ناشد عشرات النازحين في ولاية القضارف جنوب شرقي السودان بضرورة إغاثتهم بشكل عاجل ومدهم بالمساعدات الإنسانية من غذاء ودواء وإيواء لمواجهة موسم هطول الأمطار.

وأشار عدد منهم، في حديثهم للجزيرة نت، إلى أنهم يفترشون الأرض دون غطاء ويكابدون لتوفير أدنى مطلوبات المعيشة، كما يعاني أطفالهم ظروفا صحية صعبة.

يذكر أن معظم النازحين قدموا من ولاية سنار غرب القضارف، وخاصة مدن سنجة والدندر وكركوج، بعد تصاعد وتيرة القتال بين قوات الجيش والدعم السريع في المنطقة.

وتشهد معسكرات النازحين في ولاية القضارف اكتظاظا غير مسبوق بالفارين من مدن ولاية سنار، وتشير إحصائية للمتطوعين أن أكثر من 200 ألف نازح وصلوا القضارف قادمين من سنار وتوزعوا في المعسكرات والمدارس المخصصة للإيواء، فضلا عن توجه البعض إلى قرى وضواحي القضارف.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تدهور الوضع الصحي للكاتب الزعبي داخل السجن وذووه يناشدون

#سواليف – خاص

قال شقيق الكاتب أحمد حسن الزعبي ، أن الوضع الصحي للأستاذ احمد داخل سجن ماركا ، أخذ بالتدهور منذ أيام ، حيث يعاني من آلام شديدة ويعيش على المسكنات بعد ارتفاع انزيمات الكبد .

وأضاف شقيق الزعبي في تصريح خاص لسواليف ا ، أنه بعد استشارة احد الأطباء من أقاربهم ، أكد أن ارتفاع أنزيمات الكبد يشكل خطورة على صحته وحياته ، وطالب أن يتدخل المحامون من أجل تحويل الزعبي الى المستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات ، علما أن الزعبي يعاني من مرض السكري المزمن ، يضاف إلى ذلك تأثره نفسيا وبشكل كبير من قرار منع الزيارة عنه والذي اتخذته ادارة سجن ماركا منذ ستة أسابيع ، حيث لا يسمح الا لأقاربه من الدرجة الأولى بزيارته فقط ، وتم منع الأصدقاء والمواطنين من الزيارة .

وحمل شقيق الزعبي الحكومة وإدارة السجون المسؤولية الكاملة عما آل إليه وضع الزعبي داخل السجن ،وما ينتج عن ذلك من تبعات .

مقالات ذات صلة من أرشيف الكاتب احمد حسن الزعبي .. بغيمة حزينة 2024/09/04

وحسب هيئة الدفاع عن الكاتب الزعبي ، فإن طلب نقله إلى سجن باب الهوى والذي تقدموا به منذ أسابيع ، لم يتم الرد حوله ولا البت بخصوصه ، وبينوا أنهم سيتقدمون بشكوى لدى وزارة العدل ومنظمات حقوق الانسان ، حول وضع الكاتب الزعبي داخل السجن .

مقالات مشابهة

  • مؤسسة RVF توفر مياه شرب نظيفة لأكثر من 135000 نازح في القطاع
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • 4 شهداء إثر قصف استهدف خيم النازحين بمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح (شاهد)
  • القضارف تنفذ مشاريع تنموية عبر شركة جياد
  • 4 شهداء إثر قصف استهدف خيم النازحين بمسشفى شهداء الأقصى في دير البلح (شاهد)
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية
  • الهلال الأحمر بولاية سنار يعلن وصول مساعدات غذائية مقدمة من الهلال الأحمر التركي ومنظمة الهجرة
  • تدهور الوضع الصحي للكاتب الزعبي داخل السجن وذووه يناشدون
  • مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل