شمسان بوست / متابعات:

يعتبر الموز من أشهى أنواع الفاكهة وأكثرها استهلاكاً، فهي تضاف إلى العديد من العصائر، المخبوزات والحلويات. يستخدم الموز أحياناً كبديل عن السكر في بعض الأطباق، ويستمتع الجميع بتناوله على الريق أي قبل وجبة الإفطار لما له من فوائد صحية عديدة.

تتحدّث اختصاصية التغذية ميرنا الفتى حول هذا الموضوع، فتشير إلى أن الموز يحتوي على البوتاسيوم وهو معدن متعدّد الوظائف، لكن إحدى قواه الخارقة هي القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

هذا ويعمل البوتاسيوم على تحسين تدفق الدم، ويجعل الشرايين أقل تيبّساً، مما قد يقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

إليك فوائد الموز على الريق صباحاً بالتفصيل في الآتي:

فوائد الموز قبل وجبة الفطور الصباحيةإن احتواء الموز على العديد من الألياف والعناصر المهمة، بالإضافة إلى انخفاض سعراته الحرارية، يجعل منه واحداً من أفضل الخيارات المتاحة كوجبة خفيفة ذات فوائد صحية عديدة، خصوصاً عند تناوله على الريق. إلا أنه يجب الاعتدال في الكمية، لأن الإفراط قد يسبّب بعض الأضرار عند فئات معيّنة من المرضى.يمنح شعوراً بالشبع: تحتوي حبة الموز متوسطة الحجم على حوالي 3 جرامات من الألياف التي تبطئ إفراغ المعدة وتزيد الشعور بالشبع والامتلاء.يعزّز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الموز على نوع من الألياف الذي يسمى النشا المقاوم الذي يلعب دوراً أساسياً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على نوع آخر من الألياف يسمى البكتين الذي يمنع الإمساك.يقوّي الذاكرة: تحتوي حبة الموز على كميات كبيرة من الحمض الأميني التربتوفان الذي يتحوّل بدوره في الجسم إلى الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ الذي يساهم في التغلب على الاكتئاب ويعزّز الذاكرة.يحسّن من استجابة الجسم لهرمون الإنسولين: يزيد الموز يحسن من استجابة الجسم لهرمون الإنسولين لاحتوائه على النشا المقاوم، وبالتالي يقلل من عوامل الخطر المؤدية لبعض الأمراض المزمنة مثل السكري.يزوّد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة لأنه يحتوي على العديد من العناصر المهمة نذكر منها البوتاسيوم الذي يعتبر عنصراً مهماً في المحافظة على توازن سوائل الجسم، والمساهمة في انقباض العضلات، والمساعدة في خفض ضغط الدم، بالإضافة للمحافظة على صحة وسلامة الكلى والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أما المغنيسيوم فهو يعدّ من العناصر المهمة للحفاظ على صحة وسلامة القلب. فيما الفيتامين سي C يدعم جهاز المناعة ويساعد في الحماية من الالتهابات والأمراض المزمنة. أما مضادات الأكسدة القوية فهي تقوم بالعديد من الفوائد الصحية مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض التنكسية ومنع الجذور الحرّة من إلحاق الأضرار بالخلايا. ومن الأمثلة على مضادات الأكسدة مركّبات الفلافونويد والأحماض الأمينية.يقوّي الدم ويخفّف من فقر الدم عن طريق تزويد الجسم بكمية من الحديد.

الموز على الريق وخسارة الوزن

خسارة الوزن واحدة من فوائد تناول الموز، والسبب في ذلك يعود لاحتوائه على كميات عالية من الألياف. والجدير ذكره أن فاكهة الموز تحتوي على كميات قليلة نسبياً من السعرات الحرارية إلا أنها مغذّية ومشبّعة، فحبّة الموز الواحدة تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية، لذلك تلجأ العديد من النساء إلى تناول الموز على الريق لخسارة الوزن الزائد نظراً لكونها فقيرة بالسعرات حرارية، في الوقت نفسه تؤمن الشعور بالشبع وتزوّد الجسم بفوائد صحية عديدة.

وبما أن الموز غني بالعناصر الغذائية الصحية الهامّة حيث يحتوي على المعادن الصحية مثل البوتاسيوم، المغنسيوم، الفيتامينات مثل فيتامين B6 و C؛ لذلك عادة ما يتم تناوله قبل الأنشطة الرياضية للتزوّد بالطاقة.

أضرار أكل الموز على الريق

قد يتسبّب تناول الموز على الريق ببعض الأضرار، فالموز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، وعلى الرغم من كون هذه الكربوهيدرات والسكريات ذات فوائد عديدة مثل تزويد الجسم بدفعة سريعة من الطاقة في الصباح، إلا أنها تزيد من مستويات السكر في الدم، مما قد يسبب نقص السكر التفاعلي الذي هو عبارة عن هبوط سكر الدم بعد تناول الوجبة في فترة منتصف اليوم خاصةً عند مريضات النوع الثاني من مرض السكري.الموز لا يسبّب ارتفاعات كبيرة في مستويات سكر الدم لدى النساء اللواتي لا يعانين من مرض السكري. في حين أن المريضات بالسكري يمكن لهن الاستمتاع بتناول الموز، لكن بكميات صغيرة. بالإضافة إلى ذلك، وكما ذكرنا سابقاً فالموز يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، لذلك ينصح بالتقنين والحدّ من تناوله عند بعض المريضات مثل مريضات غسيل الكلى.إن تناول الموز على الريق من شأنه أن يرفع من مستويات المغنيسيوم في الدم بشكل كبير، وهذا الأمر قد يؤثر سلباً على صحة القلب.الموز بدوره غني بالسكر الطبيعي، وهذا يعني أن تناوله وحده على الريق من شأنه أن يعطيكِ طاقة إلا أنها قصيرة، حيث ستشعرين بالتعب والضعف بعد فترة قصيرة من تناوله.يمتاز الموز بأنه حمضي، بالتالي تناول الموز وحده في وجبة الإفطار من شأنه أن يسبّب بعض المشاكل في المعدة وحركة الأمعاء.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: تناول الموز من الألیاف العدید من یحتوی على د الجسم

إقرأ أيضاً:

هذا ما يحدث لجسدك عند تناول المشروبات الغازية مع الأكل

وجود المشروبات الغازية على مائدة الطعام، أمر اعتاد عليه الكثير من الأشخاص؛ وذلك لتسهيل عملية البلع، وعلى الرغم من المذاق الحلو والشعور بالانتعاش الذي تعطيه هذه المشروبات، يجهل الكثيرون خطورة تناولها مع الطعام، إذ قد يتسبب في العديد من الأضرار. 

أضرار تناول المشروبات الغازية مع الطعام

تسهيل عملية البلع من خلال المشروبات الغازية، معتقد خاطئ لدى البعض، حسبما ذكر مجدي بدران  عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«الوطن»، مشددا على أن هذه العادة الخاطئة تتسبب في العديد من الأضرار الصحية، ومن ضمنها: 

حموضة المعدة 

الشعور بالحموضة والحرقان في الصدر من أبرز أضرار تناول المشروربات الغازية مع الطعام، ويرجع ذلك بسبب احتوائها على ثاني أكسيد الكربون المذاب، والذي بدوره يتفاعل مع المياه التي تتواجد في الجسم لتكوين حمض الكربونيك، الذي يؤدي إلى الشعور بالحموضة، ويتسبب هذا الأمر في ضيق لدى البعض خاصة من يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي. 

الإصابة بمرض السكر 

مرض السكر من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، وهناك العديد من الاسباب التي تؤدي للإصابة به، وتناول المشروبات الغازية بجانب الطعام قد يؤدي للإصابة بهذا المرض، وذلك بسبب احتواء المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر، ما يؤدي لمقاومة الأنسولين في الجسم، وتزيد هذه الحالة من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وربما يعتقد الكثيرون أن هذه الحالة لا تنطبق على المشروبات الغازية «الدايت»، لكن حسبما أكد «بدران» تحتوي على كمية من السكر تؤدي لمقاومة الأنسولين في الجسم أيضًا. 

وتعد الصودا من أهم أسباب الانتعاش الذي تسببه المشروبات الغازية، لكن عند تناولها مع الطعام، ينتج عنها بعض الأضرار وهي: 

- زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية التي تحتويها.

- تآكل مينا الأسنان، وهي المادة التي تغطي الطبقة الخارجية من الأسنان، وتساعد في حمايتها والحفاظ عليها من أي ضرر.

- زيادة مستوى الدهون الثلاثية. 

التأثير على عملية الهضم 

الكافيين من العناصر الرئيسية في المشروبات الغازية، وتناول تلك المشروبات بجانب الطعام، يتسبب في الأضرار التالية: 

- يساعد الكافيين على إفراز حمض المعدة الذي يتسبب في الشعور بحرقان في المعدة أو الإصابة بارتجاع المرئ. 

- سرعة في حركة الأمعاء، ما قد يؤدي للإصابة بالإمساك، وبعض الحالات قد تعاني من الإسهال. 

- امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم، اللذين يلعبان دورا مهما في جسم الانسان، ويؤدي نقص مستوى أي منهما للخلل في الجسم بجانب تسبب الكافيين في فقدان سوائل الجسم. 

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • لكبار السن.. أطعمة مفيدة لتعزيز الصحة
  • نوع من الأعشاب يمكن تناوله أن يقي من مرض باركنسون
  • كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟
  • تعرف على أهمية تناول الماء وفوائدها للجسم
  • تعرف على فوائد فيتامين ب 12 للجسم
  • فوائد نشاط المشي.. ومتى تظهر نتائج المشي على الجسم؟
  • فوائد تناول الكرز.. أبرزها تقليل خطر الإصابة بالسرطان
  • هذا ما يحدث لجسدك عند تناول المشروبات الغازية مع الأكل
  • تعرف على فوائد تناول البيض يوميًا باعتدال