أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد، انسحابه من الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد ضغوطات شديدة من الديمقراطيين، بسبب أدائه الهزيل في المناظرة الانتخابية أمام منافسه دونالد ترامب.

وقال بايدن في كلمة مقتضبة إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره.

وتابع أنه "سيركز على الوفاء بمهامه الرئاسية حتى انقضاء ولايته"، وأضاف "أعتقد أنه من مصلحة حزبي والدولة أن أتنحى وأن أركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي".



كيف يختار الديمقراطيون البديل؟
في ذات السياق، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرًا يشير إلى أن الحزب الديمقراطي سيحتاج إلى عقد مؤتمر ترشيحي غير عادي لاختيار مرشح جديد.

وقالت الصحيفة، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن هناك طريقان لاستبداله على رأس قائمة الحزب الديمقراطي.

أحدهما هو التصويت الافتراضي الذي من شأنه أن يضمن مرشحًا جديدًا في أوائل آب/أغسطس، والآخر هو مؤتمر "مفتوح"، وهو سيناريو لم يشهده الحزب منذ سنة 1968.

ويكون المؤتمر مفتوحًا عندما لا يصل أي مرشح بأغلبية تصويت واضحة من المندوبين، فيتحول الحدث إلى انتخابات تمهيدية مصغرة يتدافع فيها المتنافسون لإقناع المندوبين بالتصويت لهم.

وتابعت أن احتمالية حدوث الفوضى كبيرة، والوقت قصير، فبعض الولايات تحدد مواعيد نهائية في شهر آب/أغسطس للحصول على بطاقة الاقتراع للانتخابات العامة، ويبدأ التصويت المبكر في بعض الأماكن في شهر أيلول/سبتمبر، لذا من المحتمل أن يحاول قادة الحزب حسم الترشيح قبل بدء المؤتمر الوطني الديمقراطي في 19 آب/أغسطس.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن ترامب واشنطن الولايات المتحدة واشنطن بايدن ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تحديد موعد فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد المصري

كشف خالد الدرندلي نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم عن موعد فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد.

وكانت الفترة الأخيرة شهدت جدلا حول موعد انتخابات اتحاد الكرة.

وقال الدرندلي خلال تصريحات تليفزيونية، إن الاتحاد سيفتح باب الترشح خلال أكتوبرالمقبل، وسيتم الدعوة لعقد انتخابات بعدها ب 75 يوما.

وأضاف نائب رئيس اتحاد الكرة أن الاتحاد المصري يحاول الترتيب للموسم الجديد، لحين انتخاب مجلس إدارة لرابطة أندية الدوري.
وعن فوز المنتخب الوطني على الرأس الأخضر بثلاثية في الجولة الأولى من تصفيات أمم أفريقيا، أكد أن ضربة البداية دائما ما تكون صعبة لاسيما وأنها في بداية موسم جديد.

وأوضح أن منتخب مصر سيسافر إلى لقاء بوتسوانا على متن طائرة خاصة قبل اللقاء المرتقب الذي يقام يوم الثلاثاء المقبل في الجولة الثانية.

مقالات مشابهة

  • تحديد موعد فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد المصري
  • من سيدعم إسرائيل أكثر: هاريس أم ترامب؟
  • حماس تدين استهداف الاحتلال للمتضامنة الأمريكية وتدعو إدارة بايدن لمراجعة سياستها
  • القضاء التونسي يصدر مذكرة توقيف مجددا في حق مرشح للانتخابات الرئاسية  
  • إعادة اعتقال مرشح رئاسي بتونس بعد دقائق من الإفراج عنه
  • إيقاف مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس فور مغادرته السجن
  • تونس.. إطلاق سراح مرشح للانتخابات الرئاسية
  • مرشح لرئاسيات تونس: هيئة الانتخابات تسعى لتغيير هيئة الدولة (شاهد)
  • الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات على 10 أفراد وكيانين ردا على استهداف روسيا للانتخابات الأمريكية في 2024
  • تونس.. النيابة العامة تأمر بسجن مرشح للانتخابات الرئاسية