في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قراره بعدم الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، مما يعيد تشكيل الساحة السياسية الأمريكية بشكل كبير. 

ويأتي هذا القرار في وقت يشتد فيه الصراع بينه وبين الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض. 

بايدن يقرر التنحي عن الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكيةبايدن يتنحى عن الانتخابات الأمريكية 

في خطاب ألقاه مساء الأحد، صرّح بايدن قائلًا: "أرى أن من الأفضل لحزبي وللوطن أن أتنحى عن الترشح، وأن أكرس جهودي كاملةً لأداء مهامي كرئيس خلال الفترة المتبقية من ولايتي"، متابعًا: «كان لي عظيم الشرف في حياتي أن أخدم كرئيس لكم".

وأشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التقدم الكبير الذي حققته البلاد على مدار السنوات الثلاث والنصف الماضية، مؤكدًا أن أمريكا اليوم تتمتع بأقوى اقتصاد في العالم. وأضاف أن إدارته قامت باستثمارات غير مسبوقة في إعادة بناء الوطن، وخفض تكاليف الأدوية الموصوفة لكبار السن، وتوسيع نطاق الرعاية الصحية بتكاليف معقولة لعدد قياسي من الأمريكيين.

عاجل - كواليس وخفايا أزمة تنحي بايدن عن الانتخابات..تعرض لضغوط قوية بايدن: سأركز على الوفاء بمهامي الرئاسية حتى انقضاء ولايتي بايدن يتخلى عن الرئاسة 

وأضاف بايدن: "قمنا بتقديم الرعاية اللازمة لأكثر من مليون من المحاربين القدامى الذين تعرضوا للمواد السامة، وأقرينا أول قانون لسلامة الأسلحة منذ ثلاثة عقود. كما عينّا أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي في المحكمة العليا، وأصدرنا أهم تشريع مناخي في تاريخ العالم. أمريكا الآن في أفضل وضع ممكن للقيادة. أدرك تمامًا أن هذا لم يكن ليتحقق بدونكم، يا شعب أمريكا. لقد تغلبنا معًا على جائحة تحدث مرة كل قرن، وعلى أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير. حافظنا على ديمقراطيتنا وحميناها، وأعدنا تنشيط وتعزيز تحالفاتنا العالمية. لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أكون رئيسكم".

وفي بيان له، أشار إلى أنه رغم نيته السابقة للترشح لإعادة الانتخاب، فإنه يرى أن من الأفضل لحزبه وبلاده أن يتنحى ويركز على أداء مهامه كرئيس لما تبقى من ولايته. وأضاف أنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع ليقدم تفاصيل أكثر حول قراره.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايدن ترامب الانتخابات الأمريكية الانتخابات الرئاسية الامريكية

إقرأ أيضاً:

الجزائر تبدأ مرحلة الصمت الانتخابي تمهيدًا للانتخابات الرئاسية السبت المقبل

دخلت الجزائر، اليوم الأربعاء، مرحلة "الصمت الانتخابي"، تمهيدًا لبدء عمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية، السبت المقبل، بعد انتهاء الحملات الانتخابية للمرشحين التي استمرت 20 يومًا.
 

حسام زكي يرد بقوة على محاولات تهميش دور الجامعة العربية الجزائر تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن حول فلسطين

ويختار الجزائريون رئيسهم، السبت 7 سبتمبر الجاري، في انتخابات يتنافس فيها 3 مرشحين، بينهم الرئيس الحالي عبدالمجيد تبون، إضافة إلى مرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ومرشح حركة مجتمع السلم عبدالعالي حساني شريف.

وبعد انقضاء الأجل القانوني للحملات الانتخابية التي انطلقت 15 أغسطس الماضي، تبدأ فترة "الصمت الانتخابي"، ابتداء من منتصف ليلة يوم الثلاثاء وحتى يوم الاقتراع، وفقًا لما ينص عليه قانون الانتخابات بالبلاد.

وأكدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ضرورة "التقيد الصارم" بفترة الصمت الانتخابي، الذي يعقب اختتام الحملة الانتخابية.

ويمنع خلال هذه الفترة نشر وبث الآراء واستطلاع نوايا الناخبين قبل 72 ساعة من تاريخ الاقتراع على التراب الوطني، و5 أيام قبل تاريخ الاقتراع بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج.

وينص القانون أيضًا على أنه لا يمكن لأي كان، مهما كانت الوسيلة وبأي شكل، أن يقوم بالحملة خارج الفترة المنصوص عليها.

ولم تسجل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أو السلطة الوطنية لضبط السمعي البصري في الجزائر أي تجاوز من حملات المرشحين الثلاثة.

والاثنين الماضي، انطلقت عملية تصويت الجزائريين المقيمين بالخارج، لاختيار رئيس للجمهورية الجزائرية في الانتخابات الرئاسية. 

مقالات مشابهة

  • إيقاف مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس فور مغادرته السجن
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية
  • 10 صحفيين روس فرضت عليهم أمريكا عقوبات بسبب الانتخابات الأمريكية
  • رئيس الوزراء الفرنسي السابق إدوار فيليب يؤكد ترشحه للانتخابات الرئاسية
  • ‏النيابة العامة في تونس تأمر بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال
  • تونس.. النيابة العامة تأمر بسجن مرشح للانتخابات الرئاسية
  • القضاء التونسي يصدر بطاقة إيداع بالسجن بحق المرشح للانتخابات الرئاسية عياشي الزمال
  • تحولات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية: دعم وتباين الآراء بين الأسماء البارزة
  • الجزائر تبدأ مرحلة الصمت الانتخابي تمهيدًا للانتخابات الرئاسية السبت المقبل
  • أوزغور أوزيل: الديمقراطية تسمح لأردوغان بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة!