حذر الرئيس الكيني وليام روتو، اليوم الأحد، من أن التظاهرات، التي تهز بلاده منذ أكثر من شهر، "قد تدمر البلاد" مؤكدا وعده "بوقفها".
تشهد كينيا، منذ 13 يونيو الماضي، مظاهرات بدأت أساسا احتجاجا على مشروع موازنة يتضمن زيادات ضريبية عديدة، قام الرئيس روتو بسحبه في نهاية المطاف.
تحولت التجمعات إلى حالة من الفوضى في 25 يونيو حين اقتحم متظاهرون مبنى البرلمان.


وبحسب منظمة رسمية مدافعة عن حقوق الانسان، فإن 50 شخصا على الأقل قتلوا منذ بدء الاحتجاجات.
رغم الإعلان عن سحب مشروع الموازنة، لا يزال مئات من المتظاهرين يتجمعون في أنحاء البلاد. ومن المقرر تنظيم احتجاجات جديدة الأسبوع المقبل.
وقال الرئيس الكيني، اليوم "أود أن أعد بأن هذا الأمر سيتوقف، هذا يكفي"، مؤكدا أن المظاهرات "قد تدمر بلادنا".
وأضاف "سنحمي الحياة ونحمي الملكية وسنوقف اللصوص والقتلة والفوضى، سنوقف الفوضى لأن كينيا ديمقراطية ونريد أمة مسالمة ومستقرة. ومشاكلنا يتم حلها عبر وسائل ديمقراطية".
وأكد روتو أنه استجاب لمطالب المتظاهرين لا سيما من خلال سحب مشروع الموازنة واقتراح حوار وطني.
وعلقت محكمة، الخميس، الحظر المفروض على التظاهرات في وسط العاصمة نيروبي والذي أصدرته الشرطة في اليوم السابق.
الأحد، أعلن زعيم المعارضة رايلا أودينغا أن "العدالة يجب أن تتحقق قبل أي نقاش"، في إشارة الى التعويض على ضحايا "عنف الشرطة".

أخبار ذات صلة الإسبان يواصلون التظاهر ضد السياحة المفرطة "قاتل متسلسل" يعترف بقتل 42 امرأة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كينيا وليام روتو احتجاجات مظاهرات

إقرأ أيضاً:

المظاهرات الطبية تتحول إلى أزمة: كيف سيتحرك العراق؟

3 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تشهد الساحة العراقية توترات اجتماعية وسياسية متزايدة بسبب تفاقم أزمة عدم تعيين خريجي القطاع الصحي. وتتعلق الأزمة بعدم تعيين خريجي دفعة 2023 من ذوي المهن الطبية والصحية والتمريضية، وهو ما دفعهم للخروج في مظاهرات للمطالبة بحقوقهم في التعيين.

وتعرض المتظاهرون للعنف من قبل قوات مكافحة الشغب أثناء محاولتهم التظاهر أمام وزارة التخطيط وحديقة الشواف في بغداد، مما أدى إلى وقوع إصابات بين المحتجين.

 الاحتجاجات والاعتداءات

في يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، تجمّع عدد من خريجي المهن الطبية والصحية والتمريضية أمام وزارة التخطيط ووزارة الصحة في بغداد، مطالبين بتعيينهم في المؤسسات الصحية الحكومية. ورغم سلمية الاحتجاجات، وقامت قوات مكافحة الشغب بتفريق المتظاهرين باستخدام القوة، مما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين.

انتشار مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي

عقب هذه الأحداث، انتشرت مقاطع فيديو وصور على منصات التواصل الاجتماعي تُظهر استخدام العنف من قبل قوات مكافحة الشغب لتفريق المحتجين. تسببت هذه المقاطع في إثارة موجة من الغضب والاستياء بين المواطنين، وزادت من حدة التوتر بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

التداعيات الاجتماعية 

ارتفاع مستوى الغضب الشعبي: أدى استخدام العنف ضد المتظاهرين إلى زيادة الغضب الشعبي والاحتقان بين فئات المجتمع المختلفة. يشعر الكثيرون بأن حقوقهم الأساسية، بما في ذلك حقهم في التظاهر السلمي وحقهم في العمل، لا تُحترم.
تزايد الشعور بالظلم والإحباط: يعاني الخريجون من شعور بالظلم والإحباط نتيجة عدم توفير فرص عمل لهم، بالرغم من تخرجهم من تخصصات حيوية ومهمة مثل الطب والتمريض. وهذا الشعور قد يؤدي إلى زيادة حالات الهجرة أو البحث عن فرص عمل خارج البلاد.

التداعيات الاقتصادية 

زيادة البطالة: عدم تعيين خريجي القطاع الصحي يؤدي إلى زيادة معدلات البطالة بين الشباب في العراق، مما يؤثر سلباً على الاقتصاد المحلي ويزيد من معدلات الفقر.
هدر الموارد التعليمية: يعد عدم تعيين الخريجين هدرًا للموارد التعليمية والمالية التي استثمرت في تعليمهم وتدريبهم على مدار سنوات.

تعكس هذه الأحداث أزمة متعددة الأبعاد في العراق تشمل الجانب الاقتصادي، الاجتماعي، والسياسي. من الواضح أن هناك فجوة كبيرة بين احتياجات السوق الصحية وقدرة الحكومة على استيعاب وتعيين الخريجين. كما أن استخدام العنف ضد المتظاهرين يظهر انعدام الثقة بين المواطنين والسلطات.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الكويت: عصابات دولية تنتحل صفة رجال الأمن للنصب والاحتيال على المواطنين.. والداخلية تطلق تحذيرا
  • مصرع 17 تلميذا و14 إصابة بحريق مدرسة في كينيا
  • رسمياً.. جلسة حكوميّة في السراي صباح الثلاثاء
  • السوداني يطلق مشروع (كوجو) السكني في سنجار
  • إصابة عدد من الصيادين المتظاهرين في مدينة "شحير" وحلف قبائل حضرموت يطالب بالتحقيق
  • الشرطة الإسرائيلية تفرق المتظاهرين بالقوة في تل أبيب
  • نقابة المحامين تصدر بيانًا بشأن المناقشات الأخيرة لمشروع قانون الإجراءات الجنائية بالنواب
  • عاجل.. ليفربول يفاجئ صلاح بعد تصريحاته الأخيرة بشأن مستقبله مع الريدز
  • ثورة تصحيح برعاية الرئيس
  • المظاهرات الطبية تتحول إلى أزمة: كيف سيتحرك العراق؟