الحرة:
2024-09-06@12:54:23 GMT

رويترز: بايدن غير رأيه فجأة بشأن خوض الانتخابات

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

رويترز: بايدن غير رأيه فجأة بشأن خوض الانتخابات

ذكر مصدر مطلع، الأحد، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، كان يعتزم حتى مساء السبت، البقاء في السباق الرئاسي لعام 2024، قبل أن يبلغ كبار معاونيه بعد ظهر الأحد، أنه سينسحب منه.

وقال المصدر لرويترز، طالبا عدم الكشف عن هويته، "الليلة الماضية كانت الرسالة المضي قدما في كل شيء وبأقصى سرعة. في نحو الساعة 1:45 بعد ظهر الأحد، أخبر بايدن فريقه من كبار المسؤولين أنه غير رأيه".

إلى ذلك، أفاد مراسل الحرة، أن موظفي البيت الأبيض لم يكونوا على علم بقرار بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي.

وأنهى بايدن في وقت سابق، الأحد، حملته لإعادة انتخابه، وأعلن انسحابه من السباق الانتخابي الرئاسي.

بعد انسحابه.. سيل "إشادات ديمقراطية" ينهمر على بايدن تلقى الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأحد، سيلا من الإشادات بمسيرته السياسية الحافلة من قيادات تنتمي للحزب الديمقراطي، وذلك غداة إعلانه انسحابه من الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وجاء إعلان بايدن بعد أن شكك قادة ديمقراطيون في قدراته الصحية، ودعوه للانسحاب من السباق، خشية الخسارة أمام المرشح الجمهوري، دونالد ترامب.

وعقب انسحابه، أعلن بايدن دعمه وتأييده لترشيح نائبته كامالا هاريس لتكون مرشحة الحزب لانتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل.

وقال في صفحته على موقع (إكس)، "أود أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكامالا، لتكون مرشحة حزبنا هذا العام.. أيها الديمقراطيون، حان الوقت للعمل معا وهزيمة ترامب.. هيا بنا نقوم بذلك".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

فنزويلا تصدر مذكرة اعتقال بحق المرشح الرئاسي المعارض إدموندو غونزاليس

أصدر قاضٍ فنزويلي الاثنين مذكرة اعتقال، أي بطاقة جلب في حق المرشح الرئاسي السابق إدموندو غونزاليس، وذلك في إطار تحقيق جنائي يتعلق بنتائج الانتخابات التي جرت في يوليو/تموز.

اعلان

وجاء هذا الأمر بعد طلب من السلطات التي تتهم غونزاليس، المنافس للرئيس نيكولاس مادورو، بارتكاب مجموعة من الجرائم، بما في ذلك التآمر، وتزوير الوثائق، وافتكاك السلطة. ويُعتبر هذا التصعيد الأخير في قمع المعارضة، بعد شهر واحد فقط من إعلان السلطات الانتخابية فوز مادورو بولاية ثالثة مدتها ست سنوات.

وقد صدر الأمر الاعتقال بعد أن فشل غونزاليس، البالغ من العمر 75 عامًا، في الحضور للاستجواب من قبل المدعين العامين في ثلاث مناسبات متتالية. ولم يُرَ غونزاليس علنًا منذ اليوم الذي يلي الانتخابات.

موالون للحكومة يحملون صورة للرئيس السابق الراحل هوغو تشافيز خارج القصر الرئاسي خلال تجمع حاشد لدعم إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو بعد شهر من الانتخابات الرئاسية، Ariana Cubillos/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

مع الإشارة إلى أنّ الاتحاد الأوروبي لا يعترف بأي من المرشحين ويطالب بالإفراج عن جميع السجلات الانتخابية، إذ لم تُنشر النتائج مفصلة حسب كل آلة تصويت.

Relatedالاحتجاجات تجتاح فنزويلا بعد إعلان فوز مادورو.. والمعارضة تتحدث عن دليل يثبت انتصار مرشحها سفير غير معروف.. المعارضة في فنزويلا تختار مرشحها لمنافسة مادورو في الانتخابات الرئاسية فنزويلا على مفترق الطرق: إعادة انتخاب مادورو أم فرصة للمعارضة بعد ربع قرن؟

 يركز المدعون العامون على آلاف السجلات التي طالما اعتُبرت دليلاً قاطعًا على نتائج الانتخابات في فنزويلا، حيث قامت كل من الآلات الانتخابية البالغ عددها 30 ألف والتي استخدمت في انتخابات 28 يوليو بطباعة عدة نسخ من السجلات، كما تم نقل هذه المعلومات إلى المجلس الوطني الانتخابي.

وقد أعلنت السلطات الانتخابية الموالية للحزب الحاكم فوز مادورو بعد ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع، لكنها لم تنشر النتائج مفصلة حسب آلة التصويت كما فعلت في الانتخابات الرئاسية السابقة. وادعى المجلس الوطني الانتخابي أنه لم يتمكن من نشر المعلومات التفصيلية لأن موقعه الإلكتروني تعرض للاختراق.

من يملك السجلات؟

بموجب القانون، يحق لكل حزب شارك في الانتخابات الحصول على سجل واحد من كل آلة اقتراع. إلا أن مؤيدي الحكومة منعوا ممثلي المعارضة من الحصول على هذه الوثائق الهامة. ومع ذلك، تمكنت الحكومة من تأمين السجلات من أكثر من 80% من الآلات.

وقد فاجأت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو المؤيدين والمعارضين على حد سواء عندما كشفت أن الوثائق تشير إلى أن مادورو قد خسر بفارق كبير أمام الدبلوماسي السابق، ونشرت السجلات على الإنترنت.

ومع تزايد الضغوط الدولية للحصول على تحليل مفصل للنتائج، طلب مادورو من المحكمة العليا تدقيق العملية الانتخابية. وقد واجهت هذه الخطوة انتقادات لاذعة من المراقبين الأجانب الذين رأوا بأن المحكمة مرتبطة بشكل وثيق بالحكومة ولا يمكنها إجراء مراجعة مستقلة.

اذ يتم تعيين قضاة المحكمة العليا من قبل المسؤولين الفيدراليين وتصديقهم من قبل الجمعية الوطنية، التي يهيمن عليها مؤيدو مادورو.

الحزب الحاكم أيضًا لم ينشر السجلات

خلصت المحكمة في 22 أغسطس إلى أن النتائج الحالية التي نشرتها المعارضة كانت خاطئة وشهدت بفوز مادورو وهو ما رفضه الحزب الاشتراكي الموحد في فنزويلا  الذي نشر نسخ السجلات الخاصة به.

ماريا كورينا ماتشادو، في الوسط، تقود احتجاجًا ضد إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو بعد شهر واحد من الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها والتي تدعي أن المعارضة فازت فيها بأغلبيةAriana Cubillos/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وقد تم استدعاء غونزاليس، الذي يمثل ائتلاف المعارضة "بلاتفورما أونيتراريا" Plataforma Unitaria، إلى مكتب المدعي العام يوم الجمعة الماضي. وتساءلت ماتشادو عن أداء المدعين العامين بسبب عدم وجود ضمانات للإجراءات القانونية الواجبة، واتهمت المدعي العام طارق ويليام صعب، وهو حليف قديم لمادورو، بأنه "مُتهم سياسيا".

Relatedنيكولاس مادورو ومرشح المعارضة في فنزويلا يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية.. والمواجهة تلوح مادورو مهاجمًا الاتحاد الأوروبي وبوريل: لا تتدخلوا في انتخابات فنزويلا!انتخابات فنزويلا تثير الجدل داخل الاتحاد الأوروبي ومن المستبعد فرض عقوبات جديدة على كاراكاس

عقب تلقيه الاستدعاء، رفض غونزاليس الاستجابة، مشيرًا إلى أنه لم يتم توضيح الشروط التي كان من المتوقع أن يظهر بموجبها.

تحدي شامل بين الحكومة والمعارضة

 كتبت ماتشادو على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" بعد إصدار أمر الاعتقال: "لقد فقد مادورو كل علاقة بالواقع". وأضافت: "إن أمر الاعتقال الذي أصدره النظام لتهديد الرئيس المنتخب إدموندو غونزاليس يتجاوز خطًا جديدًا يعزز فقط عزيمة حركتنا. "

وأضافت" إنّ الفنزويليين والديمقراطيين حول العالم متحدون أكثر من أي وقت مضى في سعيهم نحو الحرية".

وقد كشف مراجعة لوكالة أسوشيتد برس للسجلات التي أصدرتها المعارضة أن غونزاليس حصل على عدد من الأصوات أكبر بكثير مما أبلغت عنه الحكومة الفنزويلية. وتثير هذه التحليلات شكوكًا جدية حول الادعاء الرسمي بأن مادورو قد فاز في الانتخابات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الولايات المتحدة وفنزويلا تتوصلان إلى اتفاق لتبادل سجناء لبحث الأزمة بين فنزويلا وغويانا.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة الجمعة شاهد: مظاهرات في فنزويلا للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين نيكولاس مادورو الانتخابات في فنزويلا حقوق مدنية معارضة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تصعيد القصف والتهجير بغزة ونتنياهو ينتقد بريطانيا بعد تعليقها بيع بعض الأسلحة: قرار مشين سيشجع حماس يعرض الآن Next الكونغو: مقتل 129 شخصًا في محاولة هروب جماعية من سجن في كينشاسا يعرض الآن Next محامي العياشي الزمال ليورونيوز: اعتقال المرشح هدفه ترهيبه وإجباره على الانسحاب من الرئاسية في تونس يعرض الآن Next هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية يعرض الآن Next الانتقال إلى سوريا.. خطة بديلة احتياطية لأقلية لبنانية في حال اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح فيديو: أوكرانيات على الجبهة الأمامية مع الجنود.. يراقبن السماء لصد مسيّرات روسيا نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف "الأنيرجا" على منزل تحصن به منفذ عملية ترقوميا بعد اشتباك لساعتين يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فرنسا إسرائيل مدارس مدرسة فلاديمير بوتين عاصفة الصين الجزائر منغوليا فيضانات - سيول قطاع غزة أمطار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أساتذة قانون في تونس يحذرون من أن الانتخابات الرئاسية قد تفقد شرعيتها
  • رويترز: هانتر بايدن يعتزم الإقرار بالذنب في تهم تتعلق بالضرائب
  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا
  • 3 ولايات رئيسية تحسم السباق بين ترامب وهاريس
  • أول مناظرة وحكم بحق ترامب.. تواريخ مهمة في السابق الرئاسي الأميركي 2024
  • رويترز: ملف تبادل الأسرى ومناطق انسحاب الاحتلال تعرقل التوصل لاتفاق بشأن غزة
  • النيابة التونسية تأمر بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال
  • الأحد المقبل.. انطلاق الدراسة بالمدارس الرسمية الدولية لعام 2024/2025
  • ماكلروي يدافع عن لقبه في “السباق إلى دبي” ضمن جولة دي بي ورلد العالمية لعام 2024
  • فنزويلا تصدر مذكرة اعتقال بحق المرشح الرئاسي المعارض إدموندو غونزاليس