د. أسماء عبدالوهاب الشهاري
في يومٍ من أشدِّ الأيام وقعاً على اليهود قدم الإمام علي بن أبي طالب سيف الله الضارب وأسد الله الغالب على حصون كانت هي أشدُّ الحصون منعة وهي خيبر ومعروفٌ قصتها عند الجميع. حينها سقط لحم وجوه اليهود. فالإمام عليٌ في كتب السماوات اسمه محفورٌ وموجود. حينها أيقنوا الهزيمة لا محالة وقبل أن يقتلع الوصي باب الحصن الذي عجز عشرات العشرات عن هزه أو تحريكه.
بإقدامه فقط سقطت خيبر وامتحى اسم اليهود وفي الهواء تبعثر.
فكل ما تحتاجه الأمة هو عبدٌ مؤمن كالإمام علي – عليه السلام – كرار غير فرار يفتح الله على يديه.
ولأن سنة الله لا تتغير ولا تتبدل، فقد جعل الذين أسلموا على يدي الإمام علي والذين كانوا من قبل هم من ناصروه، وأخوه نبي الرحمة المهداة. الذين ورد ذكرهم في آخر الكتب السماوية- ومن قبل- كما خلّد ذكرهم القرآن الكريم بقوله عنهم: ” نحنُ أولّو قوةٍ وأولّو بأسٍ شديد” في أول التاريخ هكذا خاطبوا ملكتهم. وكيف يخاف أو يخشى من هو بمثل ما شهد به رب السماوات والأرض عليهم وعنهم وليس صدفةً أبداً أن من سيحرر الأرض المقدسة هم من يحملون نفس هذه الصفات؛ يقول الحق في سورة الإسراء: “فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عباداً لنا أولي بأسٍ شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعداً مفعولاً”
وهذا ما لا يغفل عنه اليهود وهم على اطلاع ودراية بما سعوا لإخفائه وتحريفه من وعد الله و وعيده لهم في كتبه المنزلة عليهم. لكن الحذر لا يدفع القدر. وهم يعلمون صدق اليمانيين وجدّيتهم وقائدهم في كل ما يقولونه ويقدمون عليه.
فرغم كل الدلالات والأبعاد التي تحملها وصول الطائرة اليمانية المسيرة #يافا إلى قلب الكيان الصهيوني الغاصب؛ ومن ذلك ما تحدث عنه قادة إسرائيلون وغربيون من تجاوز الخطوط الحمراء وسقوط كل منظومات ومسميات الردع والدفاع والأمن عن أجواء فلسطين المحتلة؛ وأن يمن الإيمان رغم كل التآمرات والظروف الصعبة تمكن من تطوير أسلحة فاقت وتغلبت على الترسانة العسكرية والتكنولوجيا الغربية الضخمة وهذا ما يفعله سلاح الإيمان وعنفوان الكرامة والشعور بأخيه الإنسان. وفي الجانب الآخر أن من هو عاجز عن الدفاع عن نفسه في السماء أو عرض البحر فهو أعجز عن درء شيء عن الذين هرولوا وأسرعوا فيه وفي التطبيع معه وباعوا دماء أبناء أمتهم وجراحات أهل غزة وفلسطين النازفات فهم إنما اشتروا الوهم وخسروا خسراناً مُبيناً وعظيما ً في الدنيا والآخرة من أمثال أردوغان تركيا ومن الأعراب الأشد كفراً ونفاقاً.
وهنا نحن نتحدث عن عشرات ومئات مليارات الدولارات سواءً لحاملات الطائرات الأمريكية في البحر أو القبة الحديدية الصهيونية أو أنظمة الكشف والدفاع والتعقب التي تم تزويد أنظمة صهيوأعرابية بها كالسعودية والأردن ومصر وغيرها .
