سواليف

أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء عقد جلسة مناقشات حول قضية المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، بمشاركة فريق التفاوض الإسرائيلي وعدد من كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية، وأوعز في نهايته بإرسال فريق المفاوضات يوم الخميس القريب، لمواصلة المباحثات، دون أن يذكر البيان إلى أين سيُرسل الفريق، لكن صحيفة “هآرتس” العبرية أشارت إلى أن الدوحة ستكون وجهة الوفد الإسرائيلي.

من جهته، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت في تغريدة على منصة “إكس”، إن “هناك فرصة محدودة للتوصل إلى اتفاق لإعادة المختطفين من غزة”، مشيداً بقرار نتنياهو إرسال الوفد الإسرائيلي لتجديد المفاوضات بهدف استعادة المحتجزين من غزة. وأضاف غالانت: “حتى لو كانت هناك انقسامات، إلا أن الأجهزة الأمنية تدعم نتنياهو في مهمة استعادة المختطفين”.

في غضون ذلك، أفاد موقع “والاه” العبري، مساء اليوم الأحد، بأن الجلسة استمرت لنحو 5 ساعات. ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين قوله إن “هناك انخفاضاً كبيراً في الخلافات مع حماس بشأن صفقة التبادل”، مرجحاً في حديث آخر مع القناة الإسرائيلية “12”، أن يجري التوصل إلى صفقة خلال الأسبوعين القادمين. وكانت قناة “كان 11” قد ذكرت، الخميس الماضي، أن الولايات المتحدة والوسطاء وجّهوا رسالة لحركة حماس، مفادها بأن عليها تجاهل تصريحات نتنياهو بشأن موضوع المفاوضات، إذ إن بعضها كان لأغراض سياسية فقط. وجاءت الرسالة في الأيام الأخيرة على خلفية تصريحات نتنياهو العديدة بشأن الحرب والصفقة، منها ما يتعلق بمعبر رفح ومحور فيلادلفيا، وكذلك التفتيش الأمني ​​لمن يعبر من جنوب قطاع غزة إلى شماله، وحول قضايا أخرى.

مقالات ذات صلة بايدن يتنحى عن السباق الرئاسي 2024/07/21

كما أفاد موقع القناة 12 العبرية، مساء أمس السبت، أن ثمانية نواب من حزب الليكود وجهوا رسالة إلى نتنياهو، حددوا له من خلالها “الخطوط الحمراء” بشأن الصفقة، وهددوا بأن المصادقة على مقترح الصفقة الحالي سيؤدي إلى تفكك الائتلاف. وأشار النواب عميت هليفي وحانوخ ميلبيتسكي ودان إيلوز وموشيه سعدة وأريك كلينر وشالوم دانينو وتالي غوتليب ونيسيم فاتوري إلى أهمية إعادة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة إلى منازلهم، لكنهم أكدوا أن “الطريقة الوحيدة الفعّالة لإعادة المختطفين هي إخضاع حماس عسكرياً”. وبحسب رسالتهم، فإن هذه هي الطريقة التي ستطلق فيها حركة حماس سراح المحتجزين، في إطار وقف لإطلاق النار، كما حدث في الصفقة الأولى.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد قال، الأسبوع الماضي، إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحركة حماس أصبح يلوح في الأفق، مضيفاً أن المفاوضين “يتجهون صوب الهدف النهائي”. وتعمل الولايات المتحدة مع قطر ومصر في مسعى لترتيب وقف لإطلاق النار في غزة، بهدف إطلاق سراح المحتجزين منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال بلينكن، في منتدى أسبن للأمن، في كولورادو، إن حماس وإسرائيل وافقتا على إطار العمل لوقف إطلاق النار الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن، في مايو/ أيار، بعد الكثير من الضغوط والجهود الدبلوماسية، لكنه أضاف أن هناك بعض المسائل التي يتعين حلها. وأوضح بلينكن: “أعتقد بأننا داخل منطقة الياردات العشر، ونتجه نحو الهدف النهائي المتمثل في اتفاق من شأنه أن يثمر عن وقف إطلاق النار، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، ووضعنا على مسار أفضل لمحاولة تحقيق سلام واستقرار دائمين”. ومضى قائلاً: “لا تزال هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى حل وإلى تفاوض. ونحن في خضم القيام بذلك تحديداً”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

حماس للجزيرة: التوصل لصفقة يتطلب ضغطا أميركيا على نتنياهو وليس مقترحا جديدا

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان إن الإدارة الأميركية مطالبة بإلزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتطبيق ما تم الاتفاق عليه في يوليو/تموز الماضي، مؤكدا أن المقاومة لن تتخلى عن مطالبها الثابتة وفي مقدمتها الانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر.

وأضاف حمدان في مقابلة مع الجزيرة أن الحركة لم تتلق أي مقترح جديد بشأن صفقة التبادل، مؤكدا أن الولايات المتحدة تستخدم مصطلحا مراوغا بحديثها عن الانسحاب الجزئي من محور فيلادلفيا.

وقال إن الحديث الأميركي عن انسحاب جزئي من محور فيلادلفيا لا يتجاوز كونه نوعا من المراوغة التي تحاول إيهام العالم بأن إخلاء جزء من المحور سيمنح الفلسطينيين حرية في التحرك، على عكس الواقع.

وأضاف "نتنياهو أكد بالأمس رفضه أي مقترح لتبادل الأسرى، وقد أبلغنا الوسطاء بأننا لن نقبل أي صيغة لا تشمل الانسحاب من فيلادلفيا لأن البقاء فيه يعني حصار القطاع"، مشيرا إلى أن موقف مصر من حديث نتنياهو "كان مهما، لأنها لا تريد أن تستخدم في ألاعيب سياسية".

لن نقبل بغير الانسحاب الكامل

وجدد حمدان التأكيد على أن الحركة لن تقبل إلا بانسحاب كامل لقوات الاحتلال ورفع للحصار وتبادل للأسرى وإلا فإنها لم تفعل شيئا. وأضاف "لو تجاهلت الإدارة الأميركية الانسحاب الكامل من فيلادلفيا فهي شريكة مع نتنياهو وتحاول تبرئته من قتل أسراه الستة مؤخرا".

وأضاف "نحن قبلنا مقترحا في مايو/أيار وآخر في يوليو/تموز وأي حديث جديد لا يتضمن ما تم التوافق عليه، يعني أن مصير بقية الأسرى سيكون مجهولا لأنهم لن يعودوا إلا إذا توقف العدوان وانسحب الاحتلال بشكل كامل من القطاع".

وقال حمدان إن الولايات المتحدة ليست بحاجة لتقديم مقترحات جديدة لو كانت تريد فعلا التوصل لصفقة، وإنما فقط عليها ممارسة الضغط على نتنياهو.

وتعليقا على الرسائل التي بثتها كتائب القسام -الجناح العسكري لحماس- بشأن وضع آليات جديدة للتعامل مع الأسرى، قال حمدان إنها رسالة واضحة بأن هؤلاء الأسرى لن يعودوا دون صفقة.

وأضاف أن الاحتلال يقتل أسراه بينما يقول إنه يحاول إنقاذهم، مؤكدا أن الضغط العسكري الذي يتمسك به نتنياهو لم يفعل سوى أنه قتل مزيدا من الأسرى الذين كان يمكن أن يعودوا أحياء إلى ذويهم.

نتنياهو لا يريد تبادل الأسرى

وأكد حمدان أن الضغط العسكري "كان دائما يعطل التفاوض ويقتل مزيدا من الأسرى"، مشيرا إلى أن قواعد التفاوض وسقفه "واضحان لدى المقاومة ولم يتغيرا".

وقال حمدان إن رواية نتنياهو "تنسجم مع حالة الكذب التي تعيشها إسرائيل"، مؤكدا أن الأسرى الإسرائيليين "قتلوا بنيران الاحتلال، وتمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يؤكد أنه لم ولا يسعى لأي تبادل جاد للأسرى".

واعتبر القيادي بحماس أن حديث نتنياهو "كشف نواياه"، وقال إن "الوقت قد حان لكي يتعامل العالم معه كمجرم حرب لأنه كان يتكلم عن إبادة الفلسطينيين بكل صفاقة".

وعن الخيارات المتاحة لدى المقاومة في حال لم تتقدم المفاوضات، قال حمدان إن الفلسطينيين ليس أمامهم سوى الدفاع عن أنفسهم "لأنه لا بديل آخر سوى الاستسلام، وهو ما لم ولن يحدث أبدا بعد 76 عاما من المقاومة"، مؤكدا أن نتنياهو ليس أمامه إلا القبول بصفقة وفق ضوابط المقاومة.

وانتقد حمدان الموقف الدولي قائلا إن "العالم الذي يصرخ من أجل مقتل 6 أسرى ثم يقف صامتا أمام قتل أكثر من 40 ألف فلسطيني غالبيتهم من النساء والأطفال يثير تساؤلات بشأن احترامه الحقوق الإنسانية والحريات".

وفيما يتعلق بالضفة، قال حمدان إن نتنياهو أعلنها حربا، مشيرا إلى أنه استخدم خريطة خالية من الضفة الغربية والقدس. وقال إن هذا الأمر "يؤكد أنه ماض في مخططه".

وأضاف أن إعلان الضفة ساحة قتال "يعني فشل نتنياهو في تحقيق أهدافه التي كان يظن أنه سيحققها في يوم أو يومين"، مؤكدا أن مواصلة هذا الوضع "ربما يؤدي لاتساع رقعة المواجهات على نحو لن يتمكن نتنياهو ولا داعموه من وقفها".

وختم حمدان بالقول إن المقاومة تتحرك في الضفة وإن إعلانها ساحة حرب لا يعني توقف المقاومة التي ربما تجبره على الانسحاب من الضفة كما سبق وأجبرته على الانسحاب من غزة.

مقالات مشابهة

  • موقع إسرائيلي يتحدث عن غضب أمريكي مصري قطري عارم من نتنياهو
  • أكسيوس: حماس طالبت بالإفراج عن عدد أكبر من السجناء المحكوم عليهم بالمؤبد خلال مفاوضات الدوحة
  • خليل الحية: أمام مراوغات نتنياهو نؤكد تمسكنا بقبول مقترح بايدن
  • الحية: "حماس" متمسكة بالمقترح الأمريكي رغم مراوغات نتنياهو
  • مسؤول أميركي يتحدث عن مسودة جديدة لصفقة تبادل أسرى
  • حمدان: المخرج لصفقة تبادل إلزام نتنياهو بما وافقت عليه المقاومة في 2 تموز وليس مزيدا من التفاوض
  • حماس للجزيرة: التوصل لصفقة يتطلب ضغطا أميركيا على نتنياهو وليس مقترحا جديدا
  • قيادي بحماس: أميركا ستغادر المفاوضات إذا تعذر الاتفاق خلال أسبوعين!
  • جانتس وآيزنكوت يعقدان مؤتمرا للرد على ادعاءات نتنياهو بشأن صفقة المحتجزين
  • حماس: واشنطن قد تنسحب من مفاوضات غزة في حال عدم التوصل لحل خلال أسبوعين