تتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب على النفط في إفريقيا على المدى المتوسط، وذلك بفعل النمو القوي في الناتج المحلي الإجمالي للقارة مع توقعات بنمو سكاني قد يصل إلى 17% بين عامي 2023 و2030.

وذكرت الوكالة أن متوسط الطلب على كيروسين الطائرات سيرتفع بنسبة 1.7% سنويا خلال الفترة من 2024 حتى 2030، متوقعا أن يرتفع الطلب على كل من البنزين والديزل اللذان يشكلان معاً ثلثي مزيج المنتجات بنسبة 2% سنويا.

وأضافت حسبما نقل معلومات مجلس الوزراء، أنها تتوقع نمو الطلب الإفريقي على جميع المنتجات البترولية الرئيسية بنسبة 2% سنويا.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى تحقق 5% سنويا كمكاسب نسبية بسبب غاز البترول المسال بمعدل 230 ألف برميل في اليوم.

ونوهت إلى أن أفريقيا ستشهد نسبة نمو 3.4% في الناتج المحلي الإجمالي بين عامي 2023 - 2030، مما يدعم زيادة الطلب الإفريقي على النفط

اقرأ أيضاًوزير البترول يتفقد أعمال تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من حقول غرب دلتا النيل البحرية بالبحر المتوسط

وزير البترول: زيادة الإنتاج هدف أساسي لا مناص منه لصالح الاقتصاد المصري

وزارة البترول: جميع أعمال ونظم إدارة شركات القطاع تعمل بكفاءة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إفريقيا البترول المواد البترولية معلومات مجلس الوزراء وكالة الطاقة الدولية الطلب على

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وكالة عالمية تتوقع نزول سعر الجنيه مقابل الدولار

تتوقع وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني استمرار التعافي الاقتصادي في مصر، مشيرة إلى ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 7.5 مليار دولار أميركي في الربع الرابع من السنة المالية 2023/2024. وأشارت إلى مرونة قطاع السياحة في مواجهة التحديات الجيوسياسية المتزايدة.

أسعار العملات اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024 أمام الجنيه المصري بالبنوك عاجل | قبل اجتماع المركزي وتحديد أسعار الفائدة.. ارتفاع سعر الجنيه مقابل الدولار في مصر اليوم الأربعاء

وفي تقرير صدر نهاية الأسبوع الماضي، حافظت "BMI" التابعة لـ "فيتش" على توقعاتها لنمو الاقتصاد المصري عند 4.2% للعام المالي الحالي، مدفوعة بزيادة الاستثمارات، وانتعاش قطاع التصنيع، والنهاية المتوقعة لحرب غزة بحلول نهاية 2024. ورغم ذلك، أشارت إلى أن قطاع الهيدروكربونات وارتفاع تكاليف المعيشة قد يشكلان عبئًا على النمو الاقتصادي، وفقًا لما نقلته "العربية Business".

وتتوقع "فيتش" بقاء التضخم مرتفعًا خلال النصف الثاني من 2024 بمتوسط 27% سنويًا، بسبب ضعف سعر الصرف وزيادات في أسعار الكهرباء والوقود. مما سيضطر البنك المركزي المصري إلى الحفاظ على سياسة نقدية متشددة لبقية العام.

ومع توقع انحسار التضخم إلى أقل من 20% بحلول فبراير 2025، قد يبدأ البنك المركزي في تخفيف السياسة النقدية، مع احتمال خفض الفائدة بمقدار 1200 نقطة أساس في عام 2025. 

 

كما تتوقع "فيتش" أن تقلص مصر عجز الحساب الجاري إلى 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي (13.2 مليار دولار أميركي) في السنة المالية 2024/2025، بفضل زيادة التحويلات المالية وفائض الخدمات.

 

وأشارت "فيتش" إلى أن تدفقات رأس المال المرتفعة وإصدار الديون الحكومية المحتمل سيعززان احتياطيات النقد الأجنبي، التي بلغت 46.5 مليار دولار أميركي في يوليو 2024، ومن المتوقع أن ترتفع أكثر في الأشهر المقبلة.

 

على صعيد سعر الصرف، توقعت "فيتش" أن يشهد الجنيه المصري اتجاهًا نزوليًا مقابل الدولار الأميركي بين 47.9 و49.5 جنيه لبقية العام 2024، وحذرت من أن استمرار الحرب في غزة قد يزيد من الضغط على العملة المصرية.

 

وتتوقع "فيتش" ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 31% خلال العام المالي الجاري إلى 28.9 مليار دولار، مدفوعة بآفاق النمو القوية في دول مجلس التعاون الخليجي. كما أشادت بتنوع مصادر السياحة في مصر، مما سيرفع إيرادات القطاع إلى 15.1 مليار دولار بنمو 5%.

 

وتتوقع "فيتش" أيضًا انخفاض قيمة الجنيه بنسبة 7.6% في عام 2025، مع تراجع التضخم إلى 18.1%. كما أشارت إلى توسع العجز في الميزان التجاري بنسبة 2% سنويًا، مما سيرفع الواردات إلى نحو 40 مليار دولار.

 

 وأشارت إلى أن الدين العام لمصر سيهبط إلى 67% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2033، مع توقع ارتفاع سعر الدولار إلى 57.63 جنيه بحلول نفس العام.

مقالات مشابهة

  • عاجل | وكالة عالمية تتوقع مستقبل سعر الدولار في مصر
  • «دوكاب للمعادن» تعلن مضاعفة طاقتها الإنتاجية إلى 110ألاف طن سنوياً
  • ارتفاع أسعار النفط بعد قرار "أوبك+"
  • ارتفاع النفط مع تأخير زيادة إنتاج أوبك وانخفاض الخام الأمريكي
  • رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر
  • وزير البترول والسفير الفرنسي يبحثان زيادة التعاون والاستثمار في مجالات الطاقة
  • أسعار النفط ترتفع اليوم وبرنت يسجل 73.09 دولار للبرميل
  • عاجل.. وكالة عالمية تتوقع نزول سعر الجنيه مقابل الدولار
  • زيادة قدرة إنتاج قطاع الطاقة الشمسية بنسبة 35 بالمائة في 2023
  • هبوط حاد لأسعار النفط وسط توقعات بحل أزمة ليبيا وتباطؤ الطلب العالمي