كشف السفير التركي المتقاعد “أولوتش أوزولكر” الذي عمل في ليبيا خلال فترة السبعينيات عن دور ليبيا خلال عملية السلام العسكرية التركية في قبرص قبل 50 عاما

جاء ذلك في حديثه لوكالة الأناضول، بمناسبة مرور 50 عاما على العملية، حيث تحدث السفير عن موقف القذافي خلال مرحلة “عملية السلام” التي نفذتها تركيا في 20 يوليو 1974، مشيرا إلى أنه قدم دعما قويا لتركيا، ووصف ليبيا بأنها من أوائل الدول التي ساندت العملية.

أكد أوزولكر أن العلاقات في تلك الفترة بين تركيا وليبيا كانت ودية وإيجابية، موضحا أن ليبيا فتحت مخازنها من الأسلحة أمام القوات التركية، وسمحت لهم بأخذ ما يحتاجون إليه، لافتا إلى أن القذافي قال لهم “مجالنا الجوي ومستودعاتنا مفتوحة، تعالوا وخذوا ما تحتاجون إليه”.

وفي 20 يوليو 1974، أطلقت تركيا “عملية السلام” في جزيرة قبرص بعد أن شهدت انقلابا عسكريا مدعوما من المجلس العسكري الحاكم في اليونان، والذي استهدف سكان الجزيرة الأتراك.

وفي فبراير 1975، تم تأسيس “دولة قبرص التركية الاتحادية” في الشطر الشمالي من الجزيرة، التي باتت تعرف باسم جمهورية قبرص التركية.

المصدر: وكالة الأناضول

القذافيتركيارئيسيقبرص Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف القذافي تركيا رئيسي قبرص

إقرأ أيضاً:

السفير جمال بيومي: زيارة السيسي لتركيا استعادة للدبلوماسية الرئاسية (فيديو)

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى تركيا للمرة الأولى هو تأكيد على استعادة مصر لأهم أسلحتها وهي الدبلوماسية الرئاسية التي حرمت منها قبل ثورة 2011.

أستاذ علاقات دولية: زيارة السيسي إلى تركيا لطي الماضي وفتح صفحة بيضاء في العلاقات بين البلدين أحمد موسى عن زيارة الرئيس السيسي لتركيا: لها تداعيات إقليمية ودولية

وأضاف "بيومي" في اتصال هاتفي على فضائية "تن" مساء اليوم الأربعاء، إن الرئيس السيسي حرص على استعادة الدبلوماسية النشطة لمصر، وكان قبل ثورة 2011 حرمنا من الدبلوماسية الرئاسية، ولكن الآن لا يمر يوم وإلا ونسمع أن الرئيس اتصل أو ذهب إلى بلد.

تعدد أوجه الدبلوماسية المصرية

وتابع "حتى القاهرة أصبحت من أكثر عواصم العالم استقبالًا للرؤساء والبعثات الدبلوماسية، تعدد أوجه الدبلوماسية المصرية وعمقها لأنها تتسع وتشمل كل المجالات الأمني والاقتصادي والثقافي بين الشعوب خاصة الزيارة الأخيرة إلى تركيا لاستعادة العلاقات بين البلدين".

وأردف "ما من مشكلة تخطر على بالك إلا وسيتم مناقشتها بين الرئيس السيسي ونظيره التركي لأن العالم واقف بسبب الحرب في أوكرانيا والتحدي الأمريكي الصيني وتهديدات أمريكا لكوريا الشمالية".

مقالات مشابهة

  • السفير التركي بالسودان: مستعدون للمساهمة في إحلال السلام بالبلاد
  • النائب عادل اللمعي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية تاريخية لمستقبل جديد في العلاقات المصرية التركية
  • دبلوماسي: مصر وتركيا تمتلكان القدرة على تحقيق السلام بلبيبا والسودان وغزة
  • أردوغان يكشف تفاصيل مباحثاته مع السيسي خلال زيارته الأولى لتركيا
  • السفير جمال بيومي: زيارة السيسي لتركيا استعادة للدبلوماسية الرئاسية (فيديو)
  • صفحة جديدة بين السيسي وأردوغان في أول زيارة لرئيس مصري إلى تركيا منذ 12 عاما
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل زيارة السيسي المرتقبة لتركيا
  • دبلوماسي يكشف أهمية زيارة مدبولي لبكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي
  • عام على زلزال الحوز…إستكمال عملية إعادة بناء المنازل المتضررة بتدابير تقنية وعمرانية خاصة
  • تركيا تجدد دعمها للحكومة اليمنية وجهود المبعوث الأممي لإحلال السلام