قالت دار الإفتاء المصرية إن التشارك في إناء الطعام أمر جائز شرعًا، بشرط ألَّا يؤدي ذلك إلى وقوع ضرر على صحة الإنسان، ويجوز لمن تعف نفسه عن أن يشاركه أحد في الإناء، أو لكونه يأخذ بالمعايير الصحية التي تحذر من انتقال العدوى بسبب ذلك في وقت انتشار الأمراض والأوبئة -أن يستقل بإناء خاص به، ويجلس مع باقي زملائه متى أمكنه ذلك، وبذلك يكون قد حصَّل ثواب الاجتماع على الطعام والشراب، وإن ترتب على التشارك ضرر صحي به أو بغيره ممن يشاركهم وجب الانفراد دفعًا ودرءًا للضرر.

دار الإفتاء المصرية توضح كيفية تحصين النفس من الفتن حكم التحويل والسحب من المحافظ الإلكترونية.. الإفتاء توضح النظافة إحدى أوجه الجمال المطلوبة شرعًا في كل الأمور

وأضافت دار الإفتاء: جاء الشرع الشريف ليرقى بسلوك الفرد والمجتمع إلى الجمال والكمال، فقد روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ» قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: «إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ» أخرجه مسلم.

وتابعت الإفتاء: قال الأَصْبَهَاني في "الترغيب والترهيب" مشيرًا إلى أحد أوجه الجمال: [وقوله: «يُحِبُّ الْجَمَالَ» أي: النظافة].

فإذا كانت النظافة التي هي إحدى أوجه الجمال مطلوبة شرعًا في المكان والأبدان والثياب، فإنها تكون في الطعام والشراب كذلك، فشأن المؤمنين أن يكون طعامهم طيبًا نظيفًا، يقول تعالى -في شأن أهل الكهف-: ﴿فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ﴾ [الكهف: 19].

قال الإمام النَّسَفِي في "مدارك التنزيل وحقائق التأويل": [﴿أَزْكَى﴾: أحل وأطيب..].

حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد

وأوضحت الإفتاء: التشارك في إناء الطعام أو الشراب أمر جائزٌ شرعًا، فقد مرَّ أبو هريرة رضي الله عنه على جمعٍ من أهل الصُّفَّة فسقاهم لبنًا من قدحٍ واحد بأمرٍ من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بل شرب نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم الفضلة آخرهم، كما في "صحيح البخاري".  

فقد تشارك النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة الكرام في نفس الإناء، مما يدل على مشروعية ذلك.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء إناء واحد إناء دار الافتاء المصرية صلى الله علیه وآله وسلم الطعام والشراب

إقرأ أيضاً:

عمرو سعد يحتفل بعيد ميلاد ابنته في ظهور نادر لها: «حبيبة أبوها»

احتفل الفنان عمرو سعد بعيد ميلاد ابنته حبيبة الـ15، حيث وجه لها رسالة رقيقة في تدوينة عبر حسابه على «إنستجرام»، مرفقة بمجموعة من الصور التي تجمعهما معا، وقال في رسالته: «من 15 سنة اتولدت البنت القمر دي وأول بوكية ورد جالنا كان مكتوب عليه مبروك حبيبة عمرو سعد.. فقررت يكون ده اسمها حبيبة وأحلى حبيبة عمرو سعد».

توالت العديد من التعليقات لتهنئة عمرو سعد بعيد ميلاد ابنته حبيبة، وكان من بينهم الإعلامي رامي رضوان الذي علق قائلا: «ما شاء الله ربنا يخليها لك ويحفظها وتفرح بيها دايما يا حبيبي»، بينما قال الفنان أحمد فهيم «ما شاء الله ربنا يحفظها ويبارك فيها ويقر عينك بيها يا حبيبي»، وعلقت الفنانة منة فضالي قائلة: «قمر ماشاء الله ربنا يخليهالك».

الجمهور يشيد بجمال حبيبة عمرو سعد: «الجمال كله»

وعبر الجمهور عن إعجابهم بجمال حبيبة عمرو سعد عبر التعليقات، وجاء من بينها: «ما شاءالله زى القمر وفيها قبول اوى»، «حبيبة أبوها ما شاء الله قمر»، «الجمال المصري الحلو.. ربنا يفرحك بيها»، «يا حيااتي عسل.. ربنا يخليهالك وتشوف عيال عيالها»، «السمار الجمال كلو.. ما شاء الله ربنا يحفظها».

يذكر أن الفنان عمرو سعد متزوج من الدكتور شيماء فوزي وأنجب منها 3 أبناء: رابي، حبيبة، والأبن الأصغر علي.

 

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا
  • المولد النبوي.. كيف نرى رسول الله؟
  • حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة.. دار الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم تغطية قَدَم المرأة في الصلاة
  • الإفتاء توضح حكم الغرامات التعويضية المالية
  • حكم تربية القطط.. دار الإفتاء تحسم الجدل وتوضح الرأي الشرعي
  • الإفتاء: الأربعاء أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ
  • أمين الإفتاء بالأردن: الاحتفال بمولد النبي يدخل السرور لقلوب المؤمنين
  • دار الإفتاء توضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • عمرو سعد يحتفل بعيد ميلاد ابنته في ظهور نادر لها: «حبيبة أبوها»