أشاد عدد من أعضاء الحزب الديمقراطي، بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن للانسحاب من الترشح للانتخابات، معتبرين أنه وضع حزبه ومستقبله في المقام الأول.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر إنه: "لم يكن جو بايدن رئيسا عظيما وزعيما تشريعيا فحسب، بل إنه إنسان مذهل حقًا. كان قراره بالطبع صعبًا، لكنه مرة أخرى وضع بلده وحزبه ومستقبلنا في المقام الأول.

"

وأضاف: "جو، اليوم تظهر أنك وطني حقيقي وأمريكي عظيم."

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان صدر يوم الأحد، أنه لن يترشح لفترة رئاسية جديدة في انتخابات 2024، مؤكدا أنه سيركز على أداء واجباته كرئيس لبقية فترة ولايته.

دعم كامالا هاريس

ومن المتوقع أن يحذو الديمقراطيون الآخرون حذو بايدن ويدعموا كامالا هاريس.

ومع تقديم الرئيس جو بايدن دعمه لنائبته كامالا هاريس كمرشحة بديلة، يقول مسؤول ديمقراطي كبير لشبكة "سي إن إن" إنه يعتقد أن كبار القادة الآخرين في الحزب سيحذون حذوه.

وقال المسؤول إن الديمقراطيين يمكنهم "استخدام هذه اللحظة لجمع الحزب معًا وإعادة التركيز على التحدي ضد دونالد ترامب".

 وقال مسؤول ديمقراطي كبير آخر، كان على اتصال وثيق مع الرئيسة السابقة نانسي بيلوسي وقادة آخرين خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من الأزمة المتصاعدة، إن المسؤولين المنتخبين الديمقراطيين وآخرين سيتحدون خلف هاريس.

 وقال مسؤول ديمقراطي كبير: "سيتحد الناس خلف هاريس. من الذي سيرشح نفسه ضدها؟".

ديمقراطيون يثنون على قرار بايدن

شكرت السناتور تامي بالدوين، الديمقراطية والتي تخوض إعادة انتخابها في ولاية ويسكونسن المتأرجحة، الرئيس جو بايدن على قراره بعدم السعي لإعادة الانتخاب.

وقالت بالدوين في بيان: "لقد كان شرفا لي العمل مع جو بايدن لتحقيق تغيير حقيقي وملموس للعاملين في ويسكونسن عبر ولايتنا. اليوم، يدفع كبار السن أقل لأسعار الأدوية الموصوفة، ويتم إعادة بناء البنية التحتية في ولايتنا، وملايين الأمريكيين الذين يعانون من حالات سابقة يتمتعون بتغطية صحية بسبب العمل الذي قمنا به معًا."

وأضافت: "خلال كل ذلك، استلهمت من نزاهته والتزامه بالخدمة، وأنا ممتنة للغاية لذلك. شكرًا لك، الرئيس بايدن."

كما شكرت حاكمة ميشيغان جريتشن ويتمير الرئيس جو بايدن في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي بعد لحظات من إعلانه أنه لن يسعى لإعادة الانتخاب في عام 2024. كما قالت إن دورها في الانتخابات "سيظل كما هو: فعل كل ما بوسعي لانتخاب الديمقراطيين وإيقاف دونالد ترامب."

وكتبت في منشور على منصة "إكس" : "الرئيس بايدن هو خادم عام عظيم يعرف أكثر من أي شخص آخر ما يتطلبه الأمر لهزيمة دونالد ترامب. عمله الرائع في خفض تكاليف الأدوية الموصوفة، وإصلاح الطرق، وإعادة سلاسل التوريد إلى الوطن، ومعالجة تغير المناخ، وضمان القيادة العالمية لأمريكا على مدى عقود سيظل في التاريخ."

كما أشاد نائب زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، ديك دوربين، بقرار الرئيس بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي، قائلا إنه "دائمًا ما وضع البلاد أولا".

وقال دوربين: "الآن يجب على الحزب الديمقراطي أن يتحد خلف مرشح يمكنه هزيمة دونالد ترامب والحفاظ على تقدم أمريكا في الاتجاه الصحيح. سأفعل كل ما في وسعي للمساعدة في هذا الجهد".

بدوره تحدث رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية جيمي هاريسون عن قرار الرئيس جو بايدن بعدم السعي لإعادة الانتخاب في بداية اجتماع مقرر مسبقًا للجنة أوراق الاعتماد في المؤتمر.

وقال هاريسون: "أريد أن أقول هذا على المستوى الشخصي. أنا متأثر بقرار الرئيس. لأن هذا الرئيس، جو بايدن، كان رئيسًا تحولياً، كان قائدًا عظيمًا، هو رجل جيد، رجل نزيه، فعل الكثير لهذا البلد، فعل الكثير ليرانا كأشخاص، ليقدرنا، ليقاتل من أجلنا".

