دعا محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، الأحد، مكتب المبعوث الأممي لليمن، لتمثيل أبناء المحافظة بما يوازي مكانتها في مباحثات السلام المنشود في اليمن.

 

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ بن ماضي، بوفد مكتب المبعوث الأممي برئاسة الزهراء لنقي، والممثل القطري لهيئة الامم المتحدة للمرأة دينا زوربا، بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

 

وأكد محافظ حضرموت على دعم جهود احلال السلام الشامل والعادل بقيادة الرئيس رشاد العليمي، مستعرضًا اوضاع المحافظة وجهود التنمية وتوفير الخدمات والحفاظ على نموذجية حضرموت في حفظ الامن والاستقرار.

 

وشدد بن ماضي، على ضرورة التمثيل اللائق لحضرموت انطلاقًا مكانتها وتاريخها ومساحتها التي تتجاوز ثلت مساحة الجمهورية في التسويات القادمة، وأهمية الاهتمام بالتنمية البشرية لتأهيل جيل قادر على البناء والتنمية وإحلال السلام بدلاً عن السلاح.

 

ونوه المحافظ الى ضرورة زيارة المبعوث الأممي الى حضرموت للاطلاع على نموذجيتها في احلال السلام وتجاوز ويلات الحروب منذ ستينيات القرن الماضي بفضل ثقافة مواطنيها حيث يعد المواطن رجل الأمن الأول.

 

بدورها، استعرضت كبيرة الاستشاريين في مكتب المبعوث الأممي في اليمن الزهراء لنقي، استراتيجية مكتب المبعوث ورؤيته القاعدية للسلام والشمولية الرامية الى تعزيز السلام المستدام في اليمن، والتي تركز على المجالات المحددة ضمن استراتيجية مكتب المبعوث الخاص حول الشمول والتضمين، بالتوازي مع اللقاءات التشاورية المستمرة التي عقدها المكتب لوضع رؤية قاعدية (من القاعدة الى القمة) لعملية سلام شاملة وجامعة في اليمن.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: حضرموت غروندبرغ اليمن بن ماضي المكلا مکتب المبعوث الأممی فی الیمن بن ماضی

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي السابق: أزمة المصرف المركزي الليبي خبر سيء للجميع

كشف جوناثان واينر المبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى ليبيا، التداعيات الكارثية لأزمة مصرف ليبيا المركزي، وأكد على أهمية الدبلوماسية السرية، داعيًا إلى فرض عقوبات على من يعطل العملية السياسية.

وقال واينر في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء “نوفا” الإيطالية، إن “أزمة المصرف المركزي الليبي خبر سيء للجميع”، محذراً من “تداعياتها الوخيمة على الاقتصاد الليبي والاستقرار الإقليمي”.

وأوضح أن “توقف عمل المصرف المركزي بسبب النزاع على السيطرة عليه سيكون له تأثير فوري ومتزايد على حياة الليبيين اليومية، خاصة وأن العديد من احتياجاتهم الأساسية تعتمد على الواردات المدفوعة بخطابات الاعتماد بالعملة الأجنبية”.

وأضاف، أن “هذه الخطابات تستخدم لشراء السلع الأجنبية مثل الغذاء وزيت الطهي والوقود. قد يؤدي النزاع السياسي على المصرف المركزي إلى زعزعة استقرار البلاد بشكل أكبر وزيادة خطر اندلاع صراعات مسلحة جديدة وتفاقم الفساد واستنزاف خزينة ليبيا”.

وفيما يتعلق بالتداعيات الدولية، أشار واينر إلى أن “انهيار الاقتصاد الليبي ليس سوى خبر سيء للمجتمع الدولي”، موضحاً أن “أزمة المصرف المركزي قد تسببت بالفعل في ارتفاع أسعار النفط عالمياً عقب تعليق إنتاجه”.

وحذر “واينر” من “مخاطر عدم الاستقرار وتعزيز نفوذ الميليشيات الإجرامية”، مشددًا على “أهمية الدبلوماسية السرية في إدارة الأزمة الليبية”.

وقال إن “الجهود الدبلوماسية لتحقيق الاستقرار في ليبيا تكون أكثر فعالية عندما تتم بشكل سري من خلال الاتصالات المباشرة مع أصحاب المصلحة الليبيين، بدلاً من التصريحات العلنية عبر وسائل الإعلام”.

وبين واينر أن “هذا النوع من الدبلوماسية يتم تنفيذه من قبل دول غربية مثل الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى جهود دبلوماسية إقليمية تشمل مصر وتركيا”.

وأكد على “دعم واشنطن الكامل لموقف الأمم المتحدة تجاه أزمة المصرف المركزي”.

وفي إشارة إلى الوضع السياسي في ليبيا، لفت واينر إلى “مرور عقد من الزمان منذ آخر انتخابات في البلاد”، مؤكداً على “محدودية شرعية القيادة الحالية”.

وختم موضحًا “لو كنت لا أزال منخرطاً بالأمر لسعيت إلى المضي باتجاه الخيار الانتخابي”، واقترح “استكشاف إمكانية استخدام أدوات تنظيمية أو إنفاذية أمريكية ضد من يعرقلون التقدم نحو تمكين الشعب الليبي من اختيار قادته”.

الوسومالمبعوث الأمريكي السابق

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي السابق: أزمة المصرف المركزي الليبي خبر سيء للجميع
  • الإنمائي الأممي: إطلاق منصة إبراز للمشاركة المجتمعية في بيت نويجي للثقافة
  • مباحثات يمنية أوروبية حول التدخلات الإنسانية وجهود السلام
  • ندوة علمية بمحافظة مارب تناقش تحسين مخرجات التعليم العام في اليمن والتحديات التي تواجهه.
  • الصغير: مكتب النائب العام هو الجهة الوحيدة في طرابلس التي تعمل وتجتهد فعلياً
  • تركيا تجدد دعمها للحكومة اليمنية وجهود المبعوث الأممي لإحلال السلام
  • المبعوث الأمريكي: جهات خارجية تصب الزيت على النار في السودان
  • وزير الخارجية والمغتربين يلتقي رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري في اليمن
  • مسلسل فعل ماضي.. مواعيد العرض والمنصة الناقلة
  • اليونيفيل: يجب أنّ تتوقف الهجمات التي تلحق الضرر بالمدنيين