ناقش الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مع مسؤولي الري والزراعة الحلول اللازمة لعدد من مشكلات وشكاوى المواطنين، فيما يتعلق بقطاعي الري والزراعة، ومن بين هذه الشكاوى الخاصة بنقص مياه الري على ترعة السلطاني والتي تؤثر على  الأراضي زراعية ببعض المناطق بمركز إهناسيا.

 

حيث أفاد مدير عام الري المهندس عوض الله عويس بأن ترعة السلطاني لها مناوبة 10  أيام مفتوح و5 أيام مغلق، وأن الـ 10 أيام يتم توزيعها بواقع 5 أيام لترعة براوة وفروعها وترعة منهرة، والـ 5 أيام الأخرى خلف حجز منهرة وأفلاطون التي تخدم قرى "قاي والعواونة وكوم الرمل البحري ومنيل هاني" ومغذيات المماليك تفتح مع نفس هذا الدور.

 

وأوضح، أنه "حتى تاريخه" لم تنته الـ 5 أيام الأولى "ترعة برواوة وفروعها" وأنه بعد انتهائها سيتم فتح المياه خلف حجز منهرة وحل المشكلة، كما يجري التنسيق الدائم بين أجهزة الزراعة والري بالمحافظة فيما يتعلق بشكاوى المواطنين في هذا الشأن على مستوى مراكز وقرى المحافظة.

 

وفيما يتعلق ببعض المشكلات التي تخص ملف السماد، أفاد وكيل وزارة الزراعة المهندس عماد جنجن، أنه تم حصر جميع الأسمدة الواردة من بداية الموسم الصيفي وحساب احتياجات كل جمعية، وأنه طبقا لتوجيهات وزير الزراعة سو يتم إعطاء الأولوية للجمعيات التي رصيدها من صفر إلى 40% بحيث سيكون لها الأولوية في تنفيذ البرامج وضخ السماد وسيتم التوزيع بمعدل 2 شيكارة لك حائز /فدان.

 

واضاف، أنه سيتم الغلق مؤقتا على الجمعيات التي وصل نسبتها إلى ما فوق 60% وأن جميع عمليات الصرف تتم طبقا لمنظومة كارت الفلاح ولا يسمح بأي صرف ورقي، كما يمنع الصرف لأي متعد على الأرضي الزراعية بالبناء المخالف والقائمين على زراعة الأرز المخالف.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بني سويف محافظة بني سويف محافظ بني سويف إسعاف بني سويف جامعة بني سويف حوادث بني سويف تعليم بني سويف

إقرأ أيضاً:

لتنمية الثروة الحيوانية والزراعية.. محافظ مطروح يستقبل وفد وزارة الزراعة

استقبل اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اليوم الخميس وفد وزارة الزراعة ومعهد الامصال واللقاحات ومعهد الإنتاج الحيوانى ومعهد البساتين،ومعهد التناسليات.


جاء ذلك بحضور الدكتور إسلام رجب نائب المحافظ والمهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد والمهندس أحمد يوسف وكيل وزارة الزراعة والدكتور عبد المجيد أبو شادى مدير عام مديرية الطب البيطري بمطروح.

 وضم وفد وزارة الزراعة الدكتور ايمن حمودة مدير معهد البساتين والدكتور شاكر عرفات مدير معهد الأغذية، والدكتور احمد عبد المجيد مدير معهد وقاية النبات والدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل ومنسق اللجنة، والدكتور طه المغربي وكيل معهد الأراضي والدكتور ايمن عبد العال رئيس الإدارة المركزية للمحطات، ومحمد رسلان أمين عام مركز البحوث، بالإضافة إلى وفد من معهد الامصال واللقاحات ومعهد الإنتاج الحيوانى ومعهد البساتين ومعهد التناسليات.

وناقش محافظ مطروح مع وفد وزارة الزراعة عدد من الموضوعات والمقترحات لتنمية الثروة الزراعية والحيوانية والحفاظ عليها بمطروح مع ما تتميز به من منتجات، حيث تم التأكيد على أنه سيتم توريد تقاوى القمح والشعير مبكراً لمزارعى مطروح مع بدء موسم الأمطار، وحصر المزارعين والمساحات المستحقة للأسمدة، بالإضافة إلى مناقشة زيارة الوفد لمزارع التين والزيتون والوقوف على المشاكل لوضع حلول عاجلة وكيفية الوقاية من الآفات.  

ويعد التين والزيتون من المحاصيل الرئيسيه بالمحافظة بمساحة 62 ألف فدان تين ، و51 ألف فدان زيتون، مع توجيه فريق عمل متكامل حيث تم أخذ عينات من التين للوقوف على التصنيف لآفة والتشخيص النهائى للإصابة مع وضع توصيات بمبيدات معينة للمكافحة.  

وكذلك تم التأكيد على أهمية العمل على الاستغلال الاقتصادي الأمثل ورفع القيمة المضافة لمنتجات التين والزيتون والنخيل وأهمية التسويق الجيد وإقامة مزيد من المعارض ومساعدة المزارعين والتوعية والتثقيف، والعمل على تخريج كوادر تعليمية متخصصة ومؤهله للعمل في مجال هذه الزراعات وتنميتها والصناعات القائمة عليها ،كذلك أهمية الاستفادة من النباتات العطرية والطبية بالمحافظة والتوسعة في زراعتها،وكذلك الزراعات الرعوية وأهميتها كعلف للثروة الحيوانية وتنميتها.

محافظ مطروح: مناقشة جهود التعاون في مكافحة سوسة النخيل 

وأوضح محافظ مطروح انه تم استعراض جهود التعاون في مكافحة سوسة النخيل خاصة معمل التريكو جراما لمكافحة سوسة النخيل بسيوة بدعم محافظ مطروح وبالتعاون مع مديرية الزراعة، كما تم تناول مشكلة ملوحة التربة والمياه وإجراء البحوث اللازمة لمواجهة ملوحة التربة و المياه في بعض المناطق، بالإضافة إلى مناقشة أهمية تطوير ورفع كفاءة محطة البحوث الزراعية لخدمة أهالي مطروح وتحقيق العائد الاقتصادى منها والتى تقع على مساحة 23 فدانا بمنطقة القصر ،كذلك أهمية العمل على تطوير وحدة الميكنة الزراعية بمطروح مع إرسال فريق لمراجعة الوحدة ودعمها بالآلات والميكنة الزراعية لدعم المزارعين

واستعرض وفد وزارة الزراعة جهود رعاية الثروة الحيوانية مع الكشف البيطرى. والفحص والعلاج خلال القافلة البيطرية والارشادية على مدار يومين بقريتى القصر وفوكة.

زوجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح الشكر والتقدير لعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على التعاون المستمر و الاستجابة لمطالب أهالي مطروح خلال زيارته الأخيرة للمحافظة وإرسال وفد من الزراعة بما يضمه من رؤساء المراكز والبحوث الزراعية والبيطرية للوقوف على أرض الواقع للحفاظ على الثروة الزراعية والحيوانية وتنميتها. 

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف: تواصل الحملات التفتيشية علي الوحدات المحلية والمصالح الحكومية
  • كامل الوزير يوجه بعدم منح تراخيص بناء جديدة للمستثمرين بمنطقتين في بني سويف
  • وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة الشرقية ويستجيب لشكوى عدد من المزارعين
  • سكرتير عام بني سويف يوجه بحصر الباعة الجائلين تمهيداً لنقلهم لأماكن بديلة
  • لتنمية الثروة الحيوانية والزراعية.. محافظ مطروح يستقبل وفد وزارة الزراعة
  • وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون
  • محافظ بني سويف يقدم تبرع مادي لإعادة إعمار المطرانية المحترقة
  • وزير الري يؤكد أهمية التنسيق لوضع دراسات دقيقة للمشروعات ومراعاة الجدوى الاقتصادية
  • وزير الري يؤكد أهمية الإعتماد على أنظمة الرى الحديثة في الزراعة
  • الري والتخطيط والزراعة يستعرضون موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