يمانيون/ صنعاء

نظمت وحدة العسل اليمني باللجنة الزراعية والسمكية العليا، اليوم، لقاءا تشاوريا لمسوقي وتجار العسل اليمني.
يأتي اللقاء في إطار التحضيرات لإقامة فعاليات المهرجان الوطني للعسل اليمني ومنتجات النحل “الموسم الثالث” تنظمه وحدة العسل اليمني في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري بمساهمة مجتمعية مطلع أغسطس المقبل في حديقة السبعين بأمانة العاصمة.


وهدف اللقاء إلى مناقشة واستعراض الإشكاليات التي تواجه منتجي العسل وسبل معالجتها، وكذا القضايا المتعلقة بالنحل والعسل اليمني، لما يحتويه من فوائد عديدة في الوقاية والعلاج من الأمراض.
وفي اللقاء بحضور وكيل أمانة العاصمة لشؤون الزراعية محمد سريع، ونائب مدير وحدة العسل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا يوسف القديمي، أشار مدير تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة والري عبد العزيز الجنيد، إلى الجهود المبذولة في مجال تطوير العسل اليمني وتحسين إنتاجيته منها إعداد الاستراتيجية الوطنية لتنمية تربية النحل وإنتاج العسل.
ونوه بدور اللقاء التشاوري في وضع ومناقشة الأفكار والمقترحات للحد من تأثيرات استيراد العسل من الخارج والذي يؤثر على منتجات العسل اليمني.
وأعتبر الجنيد العسل اليمني، إرثا تاريخيا في اليمن، في حين تعد تربية النحل وإنتاج العسل من أهم الأنشطة الزراعية التي تمارسها شريحة كبيرة من أبناء الوطن كمصدر دخل.
فيما أكد نائب مدير التسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة علي الهارب، أهمية عقد هذا اللقاء للوقوف على الترتيبات المتعلقة بالمهرجان الوطني للعسل اليمني ومنتجات النحل “الموسم الثالث” والاستفادة من تجربة المهرجان السابق.
وأشار إلى أهمية التركيز على ادخال التقنيات الحديثة المستخدمة في إنتاجية العسل بما يسهم في تطويره وتحسين إنتاجيته والحفاظ على جودته وحمايته من الغش.
ولفت الهارب إلى أن تنظيم المهرجان، يعد تظاهرة سنوية للترويج للعسل اليمني، واطلاع المجتمع على أنواعه وجودته مقارنة بالأصناف الخارجية والمستوردة، فضلا عن الإسهام في الحفاظ على الإرث التاريخي لإنتاج العسل وتسويقه بالصورة المثالية، ومواكبة التطورات والتقنية الحديثة في الإنتاج والتسويق.
بدوره أشار مدير مكتب خدمات العسل اليمني صدام الأشموري، إلى أن مهرجان، الذي يستمر ستة أيام، يهدف إلى الترويج للعسل اليمني وإحياء مكانته في المحافل الدولية والارتقاء بتسويق الماركات اليمنية من هذا المحصول النقدي عالمياً، إلى جانب تعزيز دوره في النمو الاقتصادي والوصول بمنتجاته إلى الاكتفاء الذاتي.
ولفت إلى أهمية اللقاء التشاوري في التركيز على الاستفادة من التجارب السابقة بما يسهم في نجاح فعاليات وأنشطة المهرجان الوطني للعسل اليمني ومنتجات النحل “الموسم الثالث” والذي يسعى إلى إيجاد نقطة اتصال لمنتجي ومسوقي العسل اليمني للارتقاء بتسويقه محليا ودوليا عبر إبراز جملة من ماركاته ومنتجاته بما يحفظ مكانته وشهرته العالمية التي عرف بها.
وأثري اللقاء بمداخلات مستفيضة من قبل المشاركين، تركزت حول التدخلات وتنسيق الجهود وتوجيه البرامج والخطط لمواكبة التطورات والتقنية الحديثة في إنتاج العسل اليمني وتسويقه، إلى جانب المواكبة الدائمة والترويجية لهذا المنتج، ورفع الوعي بضرورة استهلاك العسل المحلي ضمن النمط الغذائي اليومي للمجتمع.
وفي اختتام اللقاء الذي حضره مدير مكتب الزراعة بأمانة العاصمة محمد هاجر ومندوب المحافظات الجنوبية سياف الجنيدي وعضو وحدة العسل باللجنة الزراعية والسمكية العليا، ذياب الأشموري، وعدد من المسئولين، تم تكريم المشاركين في المهرجان الوطني الثاني للعسل اليمني ومنتجات النحل.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الزراعیة والسمکیة العلیا المهرجان الوطنی العسل الیمنی