إذن الكثير من الدلالات تحملها وصول الطائرة اليمنية المسيرة #يافا إلى قلب الكيان الصهيوني الزائل لعل أهمها هو تدشين مرحلة جديدة في الصراع مع هذا العدو الإجرامي هي بمثابة نقطة الصفر وبداية النهاية وأن المسألة مسألة وقت فقط ستكون مشحونة بكميات مهولة من الإيمان والشرف والفخر والعزة والكرامة والتضحية والبذل والعطاء الغير محدود والنخوة اليمانية الأصيلة، وأن وصول طائرة #يافا هو كوصول الإمام علي وسيف ذي الفقار الذي تهاوت أمامه حصون خيبر. فالعبرة بالدرجة الأساس تكمن في #من-هو-الذي-وصل ؟
واليهود قد فهموا الرسالة مبكراً وأعلنوا النحيب والعويل والحداد سلفاً وهم يعلمون أنهم مهما استماتوا لإبقاء كيانهم الزائل فإنهم لن يلبثوا طويلاً. ومن حماقتهم ودليلًا على تخبطهم والإرباك الكبير الذي أصابهم فقد اخطأوا خطأ عمرهم -وليس خطاً تاريخياً فحسب- عندما ردوا على المارد اليماني وقاموا بقصف مناطق مدنية وحيوية في الحديدة اليمنية الساحلية ظناً منهم أن ذلك سيرد لهم شيئا من هيبتهم المهدورة أو أنه سيمثل أي رعب أو قلق لدى الذين عشقوا التضحية واعتادوا ساحات الوغى وميادين القتال. ومن خلفهم شعب عظيم يساندهم ويشد من أصرهم ويقوي ساعدهم في ما هو كرامة وشرفا لهم، حفظه التاريخ عنهم وقلدهم به أوسمةً لم يقلدها لغيرهم أبد الدهر. ولا يعلم القتلة الحمقى أنهم بذلك أعطوا شرعيةً واسعةً وغير محدودة لليمني في التسريع من المهمة الإلهية المكتوبة على يديه والمرسومة له إلى جانب الشرفاء والأحرار من محور المقاومة ومن سيلحق بركاب جهادهم العظيم والمقدس. وأنهم بذلك قد منحوا اليمني أقصى ما كان يتمناه وينتظره بفارغ الصبر منذ عقود وبالذات مع الجرائم الصهيونية الرهيبة في قطاع غزة المتمثلة في جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي لأهلها، وأنه على أهبة الاستعداد للثأر منه وتأديبه بل وما هو أبعد من ذلك بكثير. وقد حمل الراية حفيد قالع باب خيبر الإمام علي الذي لا يخشى إلا الله، ومن ورائه شعب مقدام أبيّ ملبي نداء قائده الشجاع وقد جعل القضية الفلسطينية نصب عينيه الليل والنهار وقد أجمع أمره في نصرتها والذود عنها وتحرير مقدسات الأمة وهو في ذلك كله على قلب رجل واحد مستعد لكل شيء مهما كانت التداعيات والمآلات ومهما بلغت التضحيات.
إذن هي مرحلة عهد جديد يجسدها وصول الإمام علي وسيفه، فشاهت الوجوه. وجوه الظلمة الكفرة.
أخيراً وصلت اليمن من خلف البحار. يحملها شوقٌ هادرٌ كالإعصار. فهي ريح الله المرسلة لا تذر شيئاً أمامها إلا جعلته كالهشيم.
الله أكبر عِزة. الله أكبر نُصرت غزة.
والعاقبة للمتقين.
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: الإمام علی
إقرأ أيضاً:
حكم الصيام في شهر رجب.. دار الإفتاء توضح
صيام شهر رجب.. أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال يقول فيه صاحبه: «ما مدى جواز العمل بالأحاديث الواردة في صيام شهر رجب؟ حيث يقول بعض الناس إن الفقهاء الذين استحبوا الصيام في شهر رجب قد جانبهم الصواب، وإنهم استندوا في قولهم هذا على أحاديث ضعيفة وموضوعة، ومنهم فقهاء الشافعية، فهل هذا صحيح؟».
وقالت دار الإفتاء إن هذا الكلام غير صحيح شرعًا، لأن الأحاديث الواردة في الصيام في شهر رجب وإن كانت ضعيفة إلا أنَّها ممَّا يُعْمَل به في فضائل الأعمال على ما هو المقرر عند جمهور الفقهاء، كما أنَّ الصيام في شهر رجب داخلٌ في عموم الصوم التطوعيّ الذي رغب الشرع فيه.
ما ورد في صيام شهر رجب في السُنَّةوأوضحت «الإفتاء»، أنه مما ورد في صيام شيء من شهر رجب من السُنَّة: ما رواه الإمام أبو داود عن مُجِيبَةَ الباهليَّة، عن أبيها، أو عمها، أنَّه أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثمَّ انطلق، فأتاه بعد سنة، وقد تغيَّرت حاله وهيئته، فقال: يا رسول الله، أما تعرفني؟ قال: «وَمَنْ أَنْتَ؟» قال: أنا الباهلي، الذي جئتك عام الأول، قال: «فَمَا غَيَّرَكَ وَقَدْ كُنْتَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ؟»، قال: ما أكلت طعامًا إلا بليل منذ فارقتك، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لِمَ عَذَّبْتَ نَفْسَكَ؟»، ثم قال: «صُمْ شَهْرَ الصَّبْرِ، وَيَوْمًا مِنْ كُلِّ شَهْرٍ»، قال: زدني، فإن بي قوة، قال: «صُمْ يَوْمَيْنِ»، قال: زدني، قال: «صُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ»، قال: زدني، قال: «صُمْ مِنَ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ، صُمْ مِنَ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ، صُمْ مِنَ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ»، وقال بأصابعه الثلاثة فضمها، ثم أرسلها.
ومنها ما رواه الإمام البيهقي في "فضائل الأوقات" عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهْرًا يُقَالُ لَهُ رَجَبٌ، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ، مَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ يَوْمًا سَقَاهُ اللهُ مِنْ ذَلِكَ النَّهْرِ».
