اتّهم وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، اليوم الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتمويل حركة حماس.

اعلان

وقال في منشور عبر منصة X  متوجّهاً إلى أردوغان: "أنت تقوم بتمويل وتسليح المنظمات الإرهابية التابعة لحماس لتنفيذ هجمات إرهابية وعمليات قتل ضد الإسرائيليين. ألقى جهاز الأمن العام القبض على مجموعة من طلاب جامعة بيرزيت، تم توظيفهم من قبل مقر حركة حماس في تركيا، لتنفيذ عمليات قتل في إسرائيل، من خلال التدريب وتقديم السلاح وعشرات الآلاف من الدولارات المقدمة لهم".

وأضاف : "لقد حول أردوغان تركيا إلى دولة تدعم الإرهاب، وخاضعة لمحور الشر الإيراني باسم الأيديولوجية المتطرفة ومعاداة السامية الصارخة".

وأرفق المنشور بصورة مركّبة تُظهر أردوغان في أحضان المرشد الإيراني علي خامنئي.

من جهتها، اتّهمت وزارة الخارجية التركية كاتس بـ "محاولة إخفاء جرائم بلاده بحق الفلسطينيين بإطلاق سلسلة من الأكاذيب والافتراءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وقالت في بيان رداً على منشوره إنّ "الأنشطة الدعائية القذرة والمحاولات لشن حرب نفسية التي تقوم بها إسرائيل وتستهدف بها تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان لن تحقق أي نتائج".

وجاء في البيان :"أعضاء حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذين قتلوا ما يقارب 40 ألف فلسطيني في غزة وأرادوا إشعال حرب إقليمية من أجل البقاء في السلطة، سيمثلون أمام المحاكم الدولية وسيحاسبون على الجرائم التي ارتكبوها".

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً على غزة أسفرت عن نحو 129 ألف قتيل وجريح، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إردوغان: تركيا مستعدة للعمل على تطوير العلاقات مع سوريا ولا يوجد سبب لعدم إقامتها إردوغان: حماس ليست جماعة إرهابية وأكثر من ألف عضو بها يتلقون العلاج في مستشفيات تركيا أردوغان يقول إن تركيا ستفرض مزيدا من القيود التجارية ضد إسرائيل رجب طيب إردوغان تركيا إسرائيل غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وترامب يعلق "هزيمة نائبته هاريس ستكون أسهل من هزيمته" يعرض الآن Next حرب غزة.. قصف متواصل وزعيم الحوثيين يتوعد: "نتائج العدوان على بلدنا ستكون مزيدا من التصعيد والتحدي" يعرض الآن Next إعادة طرح التجنيد الإجباري في أوروبا مع تزايد خطر نشوب حرب مع موسكو يعرض الآن Next "لا علاقة لنا باستهداف الحديدة اليمنية".. السعودية تدعو جميع الأطراف للتحلي بضبط النفس يعرض الآن Next فيضانات الصين تودي بحياة 20 شخصًا وتخلف عشرات المفقودين اعلانالاكثر قراءة حظر التجوّل في بنغلاديش يفشل في وقف الاحتجاجات الدامية للطلاّب وعدد القتلى والمصابين في تصاعد ضمادات الأذن: أحدث صيحات الموضة رواجاً بعد محاولة اغتيال ترامب عشرات الجرحى جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت الحديدة في اليمن ثلاثة قتلى في غارة روسية على مبنى سكني في مدينة ميكولايف الأوكرانية 300 شخص يحاولون تحطيم الرقم القياسي للاستحمام في مياه مجلّدة بمدينة فيينا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اليمن غزة احتجاجات روسيا اغتيال مظاهرات أوروبا الحوثيون فولوديمير زيلينسكي طلبة - طلاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اليمن غزة احتجاجات روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اليمن غزة احتجاجات روسيا رجب طيب إردوغان تركيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اليمن غزة احتجاجات روسيا اغتيال مظاهرات أوروبا الحوثيون فولوديمير زيلينسكي طلبة طلاب السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

العفو الدولية تطالب بتحقيق دولي في جرائم حرب إسرائيلية بغزة

باريس "أ ف ب": طالبت منظمة العفو الدولية اليوم بفتح تحقيق دولي بحقّ الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه "جرائم حرب" في قطاع غزة بسبب تدميره "دون مبرّر" أحياء كاملة على طول حدود القطاع الفلسطيني مع إسرائيل من أجل إنشاء منطقة عازلة.

