◄ تواصل انخفاض الأسعار بالأسواق المحلية مع تنوع ووفرة الكميات

مسقط - الرؤية

أنشأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قرى الصيد النموذجية في عدد من ولايات المحافظة المطلة على بحر العرب، بالإضافة إلى تجهيز بعض مواقع الإنزال السمكي الرئيسية ذات الإنتاج العالي في محافظة الوسطى، وتزويدها بالمساكن مع كافة المستلزمات الأساسية، وذلك ضمن جهود الوزارة لتطوير البنية الأساسية في القطاع السمكي، بهدف توفير فرص العمل للأيدي العاملة الوطنية وزيادة الإنتاج السمكي، تشجيع الشباب العماني للعمل في مهنة الصيد.

وأسهمت هذه الجهود في توافد عدد من الصيادين العمانيين من بعض المحافظات الساحلية للعمل في محافظة الوسطى بمهنة صيد الأسماك، كما أنه وفقا لمؤشرات نمو الإنتاج السمكي في محافظة الوسطى وتوفر المخازين السمكية في سواحل المحافظة المطلة على بحر العرب وفي المياه العميقة، فإن مشروع قرى الصيد النموذجية يوفر بيئة عمل مستقرة وجاذبة للشباب العماني من المحافظات الساحلية الأخرى للعمل في مهنة الصيد الحرفي والساحلي في محافظة الوسطى.

وتعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه خلال الفترة الحالية على تطوير قريتين نموذجيتين للصيادين وهي: قرية ولاية مصيرة وقرية رأس مدركة بولاية الدقم، بالإضافة إلى مشروع إنشاء قرية نموذجية للصيادين في قرية صراب بولاية محوت، حيث توفر قرى الصيد النموذجية للصيادين في محافظة الوسطى فرص عمل مباشرة للأيدي العاملة الوطنية العمانية في الصيد الحرفي والساحلي، كما توفر فرص عمل غير مباشرة للقطاعات الاقتصادية المرتبطة بالقطاع السمكي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في محافظة الوسطى، وتزيد من النشاط والحراك الاقتصادي في المجتمع المحلي بولايات المحافظة.

إلى ذلك، شهدتْ أسواق عدد من الولايات إنزال كميات من الأسماك من قبل شركات بيع وتسويق الأسماك، وذلك في محافظات مسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، ضمن خطة التسويق السمكي بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وشركات بيع وتسويق الأسماك.

وواصلت أسعار الأسماك انخفاضها في الأسواق المحلية مع وفرة وتنوع في كميات الأسماك المعروضة من مختلف الأصناف من أسطول الصيد الحرفي في الأسواق المحلية، وتراوحت أسعار بيع الأسماك بين خمسمائة بيسة وخمسة ريالات للبيع بالكيلوجرام الواحد من الأسماك وبين أربعة ريالات إلى ثمانية ريالات للبيع بالحبة الواحدة، مع حركة الشراء متوسطة من قبل المستهلكين.

يشار إلى أن خطة التسويق السمكي لفصل الصيف في محافظات سلطنة عمان للعام الجاري 2024م بين الوزارة وبالتعاون مع شركات بيع وتسويق الأسماك قد بدأت خلال شهر مارس الماضي تزامنا مع بدء شهر رمضان الكريم وسوف تستمر الخطة إلى نهاية شهر أغسطس المقبل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الصحة الفلسطينية»: حملة شلل الأطفال ساهمت في تطعيم 187 طفلا بغزة

قال الدكتور موسى عابد مدير عام الرعاية الصحية بوزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إنّ ارتفاع نسبة المصابين بمرض شلل الأطفال المنتشر في مياه الصرف الصحي بقطاع غزة أدى إلى تشكيل لجان عدة، ووضع الكثير من الخطط لإطلاق حملة التطعيمات كما في المنطقة الوسطى، موضحا أنّ هناك 4 نقاط موجودة في المنطقة الوسطى تعمل على استقبال الأطفال وإعطائهم جرعات مرض شلل الأطفال، في إطار حملة شلل الأطفال التي جرى إطلاقها منذ 3 أيام.

حملة تطعيم شلل الأطفال

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين حساني بشير وياسر رشدي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ حملة تطعيم شلل الأطفال بقطاع غزة بلغت نحو 187 ألف طفل أمس، وهذا عدد جيد بالنسبة لإجمالي الأعداد الموجودة بالمنطقة الوسطى، لكن الشعب الفلسطيني يحتاج إلى تطعيم المزيد من الأطفال، مشيرا إلى أنّ اليوم كان هناك تخطيطا لتطعيم مخيمات المغازي والبريج ولكن الاحتلال الإسرائيلي رفض التنسيق.

إسرائيل ترفض كل التنسيقات

وأشار إلى أنّ هناك عقبات كثيرة تواجه الشعب الفلسطيني من ضمنها التنسيقات الجادة بشأن تطعيم الأطفال التي يرفضها الجانب الإسرائيلي بشكل مستمر، وإما يوافق عليها متأخرا.

تطعيم 187 طفلا

وتابع، أنّ جرعات تطعيم شلل الأطفال وصلت أمس إلى ما يقارب من 350 ألف جرعة، ولكن عدد الأطفال المصابين يبلغ 640 ألف طفلا وجرى تطعيم 187 ألف منهم.

مقالات مشابهة

  •  6 % نموًا و35% اكتفاءً ذاتيًا لـ «الاستزراع السمكي» في المملكة
  • وزارة العمل تعلن عن 2569 وظيفة خالية في 15 محافظة
  • وكيل وزارة السياحة يناقش تعزيز الاستثمارات في قطاع الإيواء بتبوك
  • وكيل وزارة السياحة يلتقي بعددٍ من المستثمرين في تبوك بهدف تعزيز الاستثمارات في قطاع الإيواء
  • الجفاف يعيد إظهار قرية غمرتها المياه في اليونان!
  • نائب وزير الإسكان يبحث التعاون مع شركات أحد التحالفات المتخصصة في تنفيذ مشروعات المياه والصرف
  • «الصحة الفلسطينية»: حملة شلل الأطفال ساهمت في تطعيم 187 طفلا بغزة
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بورشة تعزيز استدامة خدمات المياه في صعيد مصر
  • نائب وزير الإسكان يبحث التعاون مع ممثل شركات تحالفات تنفيذ مشروعات المياه
  • مطالبات بتوسيع مدخل قرية ترسا وتعزيز الأمان المروري