الرياض : البلاد

 أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عن إطلاق تحدي علاّم الذي يهدف إلى خدمة اللغة العربية من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الكبيرة LLM باستخدام نموذج علاّم في مجالات مختلفة منها: تطوير نموذج قادر على كتابة وفهم الشعر العربي، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي قادر على إعراب الجمل العربية بشكل دقيق، مع تطوير نموذج يساعد الأطفال على تعلم اللغة العربية بطريقة ممتعة وفعالة، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي يقوم بمحاكاة وعمل حوار مع شخصية عربية أو محاكاة أسلوب الكتابة لهذه الشخصية.

 وتعد هذه المبادرة جزءًا من جهود “سدايا” المستمرة في بناء و تطوير القدرات الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

 ويركز تحدي علاّم على إيجاد حلول ابتكارية من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الكبيرة LLM في مجال اللغة العربية باستخدام نموذج “علاّم”، وسيمكن التحدي المتسابقين من الاستفادة من فرص التدريب وورش العمل من قبل خبراء في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والمختصين في مجال الأدب والشعر.

 ومن المقرر أن ينطلق تحدي علاّم خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة في مطلع سبتمبر المقبل. وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال شهر نوفمبر القادم وسيتم تكريمهم بجوائز تصل قيمتها إلى مليون ريال.

 ودعت “سدايا” الراغبين في الانضمام للتحدي إلى المبادرة في التسجيل من خلال الرابط https://allam.tuwaiq.edu.sa/ خلال الفترة من 21 يوليو 2024 إلى 20 أغسطس 2024.

 يذكر أن نموذج علاّم هو نموذج وطني يقوم بالإجابة والرد على استفسارات المستفيدين في عديد من المجالات المعرفية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتم إدراجه ضمن منصة watsonx التابعة لشركة IBM بعد أن وصفته بأنه أحد أبرز النماذج اللغوية للذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يخدم الناطقين باللغة العربية في أنحاء العالم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: اللغة العربیة تطویر نموذج تحدی علا م فی مجال

إقرأ أيضاً:

“وداعا لحاجز اللغة”.. بنك روسي يقدم خدماته بالعربية ولغات أخرى لعملائه

روسيا – بدأ بنك “في تي بي” الروسي للتجارة الخارجية تقديم خدماته للعملاء بـ13 لغة مختلفة بينها اللغة العربية في عدد من أفرعه، بالاعتماد على التقنيات الحديثة والذكية.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة “في تي بي” غيورغي غورشكوف، خلال مشاركته في منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في فلاديفوستوك هذه الأيام، إن الخدمة قيد الاختبار ومع مرور الوقت قد يتم زيادة قائمة اللغات.

وعن الأسباب التي دفعت “في تي بي” لإطلاق الخدمة بمختلف اللغات، أشار المسؤول إلى ارتفاع الطلب على الخدمات التي يقدمها البنك الروسي من قبل الأجانب.

وقال: “نظرا لنمو العلاقات الاقتصادية بين روسيا والدول الصديقة، نرى اهتماما كبيرا من الأجانب بمنتجاتنا وخدماتنا المصرفية، لكن هناك حاجز اللغة وهو مشكلة رئيسية، والذي سنتجاوزه من خلال التقنيات “الذكية” ما سيجعل من الخدمة أكثر راحة. الآن لدينا 13 لغة”.

وسيقوم موظفو البنك الروسي بالتواصل مع عملاء البنك الأجانب بواسطة مترجم خاص مثبت على جهاز لوحي، وسيسمح ذلك بإجراء المعاملات المصرفية الأساسية.

وشملت قائمة اللغات كلا من: العربية والصينية والكورية والهندية والنيبالية والباكستانية والأذربيجانية والألمانية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والأوزبكية والطاجيكية وسط احتمال توسيع القائمة في المستقبل.

والخدمة متاحة في إطار مشروع تجريبي في 12 فرعا تمتد من موسكو إلى الشرق الأقصى الروسي.

وتعمل الحكومة الروسية منذ سنوات على تحفيز السياحة الأجنبية إلى روسيا من خلال خطوات مختلفة، أبرزها الفيزا الإلكترونية، وأظهرت بيانات حديثة زيادة تدفق السياح الأجانب إلى روسيا في الصيف العام الجاري بمقدر 2.5 – 3 مرات مقارنة بصيف العام الماضي.

المصدر: RT + نوفوستي

مقالات مشابهة

  • 2.5 مليون درهم مبيعات مزاد الهجن العربية في “الدولي للصيد والفروسية”
  • “مؤسسة حمدان بن راشد” تطلق الدورة الـ 4 من مسابقة تحدي علوم المستقبل
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق الدردشة الفورية “اسألنا” باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل المباشر مع المتعاملين
  • وزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً بالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الـ (3) بالتعاون مع “سدايا”
  • “منشآت” تطلق أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام بالشراكة مع هيئة الأفلام
  • “إنسان” تودع مبلغ 9.720.300 ريال في حسابات الأسر المستفيدة خلال شهر سبتمبر الجاري
  • مؤتمر “24 فنتك” يواصل أعماله لليوم الثاني ويُعلن عن إطلاق تجاوز 800 مليون ريال
  • “وداعا لحاجز اللغة”.. بنك روسي يقدم خدماته بالعربية ولغات أخرى لعملائه
  • جامعة الإمارات تطلق “تحدي الجامعات 2024”
  • جامعة الإمارات تطلق تحدي الجامعات 2024