وقالت المنظمة الحقوقية غير الحكومية في تقرير إنّه بين أكتوبر 2023 ومايو 2024 وعلى طول الخط الحدودي بين القطاع وإسرائيل وبعرض يتراوح بين 1 و1,8 كيلومتر، تعرّض على ما يبدو أكثر من 90 % من المباني "للتدمير أو لأضرار جسيمة" و59 % من المحاصيل الزراعية للتلف.

وتغطي الأضرار ما مجموعه 58 كيلومترا مربّعا، أي ما يقرب من 16 % من مساحة قطاع غزة، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس.

وقالت أمنستي إنه في المناطق الأربع التي أجرت فيها تحقيقاتها "هُدِمت مبان عمدا وبشكل منهجي" بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليها وخارج أي قتال مع حماس.

ونقل التقرير عن إريكا غيفارا روس، المديرة العامة لمنظمة العفو الدولية، قولها إنّ "حملة الخراب المتواصلة التي يشنّها الجيش الإسرائيلي في غزة هي حملة تدمير غير مبرّرة".

وأوضحت أنّ "إنشاء منطقة عازلة لا ينبغي بأيّ حال من الأحوال أن يشكّل عقابا جماعيا للسكان المدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون في هذه المناطق".

وبحسب التقرير فقد أرسلت منظمة العفو الدولية أسئلة حول هذا الموضوع إلى السلطات الإسرائيلية مطلع يوليو، لكنها لم تحصل على أي ردّ بعد مرور شهرين.

وفي أغسطس، قالت الأمم المتحدة بدورها إنّ تقديراتها تشير إلى أنّ حوالى ثلثي المباني في غزة قدّ تضرّرت أو دمّرت تماما منذ السابع من أكتوبر.

وذكّرت المنظمة بأن القانون الإنساني الدولي الذي تخضع له الأطراف المتحاربة في النزاعات "يحظّر تدمير ممتلكات الخصم، ما لم يكن ذلك مبررا بضرورة عسكرية حتمية"، كما أن الهجوم على الممتلكات المدنية "محظور" أيضا.

وأضافت أنه إذا كانت بعض المباني المدمرة "قد استخدمت من جانب مجموعات مسلحة"، فإن هذا لا يكفي "لتحويل مدارس أو مساكن أو مساجد أهدافا عسكرية"، وفق المنظمة غير الحكومية.

وإذا كانت إسرائيل اعتبرت أنه من الضروري إنشاء منطقة عازلة لحماية سكانها من الهجمات من غزة، "يبدو أنه كانت هناك حلول أخرى على الأراضي الاسرائيلية" تسمح بتحقيق النتيجة نفسها، لكنها "لم تؤخذ في الاعتبار".

وتؤكد المنظمة أنها اعتمدت في هذا البحث خصوصا على صور التقطت بالأقمار الاصطناعية وشهادات ومقاطع فيديو صوِّرت على طول الحدود، بعضها نشرها جنود إسرائيليون وتم تداولها بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتظهر ثلاثة منها جنودا مبتسمين يدخنون السجائر والشيشة فيما تدوي خلفهم انفجارات كبيرة وتدمر منازل ومباني.

وقالت باربرا ماركوليني من منظمة العفو الدولية لوكالة فرانس برس "تظهر مقاطع الفيديو هذه سلوك الجنود. إنهم مرتاحون وحتى سعداء، ما يدل على أنهم غير مهددين".

وأضافت "لم تكن هناك مواجهة مسلحة في وقت هذا الدمار غير المسبوق" في النزاع مع "تدمير أحياء كاملة". وختمت بالقول "في هذا السياق، نفهم بشكل أفضل سبب وجوب التحقيق معهم في جرائم حرب".

مقالات مشابهة

  • في تصريح قوي ..الأردن: سنعتبر أي محاولة إسرائيلية لتهجير فلسطينيين إلينا "إعلان حرب"
  • «الداخلية» تنفي تضرر مواطن من ضباط الشرطة في العامرية
  • الصفدي: أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية باتجاه الأردن سننظر له على أنه إعلان حرب
  • الأردن يعتبر أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة إعلانا للحرب (شاهد)
  • العفو الدولية تطالب بتحقيق دولي في جرائم حرب إسرائيلية بغزة
  • الأردن يعتبر أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة إعلان للحرب (شاهد)
  • العفو الدولية تدعو للتحقيق في جرائم حرب إسرائيلية
  • أردوغان: نتنياهو يعرض المنطقة والعالم للخطر
  • تركيا تعتقل مسؤولا في الموساد من كوسوفو: جمع معلومات عن الفلسطينيين والساحة السورية
  • مصابون في قصف مسيرة إسرائيلية على مجموعة من الفلسطينيين بحي الشجاعية