يوليو 21, 2024آخر تحديث: يوليو 21, 2024

المستقلة/- بحث رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، في قصر بغداد، مع رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية نجيب ميقاتي  تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، وأهمية تضافر الجهود لإيقاف العدوان المتواصل على غزّة وتدارك الوضع الإنساني المأساوي الذي يشهده القطاع.

كما جرى بحث تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك وبما يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، إذ أكد رشيد أن العالم يشهد اليوم متغيرات وأحداث متسارعة تتطلب إيجاد صيغة من التعاون والتفاهم المشترك بين جميع دول المنطقة لمواجهة تلك التحديات.

وتطرق إلى الاستقرار الأمني ومسيرة البناء والإعمار التي يشهدها العراق، موضحًا أن الثوابت المبدئية تدفع باتجاه تعزيز علاقاته مع الدول الشقيقة والصديقة، وأن الفترة الماضية شهدت تطورات إيجابية عديدة في هذا المجال.

من جانبه، ثمن ميقاتي موقف رئيس الجمهورية خلال مؤتمر القمة الأخير في البحرين الداعم للبنان، موضحًا أن ما يربط البلدين الشقيقين هو أكثر مما يربط لبنان بأي دولة أخرى.

وأضاف أن زيارته للعراق تأتي في إطار تقوية تلك العلاقات، وتوسيع آفاق التعاون المشترك. كما وجه ميقاتي دعوة رسمية لرئيس الجمهورية العراق لزيارة لبنان .

ورافق رئيس الوزراء اللبناني وفدا ضم وزراء الصناعة، والطاقة والمياه، والزراعة، والأشغال العامة والنقل، كما حضر اللقاء نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير النفط حيان عبد الغني.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

مراسلة «القاهرة الإخبارية» تكشف تطورات الأوضاع الميدانية بالضفة الغربية

كشفت ولاء السلامين، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في رام الله، آخر تطورات الأوضاع الميدانية بالضفة الغربية، قائلة إنه ارتقى عدد من الشهداء بينهم طفلة في بلدة كفردان؛ ليرتفع عدد الشهداء منذ بداية هذه العملية العسكرية المستمرة بشمال الضفة الغربية إلى 131 فلسطينيا على الأقل من 3 محافظات، حيث ارتقى 19 شهيدا في جنين، و4 شهداء في طوباس، و5 شهداء في طولكرم، بينما 3 في مدينة الخليل، من بينهم 7 شهداء أطفال ومسنين.

وأضافت السلامين، خلال رسالة على الهواء، أن وتيرة الأعمال والاقتحامات تتواتر يوما بعد يوم وتتصاعد، حيث حاصرت قوات الاحتلال بمنزل في كفردان غرب مدينة جنين، وعززت وجودها بين الحين والآخر عبر المنزل المحاصر، وكانت تنادي عبر مكبرات الصوت عما بداخله بتسليم نفسه، ولم يخرج أحد منه، وهدمت أجزاء منه وبعد ذلك سوته بالأرض.

وتابعت مراسلة القاهرة الإخبارية: «لا نعلم من هم بداخل هذا المنزل، هل فعليا تم استشهادهم أم خرجوا من أماكن أخرى؟ علما أن التحصينات التي كانت في محيط المنزل كثيفة، وهناك تواجد للصحفيين، وأطلقت قوات الاحتلال النار عليهم أصيب صحفيان برصاصة في اليد وبشظايا».

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات الأوضاع بين جنوب السودان وأوغندا
  • وزير التموين يبحث مع رئيس الإسلامية لتمويل التجارة تعزيز التعاون المشترك
  • شيخ الأزهر يبحث مع رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المشترك
  • الشيخ الخزعلي يستقبل رئيس الجمهورية ويبحث معه تطورات الأوضاع في البلاد
  • “المنفي” يبحث مع رئيس جمهورية الصين الشعبية سبل تطوير العلاقات الثنائية
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع محافظ بورسعيد سبل التعاون المشترك
  • مراسلة «القاهرة الإخبارية» تكشف تطورات الأوضاع الميدانية بالضفة الغربية
  • وزير الزراعة يبحث مع الممثل الإقليمي لـ "الفاو" تعزيز التعاون المشترك في استنباط محاصيل الاستراتيجية 
  • وزيرا خارجية السعودية والجزائر يبحثان تطورات الأوضاع في فلسطين
  • ميقاتي: توقيف رياض سلامة قرار قضائي ولن نتدخل فيه