#سواليف

رجّح مدير إدارة #الأرصاد_الجوية، رائد رافد آل خطاب، تسجيل أعلى درجات #حرارة في فصل #الصيف خلال #موجة_الحر المقبلة التي ستبدأ يوم السبت وتستمر لعدة أيام.

وتوقع آل خطاب في تصريح تلفزيوني، أن تكون موجة الحر الأولى في شهر آب الحالي هي الأشد خلال فصل الصيف الحالي، مرجحا أن تتخطى درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمّان حاجز 40 درجة مئوية .

 حيث يُتوقع أن تندفع لبلاد الشام بما فيها المملكة اعتباراً من السبت القادم 12-8-2022 بإذن الله، و التي نستطيع تسميتها بـِ “الموجة الحارة” نظراً لتوقعات بإستمرارها لِعدّة أيام و كذلك تطرّف درجات الحرارة بعيداً عن مُعدلاتها المُعتادة بأكثر من خمس درجات مئوية.

مقالات ذات صلة خبير: سياسات الحكومات أنتجت تشوهات اقتصادية في الأردن 2023/08/08

و يُتوقع أن يتحول #الطقس إلى حار في كافة مناطق المملكة، يتحول لشديد الحرارة لبعض الوقت في ساعات الظهيرة و العصر حيث تُلامس درجات الحرارة حينها الـ 40 درجة مئوية في بعض المدن بما في ذلك بعض أحياء العاصمة عمان، في حين يكون الطقس شديد الحرارة في معظم أوقات النهار في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة و تتجاوز درجات الحرارة في بعض من تلك المناطق في منتصف الأربعينيات.

وحذر من التعرض لأشعة #الشمس خلال موجة الحر، خاصة خلال أوقات الذروة من الواحدة ظهرا إلى الساعة الرابعة عصرا، داعيا الذين تقتضي طبيعة عملهم التواجد تحت أشعة الشمس إلى الوقوف في أماكن الظل خلال فترة الذورة

كما دعا إلى استخدام واقيات الرأس والملابس ذات الألوان الفاتحة والخفيفة والفضفاضة وشرب الماء بشكل مستمر، ونصح بعدم ترك الأطفال داخل المركبات المغلقة، وعدم إشعال النيران في الأماكن ذات الطبيعة الحرجية

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأرصاد الجوية حرارة الصيف موجة الحر الطقس الشمس درجات الحرارة موجة الحر

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة خلال الـ72 ساعة المقبلة، متوقعة استمرار ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة يوم الخميس، ثم تنخفض تدريجيا بدءا من الجمعة، ليسود طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء خلال النهار.

الخميس 4 يوليو

تشهد البلاد غدًا الخميس، طقسا شديد الحرارة، رطبا نهارًا على معظم الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائلًا للحرارة رطبًا على أغلب الأنحاء خلال النهار، معتدل على السواحل الشمالية، وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 39 درجة والمحسوسة 41 درجة مئوية. السواحل الشمالية.. العظمى 31 درجة والمحسوسة 34 درجة مئوية. جنوب سيناء.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية. شمال الصعيد.. العظمى 41 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 43 والمحسوسة 44 درجة مئوية.

- رياح معتدلة نشطة أحيانا تضرب أغلب الأنحاء.

- استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة لتصل إلى 90% على بعض المناطق.

طقس الجمعة 5 يوليو

يسود طقس شديد الحرارة رطب نهار على معظم الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب على أغلب الأنحاء خلال النهار، معتدل على السواحل الشمالية، وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 36 درجة والمحسوسة 38 درجة مئوية. السواحل الشمالية.. العظمى 30 درجة والمحسوسة 33 درجة مئوية. جنوب سيناء.. العظمى 41 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية. شمال الصعيد.. العظمى 49 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 44 والمحسوسة 45 درجة مئوية.

- استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة لتصل إلى 90% على بعض المناطق.

طقس السبت 6 يوليو

طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على معظم الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب على أغلب الأنحاء خلال النهار، معتدل على السواحل الشمالية، وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 35 درجة والمحسوسة 37 درجة مئوية. السواحل الشمالية.. العظمى 30 درجة والمحسوسة 33 درجة مئوية. جنوب سيناء.. العظمى 41 درجة والمحسوسة 44 درجة مئوية. شمال الصعيد.. العظمى 38 درجة والمحسوسة 40 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 44 والمحسوسة 45 درجة مئوية.

- استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة لتصل إلى 90% على بعض المناطق.

مقالات مشابهة

  • باكستان: الحر يقتل 50 شخصاً في كراتشي
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • أمطار ودرجة حرارة تتجاوز 50 مئوية.. تحذير من تقلبات جوية في المنطقة العربية
  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجات حرارة في المملكة
  • حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة
  • موجة حر لم تشهدها موسكو منذ أكثر من قرن