الأسبوع:
2024-09-06@12:41:19 GMT

سماسرة الأسلحة الفاسدة فى حرب ١٩٤٨ (١ /٢).. !!

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

سماسرة الأسلحة الفاسدة فى حرب ١٩٤٨ (١ /٢).. !!

غدًا يحتفل شرفاء مصر بعيد ثورتهم الأم في ٢٣ يوليو ١٩٥٢ لذلك رأيت تناول أحد الأسباب الهامة لقيام الثورة، إن لم يكن الأهم، وهو قضية الأسلحة الفاسدة، والتي كانت من أكبر عوامل نكبة ١٩٤٨.. فما حكايتها.. ؟

في يومي ١٥ و١٦ مايو سنة ١٩٤٨ دخلت الجيوش العربية حربًا مع العدو الصهيوني. ولحتمية مشاركة مصر قرر " فاروق"، و"النقراشي باشا" رئيس الوزراء آنذاك دخول الحرب، وذلك قبل بدئها بيومين، أو ثلاثة دون إعداد، أو تخطيط مُسْبَق.

وكانت الجيوش العربية أقرب إلى النصر، لكن مجلس الأمن أصدر قرارًا بوقف تصدير الأسلحة للشرق الأوسط، كما أصدر قرارًا بوقف القتال بعد أسبوع من بدايته. وبذلك أفاد اليهود فاستوردوا الأسلحة الحديثة من دول شرق أوروبا الخاضعة للنفوذ الروسي، كما أخذت ألوف المهاجرين- وهم في الحقيقة محاربون- تتدفق على إسرائيل، ورغم ذلك فقد طُبِّقَ قرار حَظْر تصدير الأسلحة على الدول العربية بحزم. مما اضطر الجيوش العربية، وهي تحت القيادة المصرية، إلى طلب إمدادِها بأسلحة وذخيرة إضافية لتواجه بها الزيادة في إمدادات العدو.

انتهز فاروق الحاجة إلى الأسلحة فأرسل عُملاءه وبعض رجال حاشيته إلى أوروبا لعقد صفقات شراء كميات من الأسلحة، والتي تبين عند استعمالها في الحرب أنها فاسدة وغير صالحة للاستعمال فقد تسببت في قتل وإصابة أفراد من الجيش المصري والهزيمة في الحرب..

وفي أوائل ١٩٥٠ أصدر رئيس ديوان المحاسبة "محمود محمد محمود" تقريراً أورد فيه مخالفات مالية خاصة بصفقات الأسلحة والذخائر التي أُرسِلَت إلى الجيش في فلسطين وشملت المخالفات:

١- ثمن الأسلحة كبير ومبالغ فيه جدًّا.

٢- عدم مطابقة الأسلحة للمواصفات المعروفة.

٣- كما أبدى ملاحظات أخرى عن صَرف مبلغ خمسة آلاف جنيه من أموال التَّبرعات التي جُمِعَت لمستشفى المواساة إلى "كريم ثابت" المستشار الصحفي لفاروق بدعوى أنها مقابل دعاية بذلها للمستشفى وفي الحقيقة كانت مِنحةً له بأمر الملك.

* حاول "مصطفى النحاس باشا" رئيس الوزراء آنذاك الضغط على رئيس ديوان المحاسبة لحذف هذه المخالفات فرفض الرجل.

* غضب "فاروق" على رئيس ديوان المحاسبة، واضطره إلى الاستقالة، وعلى أثرها

وفي جلسة ٢٩ مايو ١٩٥٠ لمجلس الشيوخ قدم النائب "مصطفى مرعي" استجوابًا عن أسباب استقالة رئيس ديوان المحاسبة فلقي تأييدًا كبيرًا من أعضاء المعارضة والرأي العام، فتم الاقتراح بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في أسباب الاستقالة، كان جواب الملك وحكومة الوفد على الاستجواب والمعارضين الذين طالبوا بتأليف لجنة للتحقيق أن صدرت ثلاثة مراسيم في ١٧يونيه ١٩٥٠ عَصَفَت بكيان مجلس الشيوخ، وأَخرجت منه عددًا كبيرًا من المعارضين في واقعة اعتداءٍ صارخ على الدستور، كان أول المراسيم يقضي بزوال عضوية المجلس عن جميع الأعضاء الذين عُيِّنوا في عهد.. ..

نكمل لاحقًا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئیس دیوان المحاسبة

إقرأ أيضاً:

رئيس الأكاديمية العربية يستقبل وفداً من قنصلية جمهورية الصين الشعبية

استقبل الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ،وفداً من قنصلية الصين برئاسة نائب القنصل العام ومجموعة من ممثلي الجامعات والحكومة الصينية، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة والتعاون المثمر بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وقنصلية جمهورية الصين الشعبية وحرص الأكاديمية على توطيد أواصر التعاون مع جمهورية الصين الشعبية.

وخلال اللقاء توجه الوفد الصيني بخالص الشكر و التقدير للدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية على حفاوة الإستقبال ، وثمن الوفد علاقات التعاون التي تربط الأكاديمية وقنصلية جمهورية الصين الشعبية .

مقالات مشابهة

  • رحلة «عاطل المرج» لبيع الأدوية الفاسدة تنتهي في كمين عابدين
  • كيف اختلف نهج رئيس وزراء بريطانيا العمالي تجاه إسرائيل عن سابقيه من المحافظين؟
  • البرلمان الأوكراني يقبل استقالة نائب رئيس الوزراء ورئيس هيئة إنتاج الأسلحة ووزيرين آخرين
  • ضبط أطنان من السلع الفاسدة ومجهولة المصدر ببني سويف
  • صحيفة بريطانية: نتنياهو لن يُغير سياسته في غزة وانتهاء القتال يعني المحاسبة
  • وهج المشاعر.. ديوان شعري جديد للشاعر علي قطن
  • رئيس الأكاديمية العربية يستقبل وفداً من قنصلية جمهورية الصين الشعبية
  • فؤاد: ليبيا ستعود إلى الدكتاتورية عاجلاً أم آجلاً
  • رئيس ديوان مجلس النواب يبحث سير العمل بمصلحة التخطيط العمراني 
  • ضبط كمية كبيرة من الدجاج الفاسد موجهة للاستهلاك بإقليم الحوز