الأسبوع:
2024-09-06@12:51:42 GMT

البيروقراطية وأمراضها

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

البيروقراطية وأمراضها

لقد لعب الجهاز البيروقراطي دورا كبيرا في نجاح الدولة المعاصرة، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، وحل مشاكلهم، فالكل مدين لذلك الجهاز بالفضل، خاصة في بداياته، حيث ساهم في بناء وتنمية الهياكل والأنظمة المؤسسية، وتنظيم العمل الإداري على أسس عقلانية. ولكثرة انتقاد مفهوم البيروقراطية، اعتقد كثير من الناس أنها نظام فاسد في عملية التدبير، بعد أن أصبح مفهومها مثقلا بإيحاءات سلبية، كالتعقيد المكتبي، والروتين.

وفي حقيقة الأمر، فإن البيروقراطية سلاح ذو حدين، فهي تنظيم نموذجي من المفروض أن يؤدي إلى إتمام العمل على أفضل وجه، إنها ليست مرضا من أمراض الإدارة إلا إذا أساء الإداريون، والموظفون استخدام أركانها ومبادئها، وأما التصورات السلبية المحيطة بها، فهي تتعلق بالبيروقراطيين أنفسهم من جهة، وبالقوانين الجامدة والتشريعات القاصرة عن مواكبة المستجدات وتعقيدات الحياة التي لا تكف عن التناسل إلا أن تطور المجتمع وتعقد الحياة الاقتصادية والسياسية والإدارية ألقى بظلاله على ذلك الجهاز البيروقراطي، فأصابته أعراض مرضية، حيث حتمت تخليصه منها لزيادة كفاءته وفعاليته على مواجهة التعقيد.

فالنظام البيروقراطي يراد له أن يكون صالحا لكل زمان ولكل مكان، وذلك لا يتم إلا من خلال فتح باب الاجتهاد، القائم على تخليصه من مساوئه، ومن كل أعراض المرض، كمن يتعهد جسما مريضا حتى يسترد عافيته وقوته، ومن أجل ذلك، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار، مجمل الانتقادات الوجيهة الموجهة لذاك النظام، ثم لابد من تجاوز مساوئه الحقيقية التي أثبتها الواقع عند التطبيق. وعلاج الاختلال في الجهاز البيروقراطي يتم من خلال منطلقين الأول إصلاح الإنسان البيروقراطي وذلك لأن الإنسان هو المحرك والعنصر الفاعل في الجهاز الإداري فالبيروقراطية تسوء أو تحسن، بحسب الإنسان المسئول الذي يمارسها ولكى نصلح شأن الإنسان البيروقراطي لابد من التحفيزمن خلال تخصيص مكافآت للذين أبانوا عن قدراتهم المهنية مع إدماج منظومة القيم: كقيم الإخلاص في العمل، والضمير المهني مع التكوين القانوني للموظف ليعرف حقوقه وواجباته وفى المقابل لابد من زجر كل من أخل بواجباته المهنية ليكون عبرة لغيره. والثاني: إصلاح وتجديد الترسانة القانونية، لتواكب ظاهرة التعقيد والتطور التي باتت تلازم التدبير الإداري، وذلك من خلال تفعيل مبدأ الحكامة القائمة على ربط المسئولية بالمحاسبة تفعيل إجراءات الرقابة على الموظفين بالتفتيش فضلا عن تبسيط المساطر والقوانين والإدارة الإلكترونية والشباك الواحد.ومن خلال تطويرالعمل الحكومي لدولة الإمارات تم اطلاق برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية فى ٨ نوفمبر 2023 الذي يسعى إلى تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية، إذ تم توجيه الوزارات والجهات الحكومية بالتطبيق الفوري للبرنامج بإلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي وخفض ما لا يقل عن50% من المدد الزمنية للإجراءات، وتصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات غير الضرورية خلال عام، وسيتم تقييم نتائج العمل والاحتفاء بأفضل الإنجازات بنهاية عام 2024.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

منيجيزا : برشلونة مشروع بطل سيتفجر هذا الموسم

أكد أوسكار مينجيزا نجم برشلونة السابق ان تصدر برشلونة للدوري الاسباني بفارق اربعة نقاط بعد مرور اربعة جولات فقط من الدوري الاسباني امر اكثر من رائع لفريق برشلونة لكن لابد من الاستمرارية لتحقيق اللقب في النهاية .

وكان برشلونة تحت قيادة المدير الفني هانز فليك قد حقق اربعة انتصارات متتالية في الدوري الاسباني على حساب فالنسيا وأتلتيك بيلباو و  رايو فاليكانو و بلد الوليد وضعت برشلونة على قمة الدوري مما جعل التوقعات ترتفع لدى جمهور برشلونة بشأن قدرة النادي الكاتالوني على المنافسة على الالقاب في الموسم الحالي على الرغم من عدم الدخول بقوة في فترة الانتقالات الصيفية .

وفي تصريحات لصحيفة الماركا قال اوسكار مينجيزا نجم برشلونة السابق والذي انتقل الى نادي سيلتا فيجو : برشلونة مازال امامه عمل شاق فالفريق يحتاج للكثير لكي يستمر في المنافسة على لقب الدوري في موسم طويل . بعد خروج مجموعة كبيرة من الاعبين الكبار مثل ليو ميسي و جيرارد بيكية و بوسيكيتس و غيرهم كان لابد من القيام بعملية احلال وتجديد ليعود برشلونة بخلاف الظروف المالية الصعبة التي يمر بها النادي .

واضاف مينجيزا : المشروع يحتاج لوقت ويحتاج للعمل خطوة خطوة حتى يكتسب الثقة الكاملة . لقد راينا تقدما مع بداية الموسم واتمنى ان يستمر حتى يتفجر نجاح هذا الفريق الشاب .

مقالات مشابهة

  • دفعات تسريع دعم «تصفير البيروقراطية» تنجز المستهدفات خلال 50 يوماً
  • دفعات التسريع لدعم «تصفير البيروقراطية» تنجز المستهدفات خلال 50 يوماً
  • محافظ الفيوم: نعمل لرقمنة كافة القطاعات الحكومية لتسريع الأداء وتحسين الخدمات
  • "العمل" تعلن عن 557 فرصة وظيفية بالوحدات الحكومية .. عاجل
  • "العمل" تعلن توفر 557 فرصة وظيفية بالوحدات الحكومية .. عاجل
  • دفعات التسريع لدعم “تصفير البيروقراطية” تنجز المستهدفات خلال 50 يوماً
  • الإمارات.. دفعات تسريع "تصفير البيروقراطية" تنجز المستهدفات خلال 50 يوماً
  • منيجيزا : برشلونة مشروع بطل سيتفجر هذا الموسم
  • تكثيف العمل بمشروعات الطرق والخدمات بمواقع " سكن لكل المصريين " لسرعة تسليم الوحدات
  • الأمم المتحدة: مقاطع الفيديو التي نشرها الحوثيون "اعترافات فسرية"