بغداد اليوم - بغداد

اعتبرت الأكاديمية الكردية في جامعة صلاح الدين سولاف كمال، اليوم الأحد (21 تموز 2024)، ان تمثيل ومشاركة المرأة الكردية سياسيًا، افضل من الموجود في بغداد، وشكلت في الدورات السابقة 30% من مقاعد برلمان الإقليم.

وقالت كمال في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "نسبة تمثيل المرأة في كردستان هي أكبر مما موجود في بغداد، سواءً تشريعياً أو تنفيذيا".

وأضافت أن "نسبة تمثيل المرأة في برلمان الإقليم السابق بلغت حوالي 30%، وأيضا هنالك مناصب مهمة منها منصب رئاسة البرلمان منحت للمرأة، فضلا عن شغلها لمناصب حكومية ورئاسة مؤسسات ورئاسة وحدات إدارية".

وأشارت إلى أنه "توجد نساء تخطت الحاجز الانتخابي وعبرت بأصواتها، ولم تحتاج للكوتا، وهذا يؤشر لوجود تقدم في تمثيل المرأة وقدرتها على المشاركة والإقناع، ولكن ما نطمح له هو المزيد، وأن تكون نسبة تمثيل المرأة تقترب من 35% في برلمان الإقليم القادم".

وطالبت نساء كردستان بتشريع قانون يلغي فرض حصة محددة للنساء مقابل الرجال في برلمان الاقليم، فيما شكلت الدورات السابقة وفق توزيع يبلغ امرأة واحدة مقابل كل 3 رجال.

ومن المؤمل اجراء سادس انتخابات لبرلمان كردستان في 20 تشرين الأول 2024، وذلك لأول مرة منذ 2018، بعد تأخرها اكثر من عامين حيث كان من المقرر ان تجرى في عام 2022، الا انه تم تأجيلها اكثر من مرة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تمثیل المرأة

إقرأ أيضاً:

عاجل - برقم الجلوس رابط مباشر الآن.. نتيجة الثانوية الأزهرية الدور الثاني 2024 نسبة النجاح 67%

اعتمد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم الخميس، نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، وثانوية معاهد فلسطين، للعام الدراسي 2023/2024، حيث بلغت نسبة النجاح في القسم الأدبي للدور الثاني 69.48%، بينما بلغت نسبة النجاح في القسم العلمي 64.21%، لتسجل النسبة العامة للنجاح في الدور الثاني للقسمين 67.52%، بينما حققت ثانوية معاهد فلسطين نسبة نجاح كاملة بلغت 100%.

وهنأ وكيل الأزهر الطلاب الناجحين في الدور الثاني للثانوية الأزهرية، متمنيًا لهم المزيد من التوفيق في المرحلة الجامعية، كما وجه الشكر لكل من ساهم في إنجاح أعمال الامتحانات بجميع مراحلها، سواء الدور الأول أو الثاني.

في سياق متصل، أوضح الشيخ أيمن عبد الغني أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الدور الثاني بالقسمين العلمي والأدبي بلغ 52،793 طالبًا وطالبة، حضر منهم 52،760، ونجح منهم 35،622 طالبًا وطالبة، كما تقدم لامتحانات الدور الثاني في معاهد فلسطين 4 طلاب، ونجحوا جميعًا بنسبة 100%.

رابط نتيجة الثانوية الأزهرية 2024 الدور الثاني:

كما يمكن للطلاب الحصول على نتيجة الثانوية الأزهرية 2024 الدور الثاني عبر بوابة الأزهر الشريف الإلكترونية فور إعلانها رسميًا، حيث يمكن الوصول إلى النتيجة من خلال الرابط التالي: بوابة الأزهر الشريف.

خطوات الحصول على نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية 2024 الدور الثاني:

الدخول إلى بوابة الأزهر الشريف الإلكترونية عبر الرابط: https://natiga.azhar.eg.الضغط على أيقونة "خدمات الأزهر الشريف".اختيار القسم الخاص بنتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية الدور الثاني 2024 (علمي أو أدبي).تحديد المنطقة التعليمية التابع لها الطالب.إدخال رقم الجلوس الخاص بالطالب.الضغط على أيقونة "الاستعلام" للحصول على النتيجة.

مقالات مشابهة

  • 90% من أهوار العراق ضربها الجفاف.. البرلمان: نريد إجراءات عادلة - عاجل
  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام
  • طيف سامي في كردستان غدا.. هذه هي الملفات التي ستناقشها
  • الضمان والبرلمان.. تحالف وعلاقة مهمة.!
  • إستلهام التجربة الكردية
  • عاجل - برقم الجلوس رابط مباشر الآن.. نتيجة الثانوية الأزهرية الدور الثاني 2024 نسبة النجاح 67%
  • نسبة النساء اللواتي استلمن بطاقة “ناخب” ترتفع إلى 82٪ حسب إحصائية هذا اليوم
  • حزب بارزاني يتهم أحزاب الإقليم باستغلال أزمة الرواتب لتسقيطه انتخابيا
  • البرلمان يرد على الانزعاج السعودي من افتتاح مكتب للحوثيين في بغداد - عاجل
  • تحليل سياسي يتحدث عن حملة مقاطعة كبيرة لانتخابات برلمان كردستان المقبلة - عاجل