انطلقت في العاصمة الغانية أكرا اليوم الأحد أعمال القمة التنسيقية السادسة بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الإقليمية الأفريقية بمشاركة 16 رئيس دولة.

وتبحث القمة على مدى يوم واحد جملة ملفات سياسية وأمنية واقتصادية، وسيقدم رؤساء المجموعات الأفريقية الإقليمية تقاريرهم السنوية.

وتشمل هذه التقارير حالة السلم والأمن والتنمية، وسبل تنسيق جهود مجموعاتهم ومواءمتها مع سياسات الاتحاد الأفريقي؛ خلال جلسة مغلقة تعقب الجلسة الافتتاحية المفتوحة.

وتتضمن الجلسة الافتتاحية كلمات لرئيس غانا -الدولة المستضيفة- نانا أكوفو-أدو ورئيسي المفوضية الأفريقية موسى فكي والاتحاد الأفريقي محمد ولد الغزواني.

Live From Accra, Ghana ???????? follow The Opening Ceremony of the 6th African Union Mid-Year Coordination Meeting https://t.co/fWpn4TtCb3

— African Union (@_AfricanUnion) July 21, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أخنوش يصل بكين لتمثيل جلالة الملك في القمة الصينية الأفريقية

زنقة20ا الرباط

حل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، ببكين، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي التي ستنعقد ببكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري.

ولدى وصوله إلى مطار بكين الدولي، وجد رئيس الحكومة في استقباله الوزير الصيني للإدارة الوطنية للتنظيم المالي السيد لي يونزي.

وسيكون  أخنوش مرفوقا خلال أشغال هذا المنتدى بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، السيد محسن الجزولي.

كما سيشارك وفد من رجال الأعمال المغاربة برئاسة شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الندوة الثامنة لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة التي ستنظم على هامش أشغال منتدى التعاون الصيني الإفريقي.

ويشكل منتدى التعاون الصيني الافريقي (فوكاك)، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميزة بين الصين والقارة الافريقية، قائمة على المبادئ الأساسية للتضامن، والتعاون، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

ويعتبر فوكاك، الذي تأسس في أكتوبر سنة 2000 ببكين، أقدم المنتديات الإقليمية في الصين. وبرزت هذه الآلية سنة 2006، عندما أعلنت بكين إنشاء صندوق تنمية صيني افريقي بقيمة 5 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • «علاقات الشارقة» تبحث القوة الناعمة للدبلوماسية
  • القمة الصينية الأفريقية تبحث سبل تطوير العلاقات
  • أحمد ياسر يكتب: القمة الصينية الأفريقية.. فصل جديد في شراكة تاريخية
  • كلمة أبو الغيط الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري الدورة العادية (114)
  • رئيس الوزراء يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • رئيس الوزراء يشارك في افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي ببكين
  • نيابة عن الرئيس.. مدبولي يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى «التعاون الصيني ـ الإفريقي» ببكين
  • ماذا يتوقع من قمة التعاون الصيني الأفريقي؟
  • أخنوش يصل بكين لتمثيل جلالة الملك في القمة الصينية الأفريقية
  • دبلوماسي يكشف أهمية زيارة مدبولي لبكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي