الموقع بوست:
2024-09-06@20:00:45 GMT

تنديد عربي وقلق أممي لهجوم إسرائيل على اليمن

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

تنديد عربي وقلق أممي لهجوم إسرائيل على اليمن

توالت ردود الفعل العربية بشأن الغارات الجوية لدولة الاحتلال الإإسرائيلي على اليمن، والتي استهدفت ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي.

 

كثير من الدول العربية نددت بالغارات الإسرائيلية، وحذرت من تداعياتها على الوضع الأمني الإقليمي وجهود إنهاء حرب قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة للشهر العاشر.

 

وأمس السبت، شنت مقاتلات إسرائيلية غارات على ميناء الحديدة غربي اليمن استهدفت خزانات الوقود ومحطة الكهرباء فيه؛ ما أسفر عن 6 قتلى و3 مفقودين و83 جريحا، حسب جماعة الحوثي.

 

وتبنى الجيش الإسرائيلي الغارات على الحديدة، واعتبرها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ردا على هجوم بطائرة مسيّرة شنه الحوثيون على مدينة تل أبيب فجر الجمعة؛ ما قتل إسرائيليا وأصاب 4 آخرين.

 

وقال نتنياهو -في مؤتمر صحفي- إن هذا الاستهداف "رسالة لأعداء" إسرائيل بأنه لا يوجد مكان لن تصل إليه الذراع الطويلة لإسرائيل"، بحسب زعمه.

 

قلق أممي

 

وفي السياق أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلقه البالغ من الغارات الجوية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على ميناء الحديدة ودعا إلى تجنب الهجمات على المدنيين والبُنى التحتية.

 

وقال غوتيريش -في بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام- إن غوتيريش إن التقارير الأولية، تفيد أن الهجوم خلف عددا من القتلى وأكثر من 80 جريحا، فضلا عن وقوع أضرار جسيمة في البنية التحتية المدنية.

 

وشدد غوتيريش على جميع الأطراف المعنية إلى تجنب الهجمات التي يمكن أن تؤذي المدنيين وتلحق الضرر بالبنية التحتية المدنية.

 

وقال "لا زلت يشعر بقلق عميق إزاء خطر حدوث مزيد من التصعيد في المنطقة وحث الجميع على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

 

السعودية: تضر بجهود انهاء الحرب على غزة

 

من جانبها عبرت المملكة العربية السعودية عن قلقها البالغ ازاء تطورات التصعيد العسكري في اليمن بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها الحديدة.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية -في بيان-إن هذه الغارات تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على قطاع غزة.

 

ودعت المملكة كافة الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة.

 

وأكدت "استمرار جهودها لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة.

 

وفي السياق ذاته نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العميد تركي المالكي، مشاركة المملكة في العدوان الإسرائيلي على محافظة الحديدة.

 

 وقال المالكي إن "المملكة ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف الحديدة". مشيرا إلى أن المملكة لن تسمح باختراق أجواءها من أي جهة كانت.

 

عمان: تصعيد جديد للتوتر في المنطقة

 

من جانبها اعتبرت سلطنة عمان، الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية على الجمهورية اليمنية "تصعيداً جديداً للتوتر في المنطقة من شأنه أن يزيد الوضع الإقليمي تعقيدا ويعرقل جهود التهدئة وإنهاء الصراعات وتحقيق السلام المنشود، وخاصة فيما يتصل بالصراع العربي الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني".

 

ودعت مسقط في بيان لخارجيتها المجتمع الدولي للوقوف عند مسؤولياته لحفظ الأمن والسلم الإقليميين والدوليين والتحرك الحاسم لحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة.

 

وشددت سلطنة عمان، على أهمية معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للصراع والتركيز على الحوار والتفاوض كوسيلة لتحقيق الحلول المستدامة، على أساس القانون الدولي الذي يجب أن يسري على جميع الأطراف دون تمييز أو ازدواجية في المعايير.

 

الكويت: تفاقم تدهور الوضع الأمني بالمنقطة

 

من جهتها قالت وزارة الخارجية الكويتية، الأحد، إن الهجمات الإسرائيلية غير المسبوقة على أراضي الجمهورية اليمنية سيتمخض عنها تدهورٍ الوضع الأمني في المنطقة.

 

وأضافت الوزارة في بيان لها، إنها تتابع ببالغ القلق إنعكاس الهجمات الإسرائيلية غير المسبوقة على ميناء الحديدة، مشيرة إلى أن تلك الضربات ستعمل على تقويض الجهود الدولية الرامية لإنهاء دائرة العنف.

 

وأكد البيان على موقف دولة الكويت القاضي بضرورة النأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر العنف والدمار، وعلى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي ومجلس الأمن بمسؤولياته في إنهاء الصراعات كافة.

 

كما أكد استمرار دولة الكويت في دعم الجهود الرامية لإحلال الأمن والاستقرار في اليمن، وتجنيب شعبها الشقيق مزيداً من المعاناة.

 

مصر: ارتفاع حدة التوتر

 

بدروها دعت جمهورية مصر العربية كافة الأطراف لضبط النفس والتهدئة وتجنب الانزلاق لفوضى إقليمية، محذرة في الوقت ذاته من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر تطورات أزمة قطاع غزة ودفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الاستقرار.

 

وقالت وزارة الخارجية المصرية -في بيان لها- إن هجمات إسرائيل على اليمن تزيد من تصاعد حدة التوتر الحالي على كافة الجبهات.

 

ودعت الفاعلين على المستويين الإقليمي والدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم لإنهاء الحرب الإسرائيلية في غزة، باعتبارها السبب الرئيسي في ارتفاع حدة التوتر والتصعيد الإقليمي الحالي.

 

وأكدت أن وقف إطلاق النار في غزة هو الخطوة الرئيسية والضرورية لاحتواء التوتر، والركيزة الأساسية لإقرار التهدئة الشاملة في المنطقة، وحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل الحديدة الحوثي غارات جوية میناء الحدیدة فی المنطقة حدة التوتر

إقرأ أيضاً:

اليمن يتضامن مع مصر ضد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن اليمن ، الأربعاء، تضامنه مع مصر ضد تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا.

وأعربت وزارة الخارجية اليمنية “عن إدانتها الشديدة لتصريحات رئيس حكومة الكيان الإسرائيلي بشأن محور فيلادلفيا، التي تضمنت مزاعم لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقوانين والأعراف الدولية”.

وأكدت وقوف اليمن وتضامنه التام مع جمهورية مصر العربية الشقيقة إزاء تلك التصريحات الاستفزازية ورفضها التواجد العسكري الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح.

كما أكدت دعم الجمهورية اليمنية، الكامل للجهود المصرية الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني”.

ودعت” المجتمع الدولي ومجلس الأمن بشكل خاص للاضطلاع بمسؤولياته و تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في السلام و الحياة الكريمة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأمس الاثنين قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن تحقيق أهداف الحرب على غزة “يمر عبر محور فيلادلفيا”، مشددا على أن تل أبيب لن تنسحب منه.

وأضاف: “في اللحظة التي غادرنا فيها ممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة، ومصر لم يكن لديها أي حاجز أمام التسلل الهائل للأسلحة والمواد الحربية والآلات اللازمة لتصنيع الصواريخ، والآلات اللازمة لحفر الأنفاق”.

وأردف: “كل ذلك تحت رعاية إيران، وتوجيه إيران وتمويلها. وغزة أصبحت تهديدا هائلا لدولة إسرائيل لأنه لم يكن هناك حاجز (على ممر فيلادلفيا)”.

وتعقيبا على ذلك، أعربت مصر في بيان لخارجيتها، عن رفضها تصريحات نتنياهو، واعتبرتها “محاولة لعرقلة التوصل إلى وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى بقطاع غزة.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين “إسرائيل” وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن اتفاق بسبب رفض إسرائيل مطلب حماس بإنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

وبدعم أمريكي تشن “إسرائيل” منذ 7 أكتوبر 2023، حربا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • بيان أممي: أكثر من 560 ألف متضرر من فيضانات اليمن
  • نداء أممي لإغاثة 350 ألف متضرر من فيضانات اليمن
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • تضامن عربي مع مصر يرفض تصريحات نتنياهو ويحذر من "وأد السلام"
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف مناطق سكنية وسط غزة وتوقع شهداء ومصابين
  • خبير استراتيجي: من الضروري وجود توافق عربي مع تركيا وإيران لحل أزمات المنطقة
  • اليمن يتضامن مع مصر ضد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة
  • اليمن.. موقف مبدئي ثابت من القضية الفلسطينية وتخاذل عربي مرير
  • الناقلة المشتعلة في اليمن .. تحذيرات من كارثة غير مسبوقة