أخبارنا:
2024-09-06@12:23:08 GMT

اكتشاف الإصابة بمرض باركنسون من خلال رائحة الجسم

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

اكتشاف الإصابة بمرض باركنسون من خلال رائحة الجسم

باركنسون هو مرض دماغي غير قابل للشفاء، يتسبب في موت الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، مما يؤدي إلى اضطرابات عاطفية وعقلية وحركية. أظهرت دراسة من جامعة مانشستر أن هناك علامة جديدة قد تساعد في الكشف المبكر عن هذا المرض: رائحة الجسم.

تشير الدراسة إلى أن مرضى باركنسون يمتلكون تركيزات أعلى من مركبات عضوية معينة، مما يؤدي إلى رائحة جسم مميزة.

ومع ذلك، لا تزال أهمية هذا الاكتشاف في التشخيص المبكر غير واضحة تمامًا. إذا كان هناك ارتعاش ولم يكن ناتجًا عن باركنسون، فقد يكون السبب هو الارتعاش الأساسي. بحسب ما نشرت صحيفة ان فرانكن الناطقة بالألمانية.

تطور مرض باركنسون

تتفاوت سرعة تقدم مرض باركنسون من مريض لآخر. عادة ما تبدأ الأعراض بجانب واحد من الجسم وتكون خفيفة في البداية، لكنها تزداد حدة بمرور الوقت. يمكن أن تظهر العلامات الأولى للمرض قبل سنوات من ظهور الأعراض الرئيسية. تشمل هذه العلامات اضطرابات النوم (اضطرابات سلوك حركة العين السريعة)، فقدان حاسة الشم والبصر، آلام العضلات والمفاصل، قلة حركة الذراعين أثناء المشي، اضطرابات في المهارات الحركية الدقيقة (مثل تغيير في الخط)، التعب، الإرهاق، عدم الثبات والارتعاش.

لماذا يمكن أن يؤدي باركنسون إلى الخرف؟

تعتبر الأعراض الرئيسية لباركنسون:

- الارتعاش (الرعاش)

- تيبس العضلات (الصلابة)

- بطء الحركة (بطء الحركة) واضطرابات التوازن

- تجمد الحركة (التجمد)

- صعوبة في الكلام والبلع

- اضطرابات في الوظائف اللاإرادية

- اضطرابات النوم

- الاكتئاب

- الاضطرابات العقلية وصولاً إلى الخرف

أشارت دراسة جامعة مانشستر إلى علامة جديدة يمكن للآخرين من خلالها التعرف على باركنسون: رائحة الجسم. جاءت هذه الدراسة بناءً على ملاحظة تغير في رائحة بعض المصابين بباركنسون بمرور الوقت. أثبتت الدراسة إمكانية التعرف على المرضى من خلال رائحتهم. ووجد الباحثون أن بعض المركبات العضوية مثل حمض الهيبوريك، الإيكوسان والأوكتاديكانال كانت بتركيزات أعلى لدى مرضى باركنسون. قد يكون زيادة إفراز الدهون في الجلد هو السبب وراء هذه الرائحة، مما يمكن أن يساعد فيالتشخيص المبكر للمرض، لكن هذا الأمر لا يزال قيد الدراسة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الإكثار من رقائق البطاطا والبرغر يتلف الجسم

تشير الأبحاث إلى أن تناول الكثير من الكعك ورقائق البطاطا والبرغر يمكن أن يبدأ في إتلاف الجسم خلال ثلاثة أسابيع فقط.
ووجدت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد، أن هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة تشكل خطرًا على القلب، حتى عندما لا يكتسب الناس الوزن، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وفي الاختبارات، طُلب من مجموعة من الأشخاص اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة أو الدهون المتعددة غير المشبعة، فيما طُلب من مجموعة أخرى تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة الصحية، مثل الأسماك الزيتية والمكسرات، لمدة تصل إلى 24 يومًا.
الدهون المشبعة ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب
وفي النهاية، لم يكتسب أي من المجموعتين وزنًا، لكن أولئك الذين تناولوا المزيد من الدهون المشبعة أظهروا تدهورًا حادًا في العلامات الأساسية للصحة، وكانت نتائج المسح مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
كما ارتفعت كمية الدهون المخزنة في الكبد لديهم بنسبة 20%، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وارتفعت مستويات الكوليسترول الكلي و”الضار” لديهم بنسبة 10% تقريبًا.
استهلاك الدهون المتعددة يحسن الصحة
في المقابل، شهد أولئك الذين تناولوا وجبات غذائية غنية بالدهون المتعددة غير المشبعة تحسنًا ملحوظًا في صحتهم.
كما لاحظوا انخفاضًا في إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ومستوى الكوليسترول “الضار” بنحو 10% وزيادة في احتياطيات الطاقة في عضلة القلب.
وتنقل “ديلي ميل” عن نيكولا سرنيك، الباحث الرئيسي من جامعة أكسفورد، قوله: “إن نوع الدهون، وليس كمية الدهون، هو المهم”، مضيفًا: “إنه من المثير للاهتمام كيف يمكنك رؤية مثل هذا التغيير بهذه السرعة، في غضون ثلاثة أسابيع”.
ويحتوي النظام الغذائي القائم على الدهون المتعددة غير المشبعة على نسبة أعلى من الدهون الموجودة في الأسماك وبعض الزيوت النباتية وبعض المكسرات والبذور.
وبحسب سرنيك، “تشير النتائج إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة قد يغيّر بشكل سلبي عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حتى عندما لا يكتسب الشخص الوزن”.
كما يلحظ الباحث تأثيرات وقائية لاعتماد نظام غذائي غني بالدهون المتعددة غير المشبعة.

قناة العربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ورقة بحثية قطرية: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • نوع من الأعشاب يمكن تناوله أن يقي من مرض باركنسون
  • أعراض الإصابة بمرض المنصب
  • تمارين معتدلة.. بهذه الطريقة يمكن التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الأسباب الشائعة لروائح الجسم الكريهة
  • الإكثار من رقائق البطاطا والبرغر يتلف الجسم
  • 5 عادات يومية تقي من الإصابة بمرض السكري.. احرص عليها
  • ماهي الأسباب الشائعة لروائح الجسم الكريهة؟.. طبيب يجيب
  • 3 علامات في اليد تكشف إصابتك بمتلازمة النفق الرسغي.. احذر هذه الحركة
  • هل يؤدي مرض السكري إلى شيخوخة المخ؟