الصيام في شهر رجب صحة الأحاديث الواردة في صيام شهر رجبوأضافت: لكن هذه الأحاديث لا يصحُّ منها شيءٌ، قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "تبيين العجب" (ص: 11): [لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه، ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديثٌ صحيحٌ يصلح للحجة] اهـ.
وروى الإمام البيهقي عن أبي قلابة رضي الله عنه قال: "في الجنة قصر لصُوَّام رجب". قال الإمام أحمد: "وإن كان موقوفًا على أبي قلابة وهو من التابعين، فمثله لا يقول ذلك إلا عن بلاغ عمن فوقه ممن يأتيه الوحي، وبالله التوفيق".
وتابعت الدار، أن تلك الأحاديث الواردة في صومه أو صوم شيء منه وإن كانت ضعيفة فإنَّها ممَّا يُعْمَل به في فضائل الأعمال على ما هو المقرر عند عامة العلماء في مثل ذلك، كما نقله الإمام النووي وغيره، قال الإمام النووي في كتابه "الأذكار" (ص: 8، ط. دار الفكر): [قال العلماءُ من المحدّثين والفقهاء وغيرهم: يجوز ويُستحبّ العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعًا] اهـ.
وقال في "التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير في أصول الحديث" (ص: 48، ط. دار الكتاب العربي): [ويجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد ورواية ما سوى الموضوع من الضعيف والعمل به من غير بيان ضعفه في غير صفات الله تعالى، والأحكام، كالحلال والحرام وغيرهما، وذلك كالقصص، وفضائل الأعمال، والمواعظ، وغيرها مما لا تعلق له بالعقائد والأحكام، والله أعلم] اهـ.
وقال العلامة ابن حجر الهيتمي في "الفتاوى الفقهية الكبرى" (2/ 54، ط. المكتبة الإسلامية): [تقرَّر أنَّ الحديثَ الضعيف والمرسل والمنقطع والمعضل والموقوف يعمل بها في فضائل الأعمال إجماعًا، ولا شكَّ أن صوم رجب من فضائل الأعمال فيُكْتَفَى فيه بالأحاديث الضعيفة ونحوها، ولا يُنْكِر ذلك إلا جاهل مغرور] اهـ.
وذكرت دار الإفتاء المصرية، أن حتَّى لو لمْ يرد في الباب هذه النصوص الضعيفة فإنَّ النصوص الصحيحة الأخرى العامَّة التي تُرَغِّب في الصيام التطوعي مطلقًا تكفي في إثبات المشروعيَّة، إذ إن القاعدة عندهم أنَّ العام يبقى على عمومه، والمطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي مُخَصِّص أو مُقَيّد.انظر: "البحر المحيط" للعلامة الزركشي (5/ 8، ط. دار الكتبي)، و"التلويح على التوضيح" للعلامة التفتازاني (1/ 117، ط. مكتبة صبيح).
وأشارت دار الإفتاء إلى أنه من هذه النصوص الصحيحة: ما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ، إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَلَخَلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ».
وما رواه الإمام أحمد عن صدقة الدمشقي أن رجلًا جاء إلى ابن عباس رضي الله عنهما يسأله عن الصيام، فقال: كان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول: «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ الصِّيَامِ صِيَامَ أَخِي دَاوُدَ، كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا».
هلال شهر رجب الردّ على مَن ذكر أنَّ الشافعية استدلوا على استحباب صوم رجب بحديثٍ موضوعٍولفتت «الإفتاء» إلى أن ما ذُكِر في السؤال من كون الشافعيَّة قد استدلوا على استحباب صوم رجب بحديثٍ موضوعٍ: فباطل غير صحيح، قال العلامة ابن حجر الهيتمي في "الفتاوى الفقهية الكبرى" (2/ 54): [رُوِي في فضل صومه أحاديث كثيرة موضوعة، وأئمتنا وغيرهم لم يُعَوِّلُوا في ندب صومه عليها، حاشاهم من ذلك] اهـ.
صيام شهر رجب من فضائل الأعمالواختتمت الدار حديثها، قائلة: ينبغي أن يَحْرِص المسلمُ على العمل بفضائل الأعمال التي منها صيام رجب سواء كله أو بعضه، ولو مرّة واحدة في العمر، ليكون من أهل ذلك الفضل، قال الإمام النووي في "الأذكار" (ص: 8): [اعلم أنَّه ينبغي لمَن بلغَهُ شيء في فضائل الأعمال أن يعملَ به ولو مرّة واحدة، ليكون من أهله، ولا ينبغي أن يتركه مطلقًا، بل يأتي بما تيسر منه، لقول النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث المتفق على صحته: «إذَا أَمَرْتُكُمْ بشيءٍ فأْتُوا مِنْهُ ما اسْتَطعْتُمْ»] اهـ.
اقرأ أيضاًخلال ساعات.. استطلاع هلال شهر رجب 1446هـ
بـ 28 ألف جنيهاً.. أرخص سعر لبرامج عمرة رجب 1446 هـ
موعد استطلاع هلال رجب 1446