بوابة الفجر:
2024-09-09@04:29:11 GMT

صعود جامعة الفيوم طبقا لتصنيف ويبوميتركس

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

 أكد الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة استطاعت أن تحقق تقدما ملحوظا على المستويين العالمي والمحلب بتصنيف ويبوميتركس الأسباني للجامعات  Webometrics Ranking of World Universities، وذلك وفق آخر إصدار للتصنيف في يوليو 2024.

 

وصرح نائب رئيس الجامعة، بأن صعود جامعة الفيوم 39 مركزا عالميا ومركزين محليا، وتقدم الجامعة 565 مركزا بمعيار محتوى الموقع الإلكتروني، و59 مركزا بمعيار التميز البحثي بتصنيف ويبوميتركس الأسباني.

 

ويذكر أنه وفقا للبيانات الصادرة عن التصنيف فقد صعد ترتيب جامعة الفيوم إلى المركز 2090 (بدلا من 2129 الإصدار السابق )، وذلك ضمن 12000 جامعة على مستوى العالم، كما تطور الترتيب على المستوى الإفريقي إلى 54 (بدلا من 59 الإصدار السابق)، وكذلك على المستوى المحلي فقد حصلت الجامعة على المركز 20 (بدلا من 22 الإصدار السابق) بين الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

 

كما حققت الجامعة تقدما ملحوظا في معايير هذا التصنيف، فقد صعدت الجامعة إلى المركز 8075 في معيار تقييم محتوى الموقع الإلكتروني للجامعة Web Impact (ترتيب الجامعة سابقا هو 8640)، كما صعدت الجامعة بمعيار التميز البحثي Excellence إلى المركز 1220 (ترتيب الجامعة سابقا هو 1279 )، ويعني هذا المعيار بعدد الأبحاث الأكثر استشهادا بها المنشورة باسم جامعة الفيوم.

 

وتجدر الإشارة إلى أن تصنيف ويبوميتركس هو تصنيف عالمي للجامعات متخصص في تقييم الإنتاج الإلكتروني للمؤسسات العلمية وهو يتبع أحد أهم المراكز البحثية بإسبانيا حيث يعتمد هذا التصنيف في تقييمه على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن عدة معايير مثل: Visibility/ Web contents impact (50%) ويقصد بها تقييم محتوى الموقع الإلكتروني ومدى انتشاره ومشاهدته، وTransparency/ Openness (10%) ويقصد بها عدد الباحثين الأكثر استشهادا بأبحاثهم Top cited researchers، وExcellence (40%) ويقصد بها عدد الأبحاث الأكثر استشهادا بها Top cited papers.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

IMG-20240721-WA0071

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم جامعة الفيوم تصنيف ويبوميتركس

إقرأ أيضاً:

غدا.. جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال المنتسبين لجامعة الطفل

تنظم جامعة الفيوم حفل استقبال الأطفال المنتسبين لجامعة الطفل بالدورة الثامنة ٢٠٢٤ وذلك ضمن مبادرة أطفال علماء لمستقبل أفضل، وذلك غدا الأحد فى  العاشرة صباحًا بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

يقام الحفل تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاتة رئيس جامعة الفيوم والدكتورة جينا الفقى رئيس اكاديمية البحث العلمى واشراف الدكتور عاصم العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

الاستعداد للعام الدراسى الجديد..

وفى وقت سابق عقد  الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، اجتماعًا مع الإدارة العامة لرعاية الشباب، وذلك بحضور  الدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، و لمياء كساب مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، ومديري الإدارات بالإدارة العامة لرعاية الشباب، وذلك اليوم الخميس .

ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات أهمها تنظيم أسبوع كامل لاستقبال الطلاب الجدد بالعام الجامعي الجديد، وسيتضمن برنامج استقبال الطلاب الجدد تحية العلم وتنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات على مدار أسبوع بالحرم الجامعي.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة آليات التجهيز لتنظيم احتفالية جامعة الفيوم بانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، بالإضافة إلى تنظيم كرنفال لأول مرة خاص بانتصارات أكتوبر، وذلك من خلال تقديم عدد من الفقرات الفنية تسهم بها كل كلية من كليات الجامعة، وسيتضمن الكرنفال تنظيم مسابقات ثقافية وفنية عن حرب أكتوبر، وأيضًا تنظيم ندوة عن انتصارات أكتوبر بالتعاون بين قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وقطاع التعليم والطلاب.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة خطة النشاط الطلابي بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٥/٢٠٢٤ على كافة المستويات، وتم الاتفاق على وضع خطة موحدة على مستوى كليات الجامعة تقوم بتنفيذها الإدارة العامة لرعاية الشباب بمختلف إداراتها.

وناقش الإجتماع أيضًا ملف التكافل الاجتماعي للطلاب المستحقين للدعم وجاري تجهيز كشف من قبل الإدارة العامة لرعاية الشباب بأسماء الطلاب المستحقين للدعم حتى يتم التوجيه بسداد المصروفات لهؤلاء الطلاب والتسكين في المدن الجامعية للطلاب المغتربين.

مقالات مشابهة

  • وفد من المركز المسيحي الإسلامي يزور جامعة الأزهر لبحث التعاون المشترك
  • استقبال 754 من الطلبة الجدد بـ"جامعة التقنية" في المصنعة
  • جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل 2024
  • رئيس جامعة بني سويف يزور مطرانية بني سويف
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية لبحث سبل التعاون المشترك   
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • غدا.. جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال المنتسبين لجامعة الطفل
  • جامعة AUT تمنح جاك صراف دكتوراه فخرية
  • جامعة الملك فيصل تمنح فرصًا تعليمية لـ 176 طالبًا وطالبة
  • استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد