إضافة إلى فيينا النمساويّة، احتلت ثلاث مدن أوروبية أخرى المراكز العشرة الأولى في عام كان فيه عدم الاستقرار العالمي وتكلفة المعيشة يثقلان كاهل العباد في العالم.

اعلان

عديدة ومتنوّعة هي الأوصاف التي يمكن إطلاقها على مدينة مثل فيينا: جميلة.. تاريخيّة.. خلاّبة.. ثقافيّة.. الآن، يمكن إضافة صفة جديدة إلى القائمة: مُتناسقة.

للسنة الثالثة على التوالي، تُوّجت العاصمة النمساوية المدينة الأكثر ملاءمة للعيش من بين 173 أخرى، مدرجة في مؤشّر مجلة "ذي إيكونومست" (The Economist) السنوي لقابلية العيش العالمي.

تبدو قبضة المدينة على المركز الأول غير قابلة للمساومة، حيث يمثل عام 2024 المناسبة التاسعة من بين آخر 11 تقريراً للمؤشر التي احتلت فيها المركز الأوّل.

ظلت المراكز العشرة الأولى لهذا العام دون تغيير يُذكر مقارنة بالعام الماضي 2023. وقد هيمنت مدن أوروبا الغربية على وجه الخصوص، حيث احتلت المراكز الثلاثة الأولى في أعلى القائمة.

فيينا أولا ودمشق في ذيل قائمة تصنيف أفضل مدينة لجودة العيش.. والمدن الفرنسية تتراجعكيف يتم تحديد التّرتيب؟

يبقى مؤشّر "قابلية العيش" خاضعا للتأويل الشّخصي لكل فرد، ومع ذلك، تُحدّد "ذي إيكونومست"  الدرجات من خلال مجموعة من المعايير. إذ يتم تحديد الترتيب العام بعد حساب متوسّط درجات كل مدينة، من أصل 100 نقطة في خمس فئات مختلفة، وهي: الاستقرار والثقافة والبيئة والتعليم والرّعاية الصحّية والبنية التحتية.

وتحتسب كل فئة 30 نقطة من البيانات والتحليلات التي تساعد على تحديد النتيجة النهائية. فعلى سبيل المثال، تحت فئة الاستقرار، يؤخذ في الاعتبار خطر الإرهاب وحوادث الاضطرابات المدنية ومستويات الجريمة. وفي الرعاية الصحية والتعليم، يتم النظر في جودة الخدمات وتوافرها. أما بالنسبة للبنية التحتية، فيتم تقييم وسائل النقل العام والطرق وخطوط المواصلات والإسكان والمرافق العامة.

البستانيون يعملون في الحديقة الأمامية لقصر بلفيدير في فيينا بالنمسا (يونيو 2010) Hans Punz/AP

ارتفع متوسط الدرجات هذا العام إلى 76.1 من أصل 100، وذلك بفضل التحسينات المسجّلة في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية، وفي المقابل شهدت درجات فئة الاستقرار انخفاضا ملحوظا. وفضلا عن الاحتجاجات على الهجرة والزراعة في أوروبا، والاضطرابات والحروب في أجزاء أخرى من العالم، لا تزال أزمة غلاء المعيشة المستمرة تمثّل المعضلة الأبرز.

وتم التأكيد على أنّ التّضخم هو السبب الرئيسي لأزمات الإسكان في العديد من المدن في التصنيف، بما في ذلك أستراليا وكندا حيث تقلّ مساكن الإيجار وترتفع تكلفة شراء العقارات.

أوروبا الشرقية تلتحق بركب الغرب

وبحسب تصنيف مؤشر "ذي إيكونومست"، تبقى أوروبا الغربية المنطقة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم حيث حصلت 30 مدينة منها على إجمالي 92 نقطة من أصل 100. ومع ذلك، أشار الاستطلاع إلى أن النتيجة الإجمالية للمنطقة قد تراجعت منذ العام الماضي بسبب عدم الاستقرار المتزايد في بلدان مثل ألمانيا وأيرلندا التي هزتها الاحتجاجات التخريبية.

مؤشر السعادة العالمي: فنلندا في الصدارة للمرة السابعة وأفغانستان ولبنان والأردن في ذيل القائمة

 ولوحظ أكبر تحسّن في أوروبا الشرقية التي احتلت المركز الرابع بناءً على درجات التعليم العالي والرعاية الصحية. وجاءت على رأسها بودابست التي حصلت على 92 درجة متقدّمة بسبع مراتب (37). وتقدّمت كل من بلغراد وبوخارست  ستة وخمسة مراكز على التوالي، كلاهما بنتيجة 74.5.

وفيما يتعلق بالمدن التي سجّلت أسوأ تراجع، فقد كانت ثمان منها في أوروبا الغربية وفي مقدّمتها دبلن التي خسرت 7 مراكز (39). وشهدت المدن الألمانية بشكل عام أسوأ الانخفاضات، حيث تراجعت ميونيخ بـ6 مراكز لتحتل المرتبة 27 مناصفة مع هامبورغ التي تراجعت بـ5 مراكز.

إذن، من الذي احتل المراكز العشرة الأولى؟10. أوكلاند، نيوزيلنداAuckland, New Zealand.Canva

سجلت أوكلاند ثاني أفضل تحسن في عام 2023، حيث قفزت 25 مرتبة لتصل إلى المراكز العشرة الأولى. واحتفظت بمكانتها في عام 2024 مع درجات عالية في الفئات الخمس منها 100 في التعليم.

9. أوساكا، اليابانOsaka, Japan.Canva

أوساكا هي المدينة اليابانية والآسيوية الوحيدة التي تم تمثيلها في المراكز العشرة الأولى. وحصلت على أدنى درجة في الثقافة والبيئة بين المدن العشر الأعلى تصنيفًا بنسبة 86.8، لكنها حصلت على درجة مثالية قدرها 100 في فئات الاستقرار والرعاية الصحية والتعليم.

8. فانكوفر، كنداVancouver, Canada.Canva

في حين خرجت تورنتو من المراكز العشرة الأولى هذا العام، تمكنت فانكوفر من التمسك بمكان في القمة على الرغم من أنها تراجعت بمركزين. كما هو الحال مع المشاركات الأخرى في كندا، وكذلك أستراليا، كان الإسكان عاملاً مهمًا في تراجع درجات هذا العام.

7. سيدني، أسترالياSydney, AustraliaCanva

تراجعت سيدني، جنبًا إلى جنب مع ملبورن، بـ 3 مراكز هذا العام إلى المركز السابع بسبب نقص المساكن المتاحة.

اعلان6. جنيف، سويسراGeneva, Switzerland.Canva

إنّ محافظتها على المعايير المطلوبة، جعل مدينة جنيف السويسرية ترتقي من المركز السابع إلى المركز الخامس.

5. كالغاري، كنداCalgary, Canada.Canva

خلافًا لبقية المدن الكندية، حسّنت كالغاري ترتيبها في عام 2024، حيث ارتفعت بمرتبتين لاستعادة بعض من مكانتها. وكانت واحدة فقط من أربع مدن في المراكز العشرة الأولى التي حصلت على 100 درجة في فئة الاستقرار.

4. ملبورن، أسترالياMelbourne, Australia.Canva

شهدت مدينة ملبورن انخفاضًا أقل من سيدني في عام 2024، حيث تراجعت بمرتبة واحدة، متأثّرة بقضايا تكاليف السكن وندرته. وتم تصنيف الرعاية الصحية والتعليم فيها في أعلى الدرجات.

3. زيوريخ، سويسراZurich, Switzerland.Canva

قفزت أكبر مدينة في سويسرا من المركز السادس في عام 2023 إلى المركز الثالث في عام 2024، مدعومة بالنتائج المثالية في الرعاية الصحية والتعليم. وتظهر المؤشّرات باستمرار زيورخ كأفضل الأماكن للعمل والعيش ولكنها أيضًا واحدة من أغلى المدن في العالم للإقامة.

اعلان2. كوبنهاغن، الدنماركCopenhagen, Denmark.Canva

يبدو أن الدنماركيين سعداء للغاية بحصولهم على المركز الثاني، مع احتفاظهم بالمركز الثاني للسنة الثالثة على التوالي خلف فيينا. تُصنف الدنمارك أيضًا باستمرار على أنها ثاني أسعد دولة في العالم بعد فنلندا، لذلك هناك ما يمكن قوله عن العيش في عاصمة بلد راضٍ جدًا عن أسلوب حياته. تحتفظ كوبنهاغن بدرجات مثالية في الاستقرار والتعليم والبنية التحتية.

