إسرائيل، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية، وذلك على خلفية قرار صادر من محكمة العدل الدولية يطلب من إسرائيل بذل المزيد من الجهود لتفادي سقوط مدنيين في غزة.

كندا

قالت وزارة الخارجية الكندية في مارس إن البلاد لم توافق على أي تصاريح لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل منذ 8 يناير وأن التوقف سيستمر حتى تتمكن من ضمان "الامتثال الكامل" من قبل إسرائيل لضوابط التصدير.

وتابعت أن التصاريح الممنوحة قبل 8 يناير ستظل سارية.

كذلك مرر مجلس العموم الكندي في مارس قرارا غير ملزم يقضي بوجوب وقف أي تفويض آخر لنقل صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

واندلعت الحرب في غزة بعد أن شن مسلحو حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، هجوما على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

وردا على ذلك بدأت إسرائيل حملة عسكرية على غزة تسببت في تدمير جزء كبير من القطاع الذي يقطنه 2.3 مليون شخص، ومقتل أكثر من 40 ألف شخص، بحس وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

 

مقالات مشابهة

  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • البنتاغون: ناقلة النفط سونيون التي هاجمتها مليشيا الحوثي ما زالت تحترق بالبحر الأحمر
  • إصابات خلال اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل أبيب
  • ما هي الدول التي علقت أو قيدت تصدير الأسلحة لإسرائيل؟
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • تعرف على قائمة الدول التي أوقفت تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • قائمة الدول التي علقت أو قيّدت تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • شاهد.. قدرات الطائرة المسيرة الأردنية شاهين
  • الشرطة الإسرائيلية تفرق المتظاهرين بالقوة في تل أبيب
  • اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل أبيب