الحديدة «أ.ف.ب»: سيسهم الهجوم الأول المعلن لإسرائيل على جماعة أنصار الله اليمنيين الذين يتحدّون منذ أشهر ضربات تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا ضدّهم، في تقوية عزيمة هؤلاء، وفق محلّلين.

فالضربة التي وجّهتها إسرائيل السبت لمدينة الحديدة والتي قالت أنصار الله إنها أوقعت ستة قتلى وتسببت باندلاع حريق هائل، ستمنح أنصار الله «رصيدا سياسيا» وفق رئيس مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ومؤسسه المشارك، ماجد المذحجي.

منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر، يفرض أنصار الله أنفسهم ركنا أساسيا في شبكة حلفاء إقليميين تمتد في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وشنّ أنصار الله نحو 90 هجوما على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن اعتبارا من نوفمبر. والجمعة اخترقت مسيّرة مفخّخة الدفاعات الجوية الإسرائيلية وأدى انفجارها إلى سقوط قتيل في تل أبيب، ما استدعى الرد الإسرائيلي بضربة لميناء الحديدة.

بعد ساعات على الضربة التي استهدفت الحديدة خرج مئات اليمنيين إلى شوارع صنعاء الخاضعة لسيطرة أنصار الله، ملوّحين بالأعلام الفلسطينية وهاتفين «الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل».

واعتبرت أفراح ناصر، المحلّلة في «المركز العربي واشنطن دي سي» أنه «بالنسبة لأنصار الله، تشكّل هذه الهجمات أداة دعائية مهمة. يمكن حشد مؤيديهم عبر تصوير أنفسهم مدافعين بوجه عدوان خارجي جديد».

وقالت ناصر «هذا الأمر يمكنه أن يشكل عامل جذب لمجنّدين جدد وأن يقوي قاعدتهم».

وصمد أنصار الله بالفعل أمام ضربات أمريكية وبريطانية متكرّرة ترمي إلى ردع هجماتهم على سفن الشحن، منذ يناير.

وقال جريجوري يونسن، المدير الشريك في معهد النزاعات المستقبلية التابع لكلية سلاح الجو الأمريكي إن «أكثر ما يريده» أنصار الله هو أن «يظهروا على أنهم يقاتلون التحالف الأمريكي-الصهيوني».

وجاء في منشور على شبكة للتواصل الاجتماعي للخبير في شؤون اليمن أن «هذا الأمر يساعدهم محليا من خلال تقاطع أهدافهم مع القضية الفلسطينية التي تحظى بمناصرة كبيرة في اليمن».

وقالت إليزابيث كيندال، خبيرة الشؤون اليمنية في جامعة كامبريدج إن «الحرب الأهلية الدولية الدائرة في اليمن منذ عقد تظهر أن الضربات العسكرية لا تردع القيادة الحوثية».

ميناء الحديدة الذي يعد نقطة دخول حيوية لواردات الوقود والمساعدات الدولية لمناطق يسيطر عليها أنصار الله في اليمن، بقي إلى حد كبير بمنأى من الحرب. وقال المحلّل السياسي أندرياس كريج، المحاضر في الدراسات الأمنية في كلية كينجز اللندنية، إن الضربة الإسرائيلية «لن تضعف على نحو كبير سلاسل إمداد أنصار الله» بالأسلحة.

وأضاف في تصريح لفرانس برس إن «مكوّنات الصواريخ يمكن تسليمها بطرق مختلفة ولا تتطلب منشآت مرفئية كبرى»، موضحا أن «إيران نوّعت على نحو كبير سلاسل الإمداد وستجد طرقا أخرى» لتسليم مكوّنات الأسلحة التي يمكن تجميعها محليا.

لكن الهجوم الإسرائيلي ستكون له تداعيات على أنصار الله، إذ يمكن أن يعوق واردات نفطية مستقبلية، وقد أثار بالفعل مخاوف من شح في الوقود في خضم أزمة مالية حادة.

الضربة التي دمّرت خزانات للنفط «ستؤدي إلى نقص حاد في الوقود في شمال اليمن، ما سيؤثر على خدمات أساسية على غرار المولدات العاملة بوقود الديزل والتي تمد مستشفيات» بالكهرباء، وفق محمد الباشا، محلل شؤون الشرق الأوسط في مجموعة نافانتي ومقرها الولايات المتحدة.

وقال الباشا لفرانس برس إن «الضرر اللاحق بمحطة الكهرباء في الحديدة وحرّ الصيف الشديد سيفاقمان على نحو كبير معاناة السكان»، مشيرا إلى أن «إعادة الإعمار ستكون مكلفة وستنطوي على تحديات». وقال نيكولاس برامفيلد، الخبير في شؤون اليمن إن الهجوم «ستكون له عواقب إنسانية وخيمة على ملايين اليمنيين العاديين الذين يعيشون في اليمن».

وأشار في منشور على شبكة للتواصل الاجتماعي إلى أن هذا الأمر «لن يرفع أسعار الوقود فحسب بل كل ما يُنقل بواسطة شاحنات».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أنصار الله فی الیمن

إقرأ أيضاً:

بعد رحيله عن عالمنا.. من هو أحمد همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم؟

تصدر الإعلامي أحمد همام، التريند على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد رحيله عن عالمنا، ويعتبر همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم.

وشغل همام عضوية مجلس النواب عن دائرة السنبلاوبن وتمي الامديد في الدورة البرلمانية 2015- 2020.

الإعلامي أحمد همام 


وشيعت الجنازة ظهر اليوم الثلاثاء من مسقط رأسه بقرية التمد الحجر بمركز السنبلاوين.

ونشر الحساب الرسمي للإعلامي أحمد همام على «فيسبوك»: «ترجل الفارس الهمام ..رحل عن دنيانا إلى دار الحق دار البقاء أخي الحبيب شيخ مشايخ نواب الدقهلية النائب الإعلامي أحمد همام ابن إذاعة القرآن الكريم نشهد الله أنه قد حمل أمانة الشعب فأداها خير أداء فقد وهب نفسه لخدمة الجميع داخل وخارج دائرته وفي سبيل ذلك تحمل ما لا تحمله الجبال الراسيات تحمله في رضا تام وصبر جميل رحل الحبيب عن دنيانا الفانية ويبقى أثره الطيب وسيرته العطرة تتناقل عبر الأجيال فقد أخلص العمل وتفانى في قضاء حوائج الناس.. كل الكلمات لا تكفي.. نسأل الله أن يجعل ما قدم في ميزان حسناته وأن يجعل صبره على مرضه رفعا لدرجاته وأن يحشره مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وأن يلهم الأهل والأحباب الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون».

من هو الإعلامي أحمد همام؟

 عرف أحمد همام بصوته المُميز الذي جعله يحتل مكانة خاصة في قلوب محبيه، الذين اعتادوا على سماعه عبر إذاعة القرآن الكريم.

 من مواليد محافظة الدقهلية

الإعلامي أحمد همام 

 تلقى تعليمه في مدرسة أحمد لطفي السيد.

درس في جامعة عين شمس.

 حصل على ليسانس آداب من قسم اللغة العربية وآدابها.

 كان كبير المذيعين في اتحاد الإذاعة والتلفزيون بإذاعة القرآن الكريم.

كان عضوا سابقا في مجلس النواب عن دائرة السنبلاوين.

مقالات مشابهة

  • عاجل : قائد أنصار الله يكشف عن ترتيبات متطورة في الجانب العسكري ويتوعد الاحتلال بمفاجأة في البر
  • بعد رحيله عن عالمنا.. من هو أحمد همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم؟
  • ندوة علمية بمحافظة مارب تناقش تحسين مخرجات التعليم العام في اليمن والتحديات التي تواجهه.
  • تدمير منظومة صواريخ لـ"أنصار الله" في اليمن
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة
  • كلية طب الأسنان بجامعة الحديدة تنظم فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • القيادة الأمريكية تؤكد اصابة بلو لاجون بصواريخ ومسيرات أنصار الله
  • أسبيدس : عملية وشيكة لإنقاذ ناقلة النفط اليونانية المشتعلة قبالة اليمن
  • زيلينسكي: مقتل 41 شخصا وإصابة أكثر من 180 جراء الضربة الصاروخية الروسية
  • أمسيات احتفالية وانشادية في عدد من مديريات الحديدة ابتهاجا بقدوم ذكرى المولد النبوي