شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في فعاليات الدورة السادسة لاجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي في غانا نيابة عن الرئيس السيسي، حسبما ورد خلال خبر عاجل على فضائية "اكسترا نيوز".

عاجل| مدبولي يصل غانا لحضور اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي مدبولي: برنامج الحكومة لمدة 3 سنوات منطقي في ظل الأزمات العالمية تحديات القارة السمراء 

وقال "مدبولي" في كلمته خلال اجتماع الاتحاد الأفريقي، مساء اليوم الأحد، "مصر مستعدة للعمل بكل جهد وإخلاص لتعميق التكامل الاقتصادي بين الدول الأفريقية الشقيقة ودفع معدلات التنمية في دول القارة".

وأضاف "القارة الأفريقية لا تزال تواجه تحديات أمنية واقتصادية وتنموية عدة رغم النجاحات التي حققتها خلال الأعوام الماضية على صعيدي التنمية والسلام والأمن".

دعم القارة 

وتابع "تسريع وتيرة تنفيذ الخطة العشرية الثانية التي أقرتها القمة الأفريقية لن يتحقق إلا بالتعاون مع شركاء البلدان الأفريقية حول العالم ونتطلع إلى دعم قدرة القارة على الصمود والتكيف مع الصدمات الخارجية وظاهرة تغير المناخ".

واستطرد "نتطلع للاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية الهائلة التي تزخر بها القارة الأفريقية وتعزيز العلاقة بين السلام والتنمية".

وكالة النيباد 

وأردف "وكالة النيباد تلعب دورًا محوريًا في تعزيز جهود التكامل الإقليمي القاري من خلال تنفيذ أجندة التنمية الأفريقية والمشروعات القارية والإقليمية وتوفير التمويل لها".

وأكمل "أولويات الرئاسة المصرية للنيباد تتضمن إيلاء الأهمية لجهود حشد الموارد المائية في المجالات ذات الأولوية بالنسبة لإفريقيا".

العدوان على غزة 

وأشار مدبولي، إلى أن حالة الاستقطاب الدولي والتحديات الجيوسياسية العالمية ضاعفت من التداعيات السلبية الضخمة للتهديدات التي تشهدها القارة.

ولفت بأن العدوان الإسرائيلي على غزة والأزمة الروسية الأوكرانية والأوضاع الاقتصادية المرتبكة زادت الفجوة بين الشمال والجنوب وانعكست على معدلات التنمية في إفريقيا.

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس السيسي خبر عاجل التكامل الاقتصادي أمنية مصطفي مدبولي رئيس الوزراء الاتحاد الإفريقي الدول الافريقية القارة السمراء رسائل رئيس الوزراء مدبولي رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

مدبولي: القارة الإفريقية تتمتع بآفاق رحبة للتنمية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن القارة الإفريقية تتمتع بآفاق رحبة للتنمية لكونها تمتلك أكبر معدلات للنمو السكاني في العالم.

 

مصطفى مدبولي: لا صحة لبيع المطارات مصطفى بكري: مدبولي وعد بتطبيق فقه الأولويات لحفاظ حقوق الطبقات الوسطى والفقراء(فيديو)

وقال "مدبولي" خلال كلمته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الجلسة رفيعة المستوى الثانية تحت عنوان "التحول الصناعى وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء"، اليوم الخميس، إن مصر سعت خلال رئاستها للجنة التوجيهية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية – النيباد إلى تسريع وتيرة تنفيذ الأهداف التنموية للاتحاد الأفريقي المتضمنة في أجندة 2063.

 

توجه رئيس الوزراء  فى كلمته بمقر المركز الوطني للمؤتمرات بالعاصمة بكين، بالشكر إلى جمهورية الصين الشعبية الصديقة، والرئيس "شي جين بينج"، على حفاوة الاستقبال وكرم الاستضافة للمنتدى التاسع للتعاون بين الصين وأفريقيا، كما تقدم بالتهنئة لجمهورية الصين الشعبية الصديقة؛ بمناسبة قرب حلول العيد الوطني الـ 75.

أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية وتُقيم علاقات دبلوماسية معها منذ عام 1956، وكان ذلك بمثابة انطلاقة لما يتجاوز نصف قرن من علاقات وثيقة مع دولة صديقة تتشارك مع مصر ومع أفريقيا وشعوب العالم النامي في تطلعاتها لتحقيق التنمية والازدهار والسلام.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن اجتماع اليوم يأتي في سياقٍ عالمي يَمُوج بالأزمات والتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية على كافة الأصعدة، وهو ما يُحتم تَبَنَّي توجه مختلف أكثر عدالةً وأكثر إنصافاً، يراعي التحولات الدولية والاحتياجات التنموية المتزايدة لدول الجنوب، وعلى الأخص القارة الأفريقية، في إطار من تجديد الالتزام الدولي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعلى رأسها مكافحة الفقر والجوع، وإعادة تصدر أجندة ۲۰۳۰ لأولويات العمل الدولي، مع تحقيق التنسيق والترابط والتكامل بينها وبين أولويات أجندة أفريقيا 2063، والتي تم تدشين خطتها العشرية الثانية فيما يُعرف بعقد تسريع وتيرة التنمية الافريقية.

ولفت إلى أن القارة الأفريقية تتمتع بآفاق رَحْبة للتنمية، لكونها تمتلك أكبر معدلات للنمو السكاني في العالم، حيث تجاوز عدد السكان 1.5 مليار نسمة هذا العام، ولذا تعدُ سوقاً ضخمة تُوفر فُرصًا واعدةً للتجارة والاستثمار، لاسيما بعد التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة القارية ودخولها حيز التنفيذ، وهو الإنجاز الضخم الذي تحقق خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي عام 2019، مضيفاً أن الشعوب الأفريقية كذلك شُعوبٌ شابة، ما يفرض على الحكومات  الأفريقية العمل الدؤوب لكي تُوجه جهود هؤلاء الملايين من الشباب في سبيل بناء أوطانهم.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يلتقي رئيس مجلس إدارة فامسون أجريفام العالمية
  • مدبولي يلتقى رئيس مجلس إدارة مجموعة "فامسون أجريفام" العالمية
  • مدبولي: القارة الإفريقية تتمتع بآفاق رحبة للتنمية
  • "التحول الصناعي وتحديث الزراعة" .. كلمة رئيس الوزراء بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي
  • رئيس الوزراء في قمة «منتدى التعاون الصيني الأفريقي»: أفريقيا تُوفر فُرصا واعدة للتجارة والاستثمار
  • عاجل| تفاصيل كلمة رئيس الوزراء بقمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي
  • خلال مشاركته «منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي».. مدبولي يلتقي رئيس شركة «تشاينا إنرجي»
  • عاجل| تفاصيل لقاء مصطفى مدبولي بـ رئيس شركة تشاينا انرجي في بكين
  • «تعزيز الاستثمارات ووقف حرب غزة».. أبرز رسائل السيسي وأردوغان خلال المؤتمر الصحفي
  • عاجل| مدبولي من الصين: موقف مصر ثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعم حقوق شعبها