(CNN)-- ألغت المحكمة العليا في بنغلاديش، الأحد، بعض الحصص المخصصة للوظائف الحكومية، عقب احتجاجات ضخمة في الشوارع والجامعات، تصاعدت في الأسابيع الأخيرة إلى أعمال عنف مميتة.

في عام 2018، تم إلغاء نظام حصص الخدمة المدنية، الذي خصص أكثر من نصف وظائف الخدمة المدنية لمجموعات معينة، في أعقاب احتجاجات مماثلة، ولكن في يونيو/حزيران الماضي، أعادته المحكمة العليا، وقضت بأن إلغائه غير دستوري.

وفي 10 يوليو/تموز الجاري، علقت المحكمة العليا الحصص لمدة شهر أثناء نظرها في القضية.

ورفضت المحكمة العليا في البلاد، الأحد، الحكم السابق الذي أعاد العمل بنظام الحصص، حيث أمرت بأن تكون 93% من الوظائف الحكومية مفتوحة للمرشحين على أساس الجدارة، دون حصص.

وخلال حديثه لوسائل الإعلام المحلية في العاصمة دكا عقب الإعلان، قال شاه مونجورول حق، وهو محام يمثل الطلاب، إن المحكمة العليا "قدمت الحل النهائي لنظام الحصص هذا".

وأضاف: "تم تخصيص 93% كحصة لتمثل عامة الناس، و5% لمقاتلي الحرية وأقاربهم، و1% لمجتمع الأقليات العرقية، و1% للمعاقين جسديا".

وقبيل صدور الحكم، مدّدت بنغلاديش، الأحد، حظر التجوال الذي فُرض، الجمعة الماضية، في محاولة لقمع العنف ونشرت جنودا لدوريات في شوارع العاصمة دكا، وفقا لوكالة أنباء رويترز. 

وذكرت الوكالة، نقلا عن وسائل إعلام محلية، أن حظر التجوال سيستمر "لفترة غير محددة" بعد تعليقه لمدة ساعتين للسماح للناس بالحصول على احتياجاتهم.

وحاولت شبكة CNN الاتصال بمكتب رئيس الوزراء ووزارة الداخلية والشرطة، لكن يبدو أن خدمات الهاتف المحمول والإنترنت لا تزال معطلة في جميع أنحاء البلاد، بعد انقطاع فرضته الحكومة.

ومنذ السبت، ذكر موقع نت بلوكس المعني بمراقبة حركة الإنترنت، أن معدل النشاط ظل عند حوالي 10% لأكثر من 48 ساعة منذ قطع الخدمات، الخميس الماضي.

بنغلاديشنشر الأحد، 21 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

النقض تلغي أحكام المُشدد 15 عامًا على متهمين اثنين بالإتجار في المخدرات

قضت الدائرة «أ» بمحكمة النقض، بإلغاء حكم أول درجة صادر من محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة متهمين بالسجن المشدد 15 عامًا وتغريمهما 50 ألف جنيه، على خلفية اتهامهما بالإتجار في المواد المخدرة بالهرم، في الطعن المُقيد برقم 11204 لسنة 91.

و أسندت النيابة العامة في التحقيقات مع المتهمين الاثنين «على.س» و « رأفت.ج» بالقضية التى حملت رقم 35775 لسنة 2020 جنايات الهرم، أنهما في يوم 5 أغسطس سنة 2020 بدائرة قسم الهرم - محافظة الجيزة - حازا وأحرزا جوهر مخدر الحشيش في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

واستند وليد الوحش دفاع المتهمين في مذكرة طعنه على الأحكام الصادرة ضد موكليه على عدة أسباب أولها، بطلان القبض والتفتيش لانتفاء مبررهما لانتفاء حالة التلبس، وبطلان التفتيش من إجراءات التحقيق ومن مستلزمات القبض ذاته في حالات معينة، و التلبس حالة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها، و التلبس لا يتوافر مع القرائن أو الشبهات أو الخشية أو الارتباك التي يقررها مأمور الضبط القضائي، و الحيرة والارتباك مهما بلغا لا يوفر الدلائل الكافية على اتهامهما بالجريمة المتلبس بها ولا يبيح من ثم القبض عليهما وتفتيشهما.

اقرأ أيضاًمصدر رفيع المستوى: نتنياهو لا يهمه عودة المحتجزين الإسرائيليين أحياء

افتتاح مركز الإرشاد الوراثي الأول لاكتشاف الأمراض الوراثية والجينية للأطفال بالسويس

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع قبل تقرير مهم للوظائف الأمريكية
  • أستراليا تقدم مساعدات إنسانية لمواجهة آثار الفيضانات في بنغلاديش
  • النقض تلغي أحكام المُشدد 15 عامًا على متهمين اثنين بالإتجار في المخدرات
  • الأبيض من مركز الإيمان للرعاية الأولية: نسعى لتشبيك المراكز مع المستشفيات الحكومية عبر نظام احالة
  • شركة الطيران الأيرلندية تلغي جميع رحلاتها من وإلى تل أبيب
  • توصيات اللجنة العليا الحكومية الجماهيرية لدعم المنتخب الوطني
  • لدعم السياحة.. السعودية تلغي رسوم تراخيص الفنادق
  • معرض للوظائف داخل مركز تسوية أوضاع المخالفين بالعوير
  • منتخبنا الوطني يخوض أولى الحصص التدريبية في البصرة استعدادا لمواجهة العراق.. الخميس
  • منتخبنا الوطني يخوض أولى الحصص التدريبية في البصرة استعدادا لمواجهة العراق.. غدا