وصل أمس السبت وفد رفيع المستوى من حركة حماس إلى العاصمة الصينية بكين، تلبية لدعوة وجهتها الأخيرة إلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وهي المرة الأولى التي تدعو فيها الصين زعيم حركة حماس لزيارة رسمية.

وكانت الصين قد وجهت دعوة لكافة الفصائل الفلسطينية، ضمن الجهود المبذولة لإنهاء الانقسام الداخلي.



وذكرت مصادر مطلعة لـ "عربي21"، أن  هنية أرسل وفدا رفيع المستوى برئاسة الدكتور موسى أبو مرزوق رئيس مكتب العلاقات الدولية حيث تعذر ذهاب هنية بسبب المفاوضات صفقة تبادل الأسرى المستمرة بين الاحتلال والحركة بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة.

وبينت المصادر، أن الصين ارسلت قبل نحو أسبوعين نائب وزير الخارجية والتقى هنية في الدوحة، كما استقبلت بكين وفدا من حماس قبل شهرين وآخر من فتح، حيث جرت عدة لقاءات بين وفد الحركة والمسؤولين الصينيين.

ووفقا للمصادر، فإن وفد حماس الحالي يضم ثلاثة شخصيات مدرجة على لائحة الإرهاب الأمريكية وهم، موسى ابو مرزوق الذي اعتقلته واشنطن أواسط التسعينات، وفتحي حماد وزير داخلية حماس، وعلي بركة القيادي في الحركة بلبنان والذي أدرج على لائحة الإرهاب للخزانة الأمريكية خلال معركة طوفان الاقصى.



والأسبوع الماضي، تحدثت حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة محمود عباس، عن لقاء يجمعها مع حركة حماس في الصين مطلع الأسبوع الجاري.

وقال الناطق باسم مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح عبد الفتاح دولة إن "الصين تستضيف لقاء يضم كافة الفصائل الفلسطينية، ضمن الجهود المبذولة لإنهاء الانقسام الداخلي، يسبقه لقاء يضم حركتي فتح وحماس".

وأشار دولة في تصريحات صحفية إلى أن اللقاءات تبدأ يوم 20 يوليو وعلى مدى ثلاثة أيام، وقال: "نحن في حركة فتح منفتحون لحل وفكفكة كل العقبات في طريق المصالحة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وحرب الإبادة على قطاع غزة".

ولفت إلى أن وفد "فتح" يترأسه نائب رئيس الحركة محمود العالول.

بدوره، أكد عقد اللقاء عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، وقال إن "فتح ستشارك في لقاء الصين، ومنفتحة وجادة للوصول إلى إنهاء الانقسام".



من جانبها، أعلنت حركة حماس الأسبوع الماضي، تلقيها دعوة من الصين للمشاركة في لقاء وطني شامل وموسع بالعاصمة بكين، يضم مختلف الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة "فتح".

وقال القيادي في الحركة حسام بدران للأناضول: "‎تلقت حماس والفصائل الفلسطينية دعوة مشكورة من جمهورية الصين الشعبية لعقد لقاء فصائلي موسع يومي 21 و22 من هذا الشهر".

وأضاف: "تعاملت الحركة بروح إيجابية ومسؤولية وطنية مع هذه الدعوة حرصا على تحقيق وحدة وطنية تليق بشعبنا الفلسطيني وتتناسب مع تضحياته وبطولاته، خاصة في ظل معركة طوفان الأقصى".

وأكد بدران أن اللقاء المرتقب في الصين هو "وطني شامل يضم مختلف الفصائل الفلسطينية"، لافتا إلى عدم وجود "ترتيبات للقاءات ثنائية".
 
وتعاني الساحة الفلسطينية انقساما سياسيا وجغرافيا منذ عام 2007، حيث تسيطر حركة حماس وحكومة شكلتها على قطاع غزة، في حين تدير الضفة الغربية حكومة شكلتها حركة فتح بزعامة محمود عباس.



وعلى مدى سنوات طويلة عقدت لقاءات عدة بين الفصائل الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، كان آخرها اجتماعات الجزائر في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، ولقاء بمدينة العلمين المصرية في 30 يونيو/ تموز 2023، دون أن تُسفر عن خطوات عملية جادّة تحقق هدفها.

ويتزامن عقد الاجتماع مع حرب تشنها "إسرائيل" على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 127 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "تل أبيب" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حماس الصينية فتح غزة اجتماعات حماس غزة الصين فتح اجتماعات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الفصائل الفلسطینیة حرکة حماس حرکة فتح

إقرأ أيضاً:

الاقتراح الأمريكي الجديد حول وقف إطلاق النار بغزة لن يكون الأخير وسيقدم حلولا للمسائل الخلافية .. صحيفة تكشف التفاصيل

سرايا - قال مسؤولون أميركيون كبار إن الاقتراح الأميركي الجديد بشأن صفقة التبادل من المتوقع أن يكون أكثر تفصيلاً من اقتراح التسوية المقترح حاليا كما ورد في صحيفة “وول ستريت جورنال” صباح اليوم الأربعاء.


وأضافت المصادر أنه على الرغم من التقارير المختلفة، فإن الاقتراح الأميركي الجديد لن يكون الأخير كما تم الترويج بأنه سيكون نهائيا.


وقال المسؤولون للصحيفة الأمريكية إن الاقتراح سيتضمن مزيدا من التفاصيل فيما يتعلق بمسألة عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل اسير اسرائيلي، فضلا عن الحالات التي سيسمح فيها للطرفين بالعودة إلى القتال.


وسيتضمن الاقتراح أيضًا تفاصيل حول “طول المدة التي سيتمكن فيها الجيش الإسرائيلي من البقاء على محور فيلادلفيا”، بحسب المصادر التي تحدثت مع الصحيفة الأمريكية، وأشارت إلى أنه من المتوقع تقديم الاقتراح هذا الأسبوع.

وأوضح مسؤولون أميركيون، أن حماس لا تزال الطرف “الأقل استعدادا للقول نعم”.


فيما قالت مصادر مطلعة على المفاوضات للصحيفة إن الصفقة المقترحة تمنح حماس معظم ما تريده، مع تقديم (إسرائيل) العديد من التنازلات.


وقال مسؤولان كبيران في الإدارة الأمريكية إنه على الرغم من التقارير التي تفيد بأن هذا هو “العرض الأخير”، فمن غير المتوقع أن تنسحب الولايات المتحدة من المحادثات، لأنها تريد إنهاء الحرب. ويتفق المحللون الذين يراقبون المفاوضات عن كثب على أن المحادثات يمكن أن تستمر.


وقال المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط: “فكرة أن هذا عرض نهائي تفتقر إلى المصداقية. إذا لم تتمكن الولايات المتحدة من إقناع السنوار بالتوصل إلى اتفاق، فسيكون هذا العرض الأخير فقط، وليس النهائي”.

إقرأ أيضاً : صحيفة بريطانية: نتنياهو لن يُغير سياسته في غزة وانتهاء القتال يعني المحاسبة إقرأ أيضاً : القضاء التونسي يصدر بطاقة إيداع بالسجن بحق المرشح للانتخابات الرئاسية عياشي الزمالإقرأ أيضاً : شركات طيران تمدد تعليق رحلاتها للاردن والمنطقة .. ما القصة ؟

مقالات مشابهة

  • كارمن بصيص تكشف سبب تغيبها عن الجمهور.. تعرف على التفاصيل
  • سويسرا تصادق على مشروع قانون لحظر حركة حماس
  • حركة تنقلات في مديرية الصحة بالمنيا.. تعرف على التفاصيل
  • مصر وتركيا تشهد توقيع اتفاقيات استراتيجية وتاريخية كبيرة ومصادر تكشف التفاصيل
  • الإمارات تستضيف اجتماعاً لمجموعة العمل ضد الفساد وغسل الأموال
  • على هامش ملتقى الصين..بوريطة يلتقي نظيره التونسي
  • ‏الحكومة السويسرية توافق على مشروع قانون لحظر حركة حماس
  • الاقتراح الأمريكي الجديد حول وقف إطلاق النار بغزة لن يكون الأخير وسيقدم حلولا للمسائل الخلافية .. صحيفة تكشف التفاصيل
  • بعد القطيعة الدبلوماسية.. وزير الخارجية التونسي يطلب لقاء بوريطة في قمة الصين أفريقيا
  • 3 علامات في اليد تكشف إصابتك بمتلازمة النفق الرسغي.. احذر هذه الحركة