سواليف:
2024-09-06@13:01:03 GMT

العرموطي يتنحى

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

#سواليف

أعلن النائب #صالح_العرموطي، عدم رغبته بخوض الانتخابات النيابية المقبلة.

وقال العرموطي في منشوره له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، مستسمحًا من الناخبين والأردنيين، “اسمحوا لي أن أستأذنكم إخواني وأخواتي الكرام أصحاب النخوة والمروءة أن أعلن بعد التوكل على الله و راحة الضمير عدم رغبتي بالترشح لمجلس النواب العشرين بعد الاعتذار الشديد منكم أيها الأحبة ومن عائلتي وعشيرتي آل العرموطي”.

وأوضح العرموطي أنّ أحد الأسباب التي منعت ترشحه هو #قانون_الانتخاب الجديد الذي يحرمه من الترشح عن الدائرة الانتخابية العامة (على مستوى الوطن) لأنه ليس عضوًا في أحد الاحزاب مشيرًا إلى أنّ هناك أسبابًا أخرى، خاصة يحجم عذ ذكرها.

مقالات ذات صلة شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنودا إسرائيليين بقذيفة مضادة للتحصينات 2024/07/21

وتاليا نص ما كتب العرموطي :

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأفاضل والأخوات الفضليات

الأحبة والأهل والعشيرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى”وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ”

وقال تعالى”قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ”

اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

لقد منَّ الله عليّ أن حصلت على ثقتكم الغالية وأوصلتموني بفضل ونعمة من الله إلى قبة البرلمان وقد طوقتم عنقي بهذا التكريم الذي سوف أعتز به وأفخر ما حييت من شعبنا الطيّب المعطاء وقد بذلت كل ما أستطيع من جهد متواصل وعمل دؤوب وتركت مكتبي مكتب المحاماة للتفرغ للعمل التشريعي والرقابي من أجل خدمتكم وواصلت الليل بالنهار دون كللٍ أو ملل دون حساب للربح والخسارة في ظل ظروف سياسية واقتصادية غاية في التعقيد.

لم أجامل أحد على حساب ثوابت الأمة والدفاع عن قضاياها ومصيرها ووجودها وهويتها خاصة القضية الفلسطينية وقضية المسجد الأقصى المبارك مسرى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و هذه القضية التي تتعرض اليوم لأبشع طغيان خاصة في غزة وكافة أرجاء فلسطين عامة في ظل جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في ظل عدوان النظام العالمي على الإسلام والمسلمين وفي ظل طغيان المجتمع الدولي الظالم وفي ظل الانحراف الشديد لما يسمى بالشرعة الدولية .

إن ما تتعرض له أمتنا يشيب له الولدان،و البشرية تحتاج إلى نظام عالمي جديد يقوم على قواعد الإسلام الذي يقيم العدل بين الناس وينصر المظلوم ويردع الظالم ويكرم الإنسان ويحفظ له حقوقه الفطرية ويصون إنسانيته وحقه في حرية العقيدة والعيش بأمن في ظل نظام عالمي شامل عادل يقوم على المساواة بين بني آدم باعتبار أصل النشأة ونسبة الناس إلى آدم عليه السلام .

لست نادما على مشاركتي في مجلس النواب بل أعتز وأفخر أنني مثلت شعبنا الطيّب في السلطة التشريعية وقد نلت ثقتكم الغالية رغم محاولة صالونات النميمة شيطنة المجلس لمصالح شخصية لا تخدم الوطن والمواطن أو استقرار سلطاته الدستورية وبقيت والحمدلله مدافعا عن الحقوق والحريات التي تتعرض اليوم لنكسة شديدة وعملت على تعزيز شعار دولة المؤسسات والقانون قولا وفعلا لنزع أي صلاحية للسلطة التنفيذية بالقضاء والتشريع وتم تعديل عدد كبير من التشريعات لتنسجم مع هذا المفهوم بالإضافة إلى تقديم عدد من المقترحات لإجراء تعديلات على بعض القوانين سندا للمادة (٩٥) من الدستور التي تجيز لمجلس النواب بتعديل القوانين وتقديم الاقتراحات ،والآن لدينا استحقاق بإجراء الانتخابات النيابية حيث يحرص الجميع على إجرائها لتعزيز الديمقراطية والنزاهة والشفافية ومسيرة الإصلاح السياسي على الرغم من صدور التصريحات الرسمية أو بعض الأصوات هنا وهناك من شأنها عرقلة سير العملية الانتخابية بل إضعاف المشاركة الشعبية في الانتخابات وإفقاد الانتخابات لمعناها وجوهرها وهدفها خاصة أن هناك حضور مقلق للمال في عملية هندسة القوائم.

لقد وجدت من الواجب والوفاء أن أشكر كل أخ وأخت وقف معي ودعمني ووقف إلى جانبي بفروسية ومن قدّم لي النصحية والرأي السديد من شعبنا صاحب الخلق الرفيع وخاصة من الداعمين المصوتين والمؤازرين في الدائرة التي كانت تسمى الدائرة الثالثة والتي كانت تعمل لجانها بجد ونشاط غير معهود وتستعد الآن للعمل الانتخابي من خلال كتلة الإصلاح التي أعتز بها وأفخر والتي حظيت بشرف المشاركة فيها ورئاستي للكتلة النيابية تحت القبة والتي تمثل كل أطياف الوطن مقدما لها الشكر والعرفان متمنيا لكتلة الإصلاح التوفيق والنجاح لتكملة مسيرة الخير والعطاء لخدمة الوطن والمواطن.

أيها الإخوة والأخوات

لقد كان صوتي بتوفيق الله يصل لكل أرجاء الوطن الحبيب على قلبي وعقلي ولم أكن يوما من الأيام لدائرة مغلقة وإنما كنت نائبا للوطن كل الوطن بمدنه و ريفه وبواديه ومخيماته ونلت محبة وتأييد الكثير من أبناء وبنات أردننا الغالي من كل الأطياف السياسية وهذا رأس مال عزيز وغالي.

أجد اليوم لزاما عليّ وأنا أشاهد المشهد وأنظر بقلق شديد لما يجري بحق الوطن والمواطن وأضع يدي على قلبي حبا لبلدي وخوفا من القادم وأرى اليوم ما يجري من استعدادات وتحضيرات لموعد الانتخابات القادمة كاستحقاق دستوري في ظل ما يجري من اعتقالات والحجر على العقل والفكر وحرية الرأي والتعبير و زج الأحرار في السجون واحتجاز الحرائر وشيطنة الحراك واستعداء أبناء الحركة الإسلامية دون مبرر أو مسوغ قانوني وآخرهم اعتقال مدير كتلة الإصلاح النيابية ومرشح جبهة العمل الإسلامي لمجلس النواب الأستاذ خالد الجهني وهم من المكون الأساسي للمجتمع الأردني ونسيجه والحريصين عبر التاريخ على أمن الأردن واستقراره وسيادته والاستقواء عليهم يعتبر استقواء على الوطن مع أن مسيرتهم مسيرة راشدة من تاريخ تأسيس المملكة ولغاية الآن والتي تعكس العمق في التفكير والصلابة في قول الحق مقدما لهم الشكر الموصول والمحبة والتقدير لدعمهم لي في الانتخابات ووقوفهم معي برجولة وفروسية.

واليوم وأنا أرقب المشهد كما قلت بدقة وقلق شديد فإن ما يجري اليوم من استدعاءات لأشخاص سواء كانوا حزبيين أو مستقلين لدى الجهات الأمنية وما يحاك في جنح الظلام وما يخطط له المخططون وما يتم من ترتيبات باستدعاء أشخاص أو جهات للحيلولة دون وصولهم إلى مجلس الشعب فإنني أجد لزاما عليّ وحفاظا على شخصي وتاريخي كنقيب للمحامين لأربع دورات نلت خلالها ثقة زملائي وزميلاتي المحامين فرسان الحق والعدل وبفخر واعتزاز ومن كل الأطياف لأكون نقيبا لهم وكذلك ثقة من أوصلني مشكورا لقبة البرلمان من قاعدتي الانتخابية المقدرة أو المؤازرين لي من أرجاء الوطن.

اسمحوا لي أن أستأذنكم إخواني وأخواتي الكرام أصحاب النخوة والمروءة أن أعلن بعد التوكل على الله و راحة الضمير عدم رغبتي بالترشح لمجلس النواب العشرين بعد الاعتذار الشديد منكم أيها الأحبة ومن عائلتي وعشيرتي آل العرموطي الكرام فرسان الحق والعدل والرجولة والشهامة والنخوة والتاريخ والإباء الذين وقفوا إلى جانبي و ساهموا في بناء هذا الوطن العزيز الغالي على قلوبنا وبناء مؤسساته وقد تقلدوا رجالها أعلى المناصب في الدولة سواء كانت السياسية أو الأمنية أو الاقتصادية أو الأكاديمية أو القانونية أو النقابية والذين كان لهم أيضا حضور في مؤسسات المجتمع المدني وفي كل مرافق الدولة حفظهم الله إنسانا وتاريخا ومجدا شكرا لكم عائلتي الحبيبة فردا فردا.

وليعلم الجميع أن من أحد الاسباب قانون الانتخاب الذي حرمني من الترشيح على القائمة الوطنية وأن هناك أسباب أخرى أوصلتني لهذه النتيجة سواء أكانت هذه الأسباب خاصة أحجم عن ذكرها أم أسباب عامة فليس كل ما يُعلم يُقال والتاريخ يسجل ولن يرحم أحدا ولا بد من التأكيد وليعلم القاصي والداني والقريب والبعيد أنني مع المشاركة في الانتخابات لتعزيز مسيرة بلدنا

“وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ”

والحمدلله رب العالمين

وحسبنا الله ونعم الوكيل

دمتم و دام الأردن الحبيب على عقلي وقلبي وطنا حرا آمنا قويا مستقرا ترعاه عناية الرحمن.

أخوكم المحامي النائب

صالح عبدالكريم العرموطي

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف قانون الانتخاب لمجلس النواب ما یجری

إقرأ أيضاً:

يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟

بقلم/ اوهاج م صالح

منذ ان اشتعلت هذه الحرب اللعينة بالسودان والى يومنا هذا، فقد ارسل الله تعالى رسائل عديدة للذين اشعلوها ويصرون على استمرارها، وعلى رأسهم قائد القوات المسلحة الفريق أو بالأحرى الغريق السيد/ البرهان. وكان أي من هذه الرسائل كفيل بأن يجعل أي من له صلة بالله ولو ضعيفة ان يفقهها ويسارع بإيقاف هذه الحرب التى لا طائل منها سوى تشريد واهانة وازلال الشعب وتفتيت او زوال الوطن. ومن اهم الرسائل التي ارسلها الله تعالى لقائدي هذه الحرب مقتل اقرب اقربائهم والذين من حولهم من حراسهم الشخصيين. فقد ذكر قائد الدعم السريع الفريق حميتي انه فقد اكثر من 20 شخص من اقربائه المباشرين. اما البرهان فبالإضافة الى وفاة اكثر من 30 فردا من حراسه الشخصيين، وفـاة ابنه الذي كان يعتقد انه في معزل عن الموت في قصره المنيف في تركيا (نسأل الله لهم جميعا الرحمة والمغفرة).
الآن وقد تجاوزت الحرب شهورها الستة عشر شهرا، ولا يزال قائد الجيش ونوابه يصرون على استمرارها حتى وان بلغت المائة عام حتى يقضوا على الدعم السريع الذي يحتل اكثر من 70% من الأراضي السودانية. الآن قد تبقى لنا من المائة عام 98 سنة و8 شهور، وهذا يعنى ان كل الذي حدث حتى الآن عبارة عن تسخين فقط، وقطعا لن يحضر أي منا وحتى الذين يولدون اليوم نهاية هذه الحرب المتوقع استمرارها مائة عام ومضى منها عام وأربعة اشهر فقط.
لقد استجاب قائد قوات الدعم السريع لجميع نداءات وقف الحرب وآخرها النداء المتعلق بمفاوضات جنيف، غير ان قيادة القوات المسلحة قد رفضت الذهاب للمفاوضات بحجج لا نرى فيها أي منطق لأن المنطق السليم هو ان تذهب قيادة الجيش للمفاوضات وتطرح فيها ما تشاء من مطالب. حقيقة وحسب الكثير من المعطيات التي تشيرمعظمها الى رغبة العديد من قيادات الجيش لضرورة الذهاب للمفاوضات لولا زيارة تمت من قبل استخبارات احدى الدول والتى منعت قائد الجيش من الذهاب للمفاوضات وطمأنته بأنها سوف تذهب نيابة عنه وتتحدث بإسمه وتدافع عنه وتمنع أي عقوبات قد تفرض عليه نتيجة رفضه الذهاب للمفاوضات. وبالفعل قد انفضت المفاوضات ولم يتم فرض أي عقوبة على الجهة الرافضة لإيقاف الحرب، بل استعرت الحرب اكثر، وكل الذي خرجت به المفاوضات هو فتح بعض المعابر لإيصال المساعدات - وبرضو نقول خير ورحمة ورأفة بالمشردين والنازحين والجوعى الذين ذكرت جميع منظمات الدنيا بفداحتها وانها سوف تفتك بأكثر من ثلث سكان السودان ، عدا وزير مالية حكومة بورتكيزان ووزير الزراعة الذين انكرا وجود أي مؤشرات لمجاعة في السودان وان كلما يثار القصد منه هو فتح المعابر واستغلالها لإدخال سلاح وعتاد للتمرد ودخول قوات اجنبية، علما ان القوات الأجنبية قد ادخلها الجيش وهي التي تقصف الأبرياء بالطيران والمسيرات ليل نهار. من أي كوكب جاء هؤلاء الأوباش ذوي الوجوه الكالحة التي عليها غبرة؟.
نقول للبرهان كفاك يا رجل يجب ان تزيل هذا الصمم الذي في اذنيك والغشاوة التي في عينيك لتعي وترى تلك الرسائل التي جاءتك هدية من الله لتنبهك الى ان التمادي في طريق الشر سوف تكون عواقبه وخيمة ونهايتك بعدها اليمة.
يا برهان ان الله قد امتحنك وابتلاك في اعز ما تحب وهو ابنك، الله يرحمه، وذلك ليبلغك ويذيقك شىء من اوجاع ومعاناة الملايين الذين فقدوا ابنائهم وبناتهم وآبائهم وأمهاتهم وبناتهم واحبائهم.
يا برهان ان الله قد نبهك بمحاولات الإغتيالات العديدة التي استهدفتك ونجوت منها بأعجوبة، ولم تتعظ.
يا برهان ان الله قد ارسل لك جند من جنوده اشد بأساً وفتكاً من سلاحك الذي تمدك به بعض الدول، ويتمثل ذلك في الفيضانات العارمة التي مسحت المناطق الآمنة التي لم تطلها الحرب، نسأل الله ان يعوضهم خير ( سيول وأمطار ولايتي نهر النيل والشمالية وولايات شرق السودان) وذلك ليريك الله ان يديه ليست مغلولة وتستطيع ان تصل حيث تشاء ولا تستطيع جميع مضادات الدنيا ان تصدها، وكذلك لم تتعظ.
يا برهان ان الله قد ارسل لك جند آخر من جنوده وهي تلك الأمطار التى نزلت من السماء سوداء كالقطران، لتريك سواد فعلتك التي فعلتها في هذا الشعب المسكين، وكذلك التلوث البيئي الذي احدثته حربك العبثية، وأيضاً لم تتب وتتعظ.
يا برهان ان الرسائل التي ارسلها الله تعالى لك لم ترسل لقائد قبلك، والمهلة التي امهلك الله لها لم يمهلها لشخص جبار ظالم مثلك (انظر الى نهاية فرعون وهامان، وهتلر، والقذافي وغيرهم) فكل هؤلاء كانت نهايتهم سريعة ومريعة، فعليك ان تبادر بالتوبة والرجوع لصوت العقل قبل ان تغرغر ولا تكن مثل الذين قال تعالى عنهم:
(وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِىٓ ءَاذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِى ٱلْقُرْءَانِ وَحْدَهُۥ وَلَّوْاْ عَلَىٰٓ أَدْبَٰرِهِمْ نُفُورًا).
وقد ورد في الحديث الصحيح عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذ بن جبل إلى اليمن، فقال له: «اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب).
وانت يا برهان بحربك العبثية هذه قد ظلمت الملايين من الأبرياء ودعواتهم حتما سوف تلاحقك. فأنظر الى تلك المرأة البسيطة التي قصف الطيران مواشيها ورفعت يديها للسماء بدعوة عميقة فتحت لها ابواب السماء فكانت استجابة الله سريعة جدا، حيث في اليوم التالى سقطت الطائرة التي قصفت مواشيها وشاهد الناس هلاك ذلك الطيار في الجو والنار تشتعل فيه وفي مظلته حتى سقط في الأرض متفحماً. ويجب ان تعلم ان تلك المرأة قد خصتك بدعوة خاصة قد رفعت فيها إسمك الى الله الذي لا يظلم عنده احدا، وتلك رسالة أخرى لك.
اختتم مقالي هذا لأقول لك يا برهان والذين من حولك من دول تغويك وكيزان يأووك وفلول وبلابسة يشجعوك، قد انتهت رسائل الله لك وعليك انتظار مصيرك القاتم، والذي اعتقد انه سيكون مشابها لمصير معمر القذافي، ان لم يكن اسوأ منه، خاصة اذا علمنا بكثرة العيدان في بلادنا.

اوهاج م صالح

awhaj191216@gmail.com

   

مقالات مشابهة

  • معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)
  • إقلاع رحلة «صنعاء - عمَّان» التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • أول ثمرة على الصعيد الدولي لمبادرة (خُلُقٌ عَظِيمٌ) التي أطلقتها وزارة الأوقاف
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • أسعار الأسمنت اليوم الخميس 5-9-2024 في محافظة المنيا
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يناقش مشاكل الجنوب مع أعضاء مجلس النواب
  • رئيس «نقل النواب»: زيارة السيسي إلى تركيا نقلة تاريخية للعلاقات بين البلدين
  • أسعار الأسمنت اليوم الأربعاء 4-9-2024 في محافظة المنيا
  • دعم الشورى
  • رئيس جامعة الأزهر لأئمة أفريقيا وآسيا: الدعوة رسالة الأنبياء والرسل وأنتم ورثة الأنبياء