الظفرة:«الخليج»

تقدم الورشة التراثية بمهرجان «ليوا للرطب» للزوار لا سيما من الأجيال الجديدة، جرعة تراثية حية تعرّفهم بجوانب من أساليب العيش القديمة في الإمارات، والأدوات التي كان يستخدمها الآباء والأجداد في مختلف الأنشطة الحياتية، بهدف نقل المعارف التراثية بين الأجيال تحقيقاً لاستدامة التراث.

واتساقاً مع طبيعة المهرجان الذي تنظمه «هيئة أبوظبي للتراث»، ويختتم يوم 28 يوليو، تعمل الورشة على التعريف بالأدوات التي تستخدم في صناعتها أجزاء النخلة، ومنها صناعة «الصيرم» وهو السلة التي تجمع فيها الأسماك بعد الصيد، وتصنع من شماريخ النخل.

كما تقدم الورشة عرضاً لمراحل صناعة الحبال من ليف النخل، وصناعة «الكيبال» وهو علامة يضعها الصيادون في البحر، للاستدلال على أماكن قراقيرهم وشباكهم المغمورة.

كما يعمل المدربون التراثيون في الورشة التي تقام يومياً من 4 إلى 10 مساء، على إبراز الجوانب الترفيهية للأطفال، بالألعاب الشعبية التي كانت تعتمد على أجزاء النخلة، مثل صناعة «القشطية» وهي سفينة شراعية صغيرة، تصنع من كربة النخل، ويستخدمها الأطفال للتسابق، بلعبة «الدوب». وصناعة «خيل اليريد» حيث تشكّل خيول من جريد النخل يتسابق بها الأطفال في ألعابهم.

وتحقق الورشة جانباً تعليمياً، يتمثل في تعريف الزوار عامة، والأطفال، خاصة، بمفردات وكلمات تراثية، وبالأدوات التي شكلت جزءاً من حياة آبائهم وأجدادهم قديماً، كما تحقق جانب الترفيه والمتعة التقليدية التي يحتاج إليها الأطفال من أجل تحقيق التفاعل بينهم وبين الآخرين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان ليوا للرطب

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي الإسلامي» يحصد 3 جوائز عن خدماته الرقمية وحلوله المبتكرة


أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 21.5 مليار درهم ربحية أكبر 10 بنوك في الربع الثاني «ذكريات جميلة» في جولة «الأخبار السارة» بكأس أبوظبي الإسلامي

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، حصوله على ثلاث جوائز، خلال حفل توزيع جوائز الابتكار في الخدمات المصرفية للأفراد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للعام 2024 المقدمة من «ذا ديجيتال بانكر»، لتميزه في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، والتزامه بتقديم حلول مالية مبتكرة.
وقال المصرف، في بيان صحفي، إنه حصد هذا العام، جائزة أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط، وأفضل مصرف إسلامي رقمي في الإمارات العربية المتحدة، وأفضل بطاقة إسلامية للعام.
وقال فرناندو بلازا، الرئيس التنفيذي للشؤون الرقمية في مصرف أبوظبي الإسلامي: هذه الجوائز المرموقة، تؤكد مدى التزامنا بتقديم حلول مصرفية رقمية فعالة ومبتكرة، كما أنها تسلط الضوء على تضافر جهود فريق العمل في مصرف أبوظبي الإسلامي من أجل الحفاظ على التميز في الخدمات المصرفية الإسلامية، ومع مضينا قدماً في رحلة تعزيز التحول الرقمي، نحرص على تلبية متطلبات ومعايير القطاع، بل وتجاوزها أيضاً، بما يعزز مكانة المصرف كمؤسسة رائدة في مجال ابتكار الحلول المصرفية الإسلامية في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • مستشفيات في الصين تغلق أقسام الولادة وولايات تقدم حوافز لرفع معدل المواليد
  • ورشة "صناعة التمور والدبس" بالقطيف تؤهل 25 مستفيدًا
  • فتح باب التسجيل لمسابقات مهرجان أفلام السعودية بدورته الحادية عشرة
  • «الصيد والفروسية» يؤكد ريادة الإمارات في الرياضات التراثية
  • محمد بن راشد: الإمارات مركزاً عالمياً لتطوير التجارب المبتكرة
  • إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • بنموسى يطلع على سير تقدم أشغال البناء والتأهيل بالمؤسسات التعليمية والداخليات المتضررة من الزلزال
  • «أبوظبي الإسلامي» يحصد 3 جوائز عن خدماته الرقمية وحلوله المبتكرة
  • جذع النخلة الأول عربيا في عدد الحضور الجماهيري بالتصفيات