صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، قد التقى اليوم، مع تيتي أنطونيو، وزير خارجية جمهورية أنجولا على هامش الاجتماع التنسيقى السادس للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة.

وذكر المتحدث الرسمى بأن الوزير د. عبد العاطى أشاد بالعلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وأنجولا والزخم الذي شهدته خلال الآونة الأخيرة، والتي توجت بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى أنجولا شهر يونيو ٢٠٢٣، مؤكداً على أهمية البناء على الزخم الذي حققته زيارة الرئيس، فضلاً عن التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما البنية التحتية، والطاقة، والأعمال التجارية الزراعية، والصناعات الدوائية، والتعليم.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن د. عبد العاطى أكد على أهمية تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سبق التوقيع عليها، معرباً عن تطلع وترحيب مصر لاستضافة الدورة الأولي من آلية المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، باعتبارها آلية مؤسسية تتيح زيادة التنسيق المشترك بين البلدين بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك.

كما قدم وزير الخارجية التهنئة لأنجولا على رئاستها للاتحاد الأفريقي العام المقبل، مؤكداً على تطلع مصر لتعزيز التنسيق المشترك وإبداء كامل الدعم للارتقاء بمصالح وأولويات العمل الإفريقي، لاسيما على ضوء عضوية مصر وأنجولا في مجلس السلم والأمن الافريقي لعامي 2024-2025، وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تنسيق المواقف بشأن الموضوعات التي ينظرها المجلس ومن بينها تطورات الاوضاع في منقطة القرن الإفريقى، وكذا الصراع الدائر في السودان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صناعات الدواء أحمد أبو زيد المتحدث الدواء مصر اقتصاد الرئيس السفير أنجولا على أهمیة

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين

في إطار فعاليات الزيارة الهامة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة التركية أنقرة التقى المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، الدكتور عمر بولات وزير التجارة التركي حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة. 


وأكد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي خلال اللقاء أن الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية التركية حاليا في مختلف الميادين يعكس الإرادة المشتركة للبلدين لبدء مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق المثمر والبناء القائم على تحقيق المصلحة المشتركة للاقتصادين المصري والتركي على حد سواء وبما يلبي طموحات الشعبين الشقيقين. 


كما أكد الوزيران أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة، والتي سبقتها زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس تركيا إلى مصر في فبراير الماضي تفتحان آفاقًا أرحب للتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، والذي شهد طفرة كبيرة في السنوات القليلة الماضية بوصول حجم التجارة بين البلدين إلى ما يقرب من سبعة مليارات دولار في عام 2023، ومن المنتظر أن يقترب من تسعة مليارات دولار بنهاية العام الجاري مع التزام البلدين بالوصول إلى 15 مليار دولار خلال بضع سنوات إلى جانب وصول الاستثمارات التركية في مصر إلى نحو ثلاثة مليارات دولار.


وفي نهاية اللقاء وجه الدكتور عمر بولات الدعوة إلى المهندس حسن الخطيب لزيارة إسطنبول في الأسبوع الأول من نوفمبر القادم لعقد الاجتماع الثاني لآلية المشاورات التجارية رفيعة المستوى برئاسة الوزيرين، واتفقا على أن يعقد ضمن فعالياتها منتدى أعمال للتجارة والاستثمار بين البلدين.
حضر اللقاء الوزير المفوض التجاري على باشا رئيس المكتب التجاري المصري في إسطنبول.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يناقش تطورات أزمة غزة والسودان مع نظيره اليوناني
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين
  • وزير الخارجية يجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره القبرصي
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره القبرصي حرص مصر على تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا بنظيره اليوناني
  • نائب وزير الخارجية: أهمية الأنشطة الثقافية في تدعيم الروابط الوثيقة بين شعبي الكويت وبريطانيا
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • رئيس الدولة يتلقى رسالة خطية من رئيس المالديف تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا بداية فصل جديد في علاقات البلدين (حوار)
  • وزير الخارجية ونظيرته الأسترالية يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين