أجرى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي اليوم الأحد، مباحثات مع نظيريه من جزر القمر أمبيه محمد، وزامبيا مولامبو هايمبي، كل على حدة، لتعزيز مستوى العلاقات الثنائية، وذلك على هامش الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، على مستوى القمة في عاصمة غانا "أكرا".

وبحث الدكتور بدر عبد العاطي مع وزير خارجية جزر القمر أمبيه محمد، العلاقات الثنائية والأوضاع في غزة والسودان وليبيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة السفير أحمد أبو زيد - عبر حسابه الرسمي على منصة "أكس" اليوم - إن هناك تقديراً كبيراً للدعم المصري للأشقاء في جزر القمر في مجالات التدريب وبناء القدرات، لاسيما منح الازهر الشريف وجامعة القاهرة.

كما التقى الدكتور بدر عبد العاطي مع وزير الخارجية والتعاون الدولي بزامبيا، حيث دار حديث ودي، وذلك على هامش القمة الإفريقية التنسيقية بأكرا.

وأوضح متحدث الخارجية أن الوزيرين أكّدا أهمية تعزيز التعاون الثنائي، والتوسع في برامج التدريب وبناء القدرات، والحفاظ على وتيرة التشاور حول القضايا الإقليمية.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يلتقي بنظيره التنزاني على هامش القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي

وزير الخارجية يتفقد السفارة المصرية في عَمان ويلتقي عددا من ممثلي الجالية المصرية بالأردن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الخارجية مصر وزير خارجية زامبيا وزیر الخارجیة جزر القمر

إقرأ أيضاً:

البرهان يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي في بكين

عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني وآبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي التقيا في بكين على هامش المشاركة في المنتدى الصيني الأفريقي.

بكين: التغيير

بحث رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، علاقات البلدين، والتطورات في المنطقة.

وأفاد إعلام المجلس السيادي، أن البرهان وآبي أحمد التقيا اليوم ببكين، على هامش المشاركة في أعمال المنتدى الصيني الأفريقي، بحضور وزير الخارجية المكلف حسين عوض وسفير السودان ببكين عمر صديق.

وقال إن اللقاء “تطرق للعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها لفائدة شعبي البلدين. بجانب المستجدات والتطورات في البلدين بصفة خاصة وفي الإقليم بوجه عام”.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الإثيوبي على صفحته بمنصة (X): “في متابعة لاجتماعنا في يوليو/تموز، أتيحت لي فرصة أخرى للقاء الفريق أول عبد الفتاح البرهان على هامش منتدى التعاون الصيني الأفريقي. وركزت مناقشاتنا على مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

https://x.com/AbiyAhmedAli/status/1831276775420108963

وشهدت علاقات السودان وإثيوبيا نوعاً من الجمود منذ أواخر العام 2020م إثر اندلاع الحرب بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي، واتهام أديس أبابا للخرطوم بإيواء وتدريب عناصر تيغراي لمواجهة قوات الحكومة، فضلاً عن انفتاح الجيش السوداني على أراضٍ كانت واقعة تحت سيطرة الإثيوبيين.

كما سبق وصرح آبي أحمد بالقول إن بلاده لم تستغل الصراع الدائر بالسودان لاستعادة أراضٍ دخلها الجيش السوداني مستغلاً حربهم مع جبهة تحرير تيغراي، حسب قوله.

وفي يوليو الماضي، زار آبي أحمد بورتسودان والتقى البرهان في أول زيارة له منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل 2023م، وهي زيارة وجدت ترحيباً كبيراً من البرهان الذي أكد عمق العلاقات الثنائية والروابط التاريخية والثقافية بين الشعبين الشقيقين، وعبر عن شكره وتقديره لإثيوبيا حكومة وشعباً على مواقفها الداعمة لأمن واستقرار السودان.

الوسومآبي أحمد إثيوبيا الجيش الدعم السريع السودان الصين المنتدى الصيني الأفريقي بكين بورتسودان جبهة تحرير تيغراي

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا بنظيره اليوناني
  • البرهان يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي في بكين
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً بمستشارة الرئيس الفرنسي
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بمستشارة الرئيس الفرنسي
  • وزير الطيران يجري مباحثات ثنائية في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية فرنسا
  • «الباعور» يجري لقاءات على هامش منتدى التعاون بالصين
  • أمين مجلس الشؤون الخارجية: نتائج مثمرة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني
  • سمو وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجزائر
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجزائر