نظمت اليوم مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "التغيرات المناخية وتحديات الموارد المائية في مصر" وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته 19.

وجاءت هذه الندوة بمشاركة الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، والدكتورة سوزان الغرباوي نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار، وقدمها الصحفية هدى الساعاتي عضو مجلس نقابة الصحفيين بالإسكندرية.

وقالت  هدى الساعاتي، إن التغيرات المناخية باتت تحديًا كبيرًا على أجندة الحكومات الدولية، ولم يعد الحديث عنها نوعا من الرفاهية، لأنها أحد العوامل المؤثرة على ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق وكذلك الاضطرابات الجوية التي تشهد كثافة في الأمطار.

وأشارت "الساعاتي" إلى مجهودات الدولة الرائدة لتخفيف حدة المخاطرة المتعلقة بالتغيرات المناخية، ومنها الاستراتيجية الوطنية لتغيرات المناخ 2030، إلى جانب بعض المشروعات المتعلقة بحماية الشواطىء من النحر مثل التي تجرى حاليا في الإسكندرية خاصة بعد تعرض المدينة الساحلية لتقلبات مناخية صعبة خلال السنوات الأخيرة وظهور تكهنات بأن المدينة قد تكون معرضة للغرق في المستقبل.

 وتحدث الدكتور محمد عبدالرازق، عن تأثير التغيرات المناخية على شواطئ محافظة الإسكندرية لافتًا إلى أن التقديرات العالمية الدولية التي كانت ترصد التغيرات خلال الحقبة الزمنية الأخيرة أفادت بأن الحياة البحرية هي أكثر ما تتأثر بتغير المناخ نتيجة الاحتباس الحراري.

وأشار "عبد الرازق" إلى تقرير التقييم الصادر عن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، الذي قدم أدلة قوية على أن الاحترار العالمي على مدى القرن الماضي يرجع بالدرجة الأولى إلى الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري، وإزالة الغابات، وذلك أدى إلى انصهار كميات كبيرة من الجبال الجليدية ورفع منسوب المياه في البحار.

وأشار "عبد الرازق"  إلى أن سجلات درجات الحرارة من عام 1850 أفادت بأن الكرة الأرضية ارتفعت درجة حرارتها بمقدار 0.8 درجة مئوية في المتوسط، كما أشارت التركيزات العالمية لغاز ثاني أكسيد الكربون إلى ارتفاع من 280 جزءًا في المليون في المتوسط بمنتصف القرن التاسع عشر عند بداية الثورة الصناعية، إلى 388 جزءًا في المليون في بداية القرن الحادي والعشرين، ومن المتوقع أن يستمر الاتجاه نحو الاحترار العالمي بارتفاع متوسط درجة الحرارة بمقدار 2.5 إلى 4.7 درجة مئوية في عام 2100 بالمقارنة بمستويات عصر ما قبل الصناعة.

 

وأوضح "عبد الرازق" أن تلك المتغيرات تنبئ بارتفاع منسوب سطح البحر بمقدار 0.18 إلى 0.79 من المتر، مشيرًا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث خلل بيئي وتأثير مؤكد على الحياة البحرية، حيث أنه كلما زادت نسب المياه عن معدلاتها الطبيعية، تأثرت نسب ثاني أكسيد الكربون والاكسجين وأثرت على الحياة البحرية.

ولفت " عبد الرازق" إلى وجود تصرفات سلبية من الإنسان أثرت على البيئة البحرية مثل الصيد الجائر وإزالة الشعب المرجانية، مبينا أن الجهات المعنية المصرية أصدرت قوانين صارمة وعقوبات قوية على الأشخاص الذين يتم ضبطهم يقوموا بذلك، قائلًا" لا سيما أنه وفقا للدراسات التي أجريت فإنه خلال 50 عاما من الآن قد يحدث تدهور كبير في حالة الشعاب المرجانية الموجودة بالمناطق التي تعاني من مشكلات بيئية بسبب الإنسان، ومصر بدأت إنشاء محميات طبيعية يمنع فيها الصيد الجائر أو أي تصرفات سلبية لحماية الحياة البحرية".

من جانبها قدمت الدكتورة سوزان الغرباوي، شرحًا تفصيليًا عن التغيرات المناخية وآثارها على البيئة، قائلة إنه يعتبر تغيرًا مؤثرًا وطويل المدى في معدل درجات الحرارة وأنماط الطقس، وهو ما يشهده العالم حاليًا من خلال تغير أنماط الفصول على غير المعتاد.

وأشارت "الغرباوي" إلى أن العالم وصل لتلك المرحلة من التغيرات المناخية نتيجة بعض العوامل منها ما يسمى بتغير مفعول الدفيئة، وهي ظاهرة يحبس فيها الغلاف الجوي بعضا من طاقة الشمس لتدفئة الكرة الأرضية، بينما تساهم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مضاعفة هذه الظاهرة أثناء حرق الوقود بالمصانع وغيرها، إضافة إلى إزالة الغابات بشكل واسع.

وأوضحت أن الغلاف الجوي بدأ يرتفع درجات حرارته بشكل كبير وتسبب فيما يعرف بالاحتباس الحراري التي شكلت ما يشبه بالصوبة الزجاجية التي حالت دون خروج الحرارة الزائدة من الغلاف الجوي، ونتج عنها حرائق غابات وعواصف وفيضانات وأعاصير وغيرها، وتابعت أن درجة الحرارة ارتفعت خلال 100 سنة الماضية ووضع السيناريوهات التي يمكن أن تحدث للتعامل معها وتلافي حدوثها.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية الرفاهية اضطراب جهود حرائق غابات المستقبل استراتيجية مجلس نقابة الصحفيين الاحتباس الحراري شواطئ محافظة برنامج نقابة الصحفيين درجات الحرار الإدارة المركزية المعرض الدولي للكتاب الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف عضو مجلس نقابة الصحفيين الدكتور محمد عبدالرازق التغیرات المناخیة مکتبة الإسکندریة الحیاة البحریة عبد الرازق إلى أن

إقرأ أيضاً:

أكثر من 160 دار نشر من داخل المملكة وخارجها تُشارك في معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة

المدينة المنورة : البلاد

 تُشارك أكثر من 160 دار نشر من داخل المملكة وخارجها، و10 جامعات سعودية و7 مراكز ثقافية، وأكثر من 15 جمعية خيرية، في معرض الكتاب الدولي المُقام بالمدينة المنورة، الذي تُنظمه جمعية الأدب والأدباء، بإشراف من وزارة الثقافة تحت شعار “الكتاب نافذة الحياة”، وذلك في رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

 ووثقت عدسة “واس” جانباً من حركة توافد الزوار والمهتمين على معرض الكتاب الذي يُثري تجربة الزوار بتعدد خياراته، بالإضافة للعديد من الندوات العلمية والمحاضرات والأمسيات الثقافية وورش العمل، لنشر الثقافة والتشجيع على القراءة، وتعزيز الانتماء للثقافة والهوية الوطنية.

 يُذكر أن جمعية الأدب والأدباء بالمدينة المنورة هي مؤسسة غير ربحية تحت إشراف وزارة الثقافة، انطلقت في نوفمبر 2021م، لتحقيق جملة من الأهداف، منها نشر الأدب والإبداع في المجتمع، وتشجيع المواهب الأدبية ورعايتها، وتطوير قدرات الأدباء، وتنظيم البرامج التدريبية للأدباء، واستضافة الفعاليات والمنتديات والمسابقات الأدبية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • اختتام فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • افتتاح بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان (صور)
  • افتتاح معرض بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان
  • افتتاح بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان
  • مكتبة الإسكندرية تقدم عرض "مكتبتك في مدرستك" في الكشافة البحرية
  • مكتبة الإسكندرية تقدم عرض «مكتبتك في مدرستك» في الكشافة البحرية
  • معلومات الوزراء يوضح فوائد وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة التغيرات المناخية
  • أكثر من 160 دار نشر من داخل المملكة وخارجها تُشارك في معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • مكتبة مصر العامة تنظم ندوة بعنوان “الأقصر واجهة السياحة العالمية آمال وطموحات وتحديات”