تدرس الحكومة المصرية رفع أسعار الأسمدة المدعمة بنسبة تصل حتى 30% لتصل إلى حوالي 6250 جنيها للطن مقابل 4800 جنيه حالياً، وذلك لمواجهة الارتفاع الكبير في تكاليف الإنتاج خلال الفترة الأخيرة، بحسب وكالة "بلومبيرغ الشرق".

وتُلزم الحكومة منتجي الأسمدة بتوريد 55% من إنتاجهم بسعر مدعم إلى وزارة الزراعة لتغطية احتياجات السوق المحلية، مقابل السماح لهم بتصدير الكميات المتبقية.



ويأتي ذلك بعد نحو أسبوعين من ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق الحرة بنحو 54% بسبب أزمة نقص الغاز خلال شهر حزيران/يونيو الماضي، لتصل إلى 20 ألف جنيه للطن مقابل 13 ألفاً في أيار/مايو الماضي.

ويحصل المزارعون على حصص موسمية من الأسمدة بأسعار مدعمة، وتقوم وزارة الزراعة بتوزيع هذه الحصص من خلال الجمعيات التعاونية.

 ومع ذلك، وبسبب محدودية الكميات المخصصة من الأسمدة المدعمة، يلجأ العديد من المزارعين إلى شراء كميات إضافية من السوق الحرة لتلبية احتياجاتهم، والتي تمثل السعر الحقيقي للسماد.

وبحسب مسؤولين فإن جميع شركات الأسمدة تقدمت بشكاوى وطلبات لزيادة أسعار الأسمدة التي يتم توزيعها على المزارعين في البلاد بأسعار مدعمة، بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج الأسمدة في المصانع خلال الفترة الأخيرة بشكلٍ لا تستطيع تحمله الشركات.
 
تواجه مصر أزمة كبيرة في قطاع الزراعة مع توقف جميع مصانع الأسمدة نتيجة نقص الغاز، ما ينذر بعواقب وخيمة على إنتاج المحاصيل الزراعية وخاصة الصيفية.


 يتسبب هذا التوقف في نقص حاد في توفر الأسمدة وارتفاع أسعارها، ما يهدد بتقليل كمية وجودة المحاصيل وزيادة تكاليف الإنتاج الزراعي.

هذه الأزمة قد تؤدي إلى تداعيات سلبية تشمل ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، وتأثيرها على الأمن الغذائي، وزيادة معاناة المزارعين والمستهلكين على حد سواء، ما يستدعي تدخلا سريعا وفعّالاً من الجهات الحكومية لضمان استقرار القطاع الزراعي في البلاد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصرية الأسمدة الزراعة مصر غلاء الكهرباء الزراعة أسمدة المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أسعار الأسمدة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار نفط البصرة خلال شهر.. ماذا قالت "أوبك"؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

ارتفعت أسعار خام البصرة خلال شهر يوليو/تموز الماضي، وفقا لمنظمة "أوبك".

وقالت "أوبك" في تقريرها الشهري، ان "سعر خام البصرة المتوسط بلغ خلال شهر تموز بلغ 83.53 دولارا بارتفاع بلغ 1.57 دولارا وبنسبة 1.9‎%‎ مقارنة 81.96 دولارا لشهر حزيران".

وبينت أن "أسعار خام البصرة سجلت خلال العام الحالي 2024 بمعدل سعري بلغ 81.99 دولارا، بينما سجل في عام 2023 بمعدل سعري بلغ 76.56 دولارا" .

ويصدر العراق النفط الخام لاسيا بنسبة 60% فيما يصدر لاوربا بحدود 25% ولأمريكا 15%.

مقالات مشابهة

  • جديد محاكمة المتهمين في فساد وزارة التموين.. تربحوا 10 ملايين جنيه
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • الجمهوريّة القويّة قدمت اقتراح قانون لحلّ أزمة الكهرباء
  • ارتفاع أسعار نفط البصرة خلال شهر.. ماذا قالت "أوبك"؟
  • أوبك..ارتفاع أسعار نفط البصرة خلال شهر
  • استمرار أزمة نقص الأدوية بمصر ومغردون: الأنسولين فين يا حكومة؟
  • استقرار أسعار النفط وسط تقييمات الطلب وتأجيل محتمل لزيادة الإنتاج
  • محافظ أسيوط يشهد إنطلاق موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين
  • ارتفاع أسعار سيارات شيري في مصر
  • وزير الزراعة يبحث مع الممثل الإقليمي لـ "الفاو" تعزيز التعاون المشترك في استنباط محاصيل الاستراتيجية