وأضاف: "أنا متأثر، لأنني ما زلت، ما زلت، أدعم بايدن. ما زلت أؤيد رئيسي. وسنتجاوز هذا يا أصدقائي، كما نفعل دائما".

 

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جو بايدن انتخابات 2024 كامالا هاريس دونالد ترامب الانتخابات جو بايدن انتخابات أميركا 2024 انسحاب بايدن تنحي بايدن جو بايدن انتخابات 2024 كامالا هاريس دونالد ترامب الانتخابات أخبار أميركا الرئیس جو بایدن دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

بنسلفانيا.. نقطة تحوّل في حياة هاريس

ستقوم المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية كامالا هاريس بزيارتها الثانية إلى ولاية بنسلفانيا الغربية في أقل من أسبوع اليوم الخميس، حيث تركز المرشحة الديمقراطية حملتها الرئاسية على الناخبين في طرفي الولاية.

وظهرت هاريس في قاعة الاتحاد في بيتسبرغ، الإثنين، إلى جانب الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكنها ستعود إلى المدينة يوم الخميس، قبل أيام من توجهها إلى مناظرة مع دونالد ترامب في فيلادلفيا. ويقول مسؤولو الحملة إنها ستبقى في الولاية طوال عطلة نهاية الأسبوع وهي تستعد للمناقشة.

The battle to win crucial voters in Pennsylvania https://t.co/q5ZZKaLZ8w

— FT World News (@ftworldnews) September 5, 2024 استطلاعات متقاربة

تأتي رحلة هاريس الحالية إلى بنسلفانيا في فترة محورية، مع استطلاعات الرأي التي تضعها هي وترامب على نفس الدرجة تقريباً في السباق لتأمين أصوات بنسلفانيا التي تعتبر من ضمن الولايات المتأرجحة.

وقالت كريستين كوبي، أستاذة العلوم السياسية في جامعة دوكين في بيتسبرغ، في إشارة إلى عدد أصوات الهيئة الانتخابية اللازمة للفوز بالبيت الأبيض في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل لصحيفة "فايننشال تايمز": "الولاية تلعب دورها، والطريق إلى 270 صوتاً لأي مرشح يمكن أن يُحسم عبر ولاية بنسلفانيا".

وتابعت أن "الحملات تعرف أن هذه الولاية مهمة جداً، إنهم يعرفون أن هناك تمثيلاً واسعاً للمواطنين داخل ولاية واحدة فقط".

تصل هاريس أيضاً وسط صراع سياسي متصاعد حول ملكية شركة الصلب الأمريكي التي أعلنت هاريس معارضتها لبيعها وكذلك منافسها دونالد ترامب، حيث أصبح مستقبل الشركة قضية انتخابية.

وعارض كل من هاريس وترامب استحواذ شركة "نيبون ستيل" اليابانية على الصلب الأمريكي بقيمة 15 مليار دولار، وهو موقف حمائي مصمم لجذب أصوات ذوي الياقات الزرقاء في الولاية.

يوم الأربعاء، ذكرت "فايننشال تايمز" أن بايدن يستعد لعرقلة الصفقة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

ترامب، الذي نجا بصعوبة من محاولة اغتيال في يوليو (تموز) الماضي في مقاطعة بتلر شمال بيتسبرغ، جعل ولاية بنسلفانيا أيضاً محور حملته.

????️ Kamala Harris will win US election, Telegraph poll predicts

???? Harris projected to win Michigan, Wisconsin and Pennsylvania
???? Trump leads in Arizona, Georgia and North Carolina

Who do voters trust more on the economy and immigration? Find out ????https://t.co/57JukKPTTG pic.twitter.com/RKdZmIOzre

— Telegraph US (@TelegraphUS) September 5, 2024 حملات بالملايين

قبل أيام أجرى الرئيس السابق مقابلة على تلفزيون "فوكس نيوز" مع المضيف شون هانيتي أمام جمهور مباشر في هاريسبرغ، عاصمة الولاية.

وبعد أن تعهد ترامب بـ"شفاء عالمنا"، متذرعاً بالثناء الذي تلقاه من فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، أعرب ترامب عن ثقته في الفوز في الانتخابات ووصف "حبه" لبنسلفانيا وقال: "سنكون مستعدين بشكل جيد للغاية للقيام بعمل رائع هنا".

وأنفقت كلتا الحملتين على الإعلان في ولاية بنسلفانيا أكثر من أي ولاية أخرى، وفقاً لتحليل "فايننشال تايمز"، حيث أنفقت حملة هاريس والجماعات المتحالفة معها ما يقرب من 146 مليون دولار حتى الآن وفريق ترامب ما يقرب من 132 مليون دولار.

يذكر أن الفائز في ولاية بنسلفانيا التي يمتد عدد سكانها إلى مناطق حضرية متنوعة مثل فيلادلفيا وبيتسبرغ، والضواحي الغنية ذات التعليم العالي والمناطق الريفية الفقيرة، برئاسة البيت الأبيض 10 مرات من الانتخابات الرئاسية الـ12 الماضية.

ووجد استطلاع للرأي أجرته شبكة "سي.إن.إن" من ولاية بنسلفانيا نشر يوم الأربعاء أن المرشحين متعادلين، كل بدعم من 47% من الناخبين المحتملين. كما يظهر متوسط استطلاعات الرأي على مستوى بنسلفانيا هاريس وترامب في تعادل إحصائي، حيث تتمتع هاريس بميزة 0.4 نقطة فقط على ترامب.

How close is the US presidential election race? https://t.co/BvkH6OvyQo

— FT Data (@ftdata) September 5, 2024 ميزة لترامب

تشارلي دنت، عضو الكونغرس الجمهوري السابق من ولاية بنسلفانيا وناقد بارز لترامب، قال إنه نظراً لميل الرئيس السابق إلى الإفراط في أداء الاقتراع في الانتخابات السابقة، فقد يكون لديه بالفعل ميزة على هاريس. لكنه أضاف أن هاريس في وضع أفضل مما كان عليه بايدن أمام ترامب في 2020.

وقال دنت: "الميزة التي تتمتع بها هاريس هي أنها الوجه الأحدث والأكثر نضارة.. كان بايدن يكافح في ولاية بنسلفانيا للأسباب نفسها التي كان يناضل فيها مع الناخبين في كل هذه الولايات الأخرى، إذ اعتقدوا أنه طاعن في السن، وكان هذا صحيحاً في ولاية بنسلفانيا تحديداً وفي جميع أنحاء البلاد".

وقال إد ريندل، الحاكم الديمقراطي السابق لبنسلفانيا والرئيس السابق للجنة الوطنية الديمقراطية، إن هاريس "زادت الحماس"، الأمر الذي سيجلب المزيد من الناخبين بشكل أكثر من بايدن.

وقال الديمقراطيون والمحللون غير الحزبيين إنه للفوز ببنسلفانيا، ستحتاج هاريس إلى زيادة هوامشها في المعاقل الديمقراطية التقليدية في فيلادلفيا وضواحيها مع وقف الخسائر في المناطق الريفية.

Harris raised $310 million in July as she looks to reset November's race against Trump https://t.co/3VZCGVi2PL

— The Associated Press (@AP) August 2, 2024 الطبقة الوسطى

لكنها واجهت شكوكاً بشأن موقفها المتغير حول التكسير الهيدروليكي للغاز الصخري، وهو جزء مهم من اقتصاد غرب بنسلفانيا.

وكان ينظر إلى حديثها عن الصخر الزيتي، مثل تعليقاتها هذا الأسبوع بأن الصلب الأمريكي يجب أن يظل "مملوكاً أمريكياً ومشغلاً أمريكياً"، على أنه تحركات محسوبة لجذب الناخبين من ذوي الياقات الزرقاء ونقابات العمال.

WATCH: Amid a growing bipartisan opposition to the $14.9 billion deal, Joe Biden will soon move to block Japanese firm Nippon Steel's acquisition of U.S. Steel, citing national security concerns, two sources familiar with the situation said https://t.co/KlUGbkMvIQ pic.twitter.com/FtGy6csqiI

— Reuters Business (@ReutersBiz) September 5, 2024

يقول مايكل لاروسا، مسؤول سابق في إدارة بايدن وأحد مواطني ولاية بنسلفانيا: "من المهم التحدث عن وظائف البناء والاتحاد وذوي الياقات الزرقاء.. لكن الديمقراطيون يميل إلى التعثر ويفقدون الناس في الطبقة الوسطى، والأشخاص الذين ليسوا في وظائف البناء والياقة الزرقاء أو وظائف النقابات، والذين ليسوا أثرياء ويشكلون الغالبية العظمى من ضواحي فيلادلفيا وبيتسبرغ وسكرانتون وريدينغ. من المهم حقاً أن تتحدث معهم هم أيضاً".

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • بنسلفانيا.. نقطة تحوّل في حياة هاريس
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات
  • وقال كيربي: “حماس مسؤولة عن مقتلهم”، وكما قال الرئيس جو بايدن: قادة حماس سيدفعون ثمن ذلك. التقى الرئيس بالأمس مع فريق التفاوض لمناقشة الخطوات التالية. إن عمليات الإعدام التي جرت نهاية هذا الأسبوع تؤكد مدى إلحاح الأمر أكثر.” وأضاف كيربي:
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • بقرار الرئيس العليمي.. بدء صرف مستحقات أكثر من 34 ألف موظف عسكري وأمني جنوبي من المبعدين
  • رغم تعرّضها للانتقادات.. «هاريس» توسّع حملتها و«ترامب» في إجازة!
  • هل تسقط كمالا هاريس الشيوعية؟
  • الفجوة بين الجنسين.. كيف ينظر الرجال والنساء إلى هاريس وترامب؟