1. فيينا، النمساVienna was crowned the world's most liveable city in 2024.Canva

حصلت فيينا على 100 درجة في أربع فئات من أصل خمس هذا العام، ولكن كما هو الحال مع تقرير العام الماضي، تم تصنيف المدينة في فئة الثقافة والبيئة بنتيجة 93.5، بسبب نقص الأحداث الرياضية الكبرى.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيضانات الصين تودي بحياة 20 شخصًا وتخلف عشرات المفقودين 8.5 مليون جهاز كمبيوتر تأّثّر بخطأ "كراودسترايك" في العالم حسب مايكروسوفت رعاية صحية فيينا بنى تحتية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وترامب يعلق "هزيمة نائبته هاريس ستكون أسهل من هزيمته" يعرض الآن Next حرب غزة.. قصف متواصل وزعيم الحوثيين يتوعد: "نتائج العدوان على بلدنا ستكون مزيدا من التصعيد والتحدي" يعرض الآن Next تصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا: حرب الطائرات بدون طيار تستعر يعرض الآن Next تركيا تنفي اتّهامات إسرائيلية بتمويل حماس: "محاولة لإخفاء جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين" يعرض الآن Next إعادة طرح التجنيد الإجباري في أوروبا مع تزايد خطر نشوب حرب مع موسكو اعلانالاكثر قراءة حظر التجوّل في بنغلاديش يفشل في وقف الاحتجاجات الدامية للطلاّب وعدد القتلى والمصابين في تصاعد ضمادات الأذن: أحدث صيحات الموضة رواجاً بعد محاولة اغتيال ترامب عشرات الجرحى جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت الحديدة في اليمن ثلاثة قتلى في غارة روسية على مبنى سكني في مدينة ميكولايف الأوكرانية 300 شخص يحاولون تحطيم الرقم القياسي للاستحمام في مياه مجلّدة بمدينة فيينا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة اليمن أوروبا احتجاجات روسيا تركيا جو بايدن مظاهرات الحرب في أوكرانيا الحوثيون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة اليمن أوروبا احتجاجات إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة اليمن أوروبا احتجاجات رعاية صحية فيينا بنى تحتية إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة اليمن أوروبا احتجاجات روسيا تركيا جو بايدن مظاهرات الحرب في أوكرانيا الحوثيون السياسة الأوروبية المراکز العشرة الأولى الصحیة والتعلیم یعرض الآن Next على التوالی فی أوروبا هذا العام فی العالم فی عام 2024 حصلت على درجة فی من أصل

إقرأ أيضاً:

السيسي يزور تركيا للمرة الأولى غدًا.. ما أبرز القضايا التي سيبحثها!؟

أنقرة (زمان التركية) – يستعد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لزيارة تركيا غدا الأربعاء، في أول زيارة له لتركيا منذ توليه رئاسة مصر منذ العام 2014.

وسيكون على رأي القضايا التي سيبحثها الزعيمان التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي، العلاقات المصرية التركية، فضلا عن الحرب الإسرائيلية على غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر، وتصعيدات إقليمية أخرى، والعلاقات مع أفريقيا، خاصة ليبيا والصومال وسورية.

وأعلنت وكالة الأناضول أنه من المقرر مناقشة آخر تطورات العلاقات التجارية بين البلدين والخطوات الواجب اتخاذها بمناسبة زيارة السيسي إلى تركيا.

وذكرت وكالة الأناضول أنه من المخطط توقيع ما يقرب من 20 اتفاقية في مجالات الدفاع والطاقة والسياحة والصحة والتعليم والثقافة في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومصر، والذي سيحضره أردوغان مع نظيره المصري في أنقرة.

وأضافت الوكالة التركية أنه بهذه الاتفاقيات سيصل حجم التجارة بين البلدين إلى 10 مليارات دولار، مشيرة إلى أن الخطة الأولية هي زيادة الحجم إلى 15 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس الأعمال التركي المصري، مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية (DEIK)، مصطفى دينيزر، إن العلاقات بين البلدين عادت إلى طبيعتها منذ حوالي عام، وأن المسار الإيجابي للعلاقات أعطى الثقة لعالم الأعمال.

وفي معرض الإشارة إلى أن تركيا لديها استثمارات في مصر منذ فترة طويلة، قال دينيزر: “تستمر هذه الاستثمارات في الزيادة كل عام. وقد تجاوزت استثماراتنا في مصر 3 مليارات دولار. ومن المتوقع استثمار جديد بقيمة 500 مليون دولار في العام المقبل. لدينا استثمارات جديدة في مصر بقيمة 500 مليون دولار. إن العمالة في مصر ستصل إلى 100 ألف شخص، وهذا رقم مهم”.

وأشار دينيزر إلى أن المنتجات التركية تجذب الانتباه بجودتها وصورتها في مصر وأنه سيتم تحقيق هدف التجارة الثنائية البالغ 15 مليار دولار، مؤكدا أن مصر دولة مميزة من حيث تكاليف الطاقة والعمالة.

Tags: أردوغانأنقرةالسيسيالقاهرةتركيامصر

مقالات مشابهة

  • عاجل - كواليس تثبيت البنك المركزي المصري سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي
  • عاجل.. تثبيت أسعار الفائدة في مصر للمرة الثالثة على التوالي
  • البنك المركزي الكندي يقرر خفض أسعار الفائدة إلى 4.25% للمرة الثالثة على التوالي
  • وسط توقعات بالتثبيت للمرة الثالثة.. المركزى يعقد اجتماع أسعار الفائدة وقرارات حاسمة قد تغير المشهد
  • أسهم أوروبا تتراجع للجلسة الرابعة على التوالي
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة
  • للمرة الثالثة.. تأجيل فيلم شيري عادل “أصل الحكاية”
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة
  • السيسي يزور تركيا للمرة الأولى غدًا.. ما أبرز القضايا التي سيبحثها!؟
  • الذهب يواصل التراجع اليوم للمرة الرابعة على التوالي