إقرأ أيضاً:

تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر وتركيا: لقاء القطبين الكبيرين في الشرق الأوسط

تستمر العلاقات بين مصر وتركيا في التقدم، حيث جاء اللقاء الجديد بين القطبين الكبيرين في الشرق الأوسط من العاصمة التركية أنقرة ليعزز الروابط الاستراتيجية بين البلدين. 

يأتي هذا اللقاء في إطار إصرار البلدين على فتح صفحة جديدة من التعاون، والتي بدأت بلقاءات دبلوماسية تطورت إلى قمة رئاسية.

تطور العلاقات بين مصر وتركيا

لقد شهدت العلاقات بين مصر وتركيا تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مع سلسلة من اللقاءات البارزة بين قادة البلدين:

لقاء كأس العالم في قطر 2022: حيث التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش فعاليات كأس العالم.

قمة مجموعة العشرين بنيودلهي 2023: كان من بين أبرز المحطات التي جمعت القادة، مما أتاح فرصة جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية.

القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض: عُقدت القمة في الرياض، حيث كان اللقاء فرصة لمناقشة القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون بين البلدين.

زيارة الرئيس التركي إلى مصر في فبراير 2024: مثلت زيارة أردوغان إلى مصر خطوة كبيرة نحو تعزيز الروابط الاستراتيجية بين البلدين.

اللقاء الأخير: تعزيز الروابط الاستراتيجية

عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان «بعد إصرار على فتح روابط جديدة بين البلدين.. قمة مصرية تركية لتعزيز الروابط الاستراتيجية»، حيث ناقش التقرير تفاصيل اللقاء الأخير بين الرئيسين. 

وقد أتى اللقاء في وقت يتسم بتوترات إقليمية وعالمية، ويعكس إصرار البلدين على تعزيز التعاون وتطوير العلاقات الاستراتيجية.

التنسيق والتشاور بين مصر وتركيا

تشمل مشاورات مصر وتركيا تنسيقًا مستمرًا حول العديد من القضايا الإقليمية الهامة، مع التركيز بشكل خاص على القضية الفلسطينية.

تتفق مصر وتركيا على أهمية وقف نزيف الدم والعدوان الإسرائيلي على غزة، وتدعم الجهود الرامية إلى إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

الضغط المستمر لتحقيق تسوية شاملة عادلة للقضية الفلسطينية

يسعى البلدان للوصول إلى رؤية مشتركة تدفع نحو تسوية شاملة للقضية الفلسطينية، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس. 

يُعد هذا الهدف مشتركًا بين القاهرة وأنقرة، حيث يواصلان العمل معًا لتحقيق تقدم ملموس في هذا الصدد.

مقالات مشابهة

  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • كيف يؤثر العسل في الصحة النفسية؟
  • وزير الثقافة يستقبل إدارة مهرجان الفيوم السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر وتركيا: لقاء القطبين الكبيرين في الشرق الأوسط
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يطلق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14
  • انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء .. بعد غد الخميس
  • أحمد فؤاد هنو: مهرجان شرم الشيخ الدولي له دور مهم بالتنشيط الثقافي والترويج السياحي
  • تدشين المهرجان الثاني للموالد النبوية في الجامع الكبير بصنعاء