صحار - خالد الخوالدي

بدأت، أمس، بولايات محافظة شمال الباطنة، فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس ٢٠٢٤م، والذي يأتي تحت شعار "صيفي همم وقيم"، بتنظيم من وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الباطنة وبالتعاون مع مكتب محافظ شمال الباطنة وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة بالمحافظة.

وقال عيسى بن سيف الشامسي رئيس اللجنة المحلية للبرنامج الصيفي لطلبة المدارس بشمال الباطنة، إن البرنامج هذا العام يستهدف أكثر من ١٥٠٠ طالب وطالبة من مختلف المراحل التعليمية من الصف الخامس وحتى الحادي عشر، ويستمر على مدى أسبوعين، مضيفا: "يمثل البرنامج الصيفي لطلبة المدارس خلال الإجازة الصيفية أحد البرامج الهامة في منظومة البرامج المخصصة للنشء والهادفة إلى صقل مهارتهم وتنمية قدراتهم وتنمية الوعي لديهم وغرس القيم وتعزيز روح القيادة للمشارك، وبما يسهم في تنشئة أجيال وطنية تتسم بتعزيز الهوية الوطنية وبما ينعكس في بناء شخصية المشارك معرفيا ومهاريا وسلوكيا".

وأشار الشامسي إلى أن البرنامج يتضمن أكثر من ٧٥ ورشة تدريبية، تشمل مختلف الجوانب المهارية والتقنية، ومنها الرسم الرقمي بالذكاء الاصطناعي والإبداع في الفنون التشكيلية والصناعات الغذائية والأعمال والمشغولات اليدوية، وبرامج تخصصية في الأعمال الكشفية والإرشادية إضافة إلى ورش نوعية كصناعة السفن التقليدية والأعمال الجبسية والنجارة ورسم البروتريه وغيرها، مع تعدد المجال المصاحبة لهذه البرامج التدريبية التي يستفيد منها الطلبة المشاركون في البرنامج الصيفي وتصقل مهاراتهم في حياتهم اليومية.

وأوضح: "سيتم تقديم برامج ومحاضرات عملية وتوعوية تقدمها عدد من المؤسسات الحكومية المتعاونة منها المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشمال الباطنة، والمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بالمحافظة، إلى جانب برامج في الثقافة المالية تقدمها عدد من البنوك بالتنسيق مع لجنة المال والتأمين بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الباطنة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً

 تطلق الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، غدا الجمعة، فعاليات ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير، بمحافظة البحيرة، ويستمر حتى ١٧ سبتمبر الحالي.

القومسيير العام للملتقى الفنان د. عماد أبو زيد، ويشارك به الفنانون: صباح نعيم، عماد إبراهيم، هاني رزق، فرح عمرو سلامة، رشا سليمان، أماني زهران، يارا حاتم الشافعي، عمرو الفيومي، طارق الشيخ، محمد دسوقي، محمد غالب، سيف الإسلام صقر، سمت سامي، غادة النجار، فاطمة عادل.

ينظم الملتقى الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية، برئاسة الفنانة ڤيڤيان البتانوني، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وبالتعاون مع إقليم وسط غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة البحيرة برئاسة محمد البسيوني.

ويأتي ملتقى "مراسم رشيد الأول" في سياق خطة هيئة قصور الثقافة لتطوير الحراك الفني في مصر، من خلال تفعيل أماكن جديدة للمراسم بمحافظة البحيرة التي تزخر بالكثير من الكنوز الثقافية والتاريخية والطبيعة، وإطلاق العنان للفنانين المشاركين من خلال معايشة أهالي تلك البيئة والمناطق المحيطة بها وإنتاج أعمال تعكس ثراءها.

ومن المقرر تنظيم معرض فني بالقاهرة خلال الفترة المقبلة نتاج الملتقى يضم أعمال الفنانين المشاركين كافة.

 

التوعية بالمشروعات القومية وورش إبداعية للأطفال ضمن أنشطة ثقافة الفيوم

 

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات والورش الفنية ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

فى سياق ذاك، عقدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "المشروعات القومية مسيرة بناء" تحدث بها د. محمد علي قطب- دكتوراه إدارة أعمال- موضحا أن الدولة المصرية تواصل تنفيذ المشروعات القومية العملاقة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للدولة وللشعب المصري، مما يساهم في توفير فرص عمل حقيقية للكثير من الشباب، ويقلل من نسبة البطالة والحد من الفقر، وتنتشر المشروعات الجديدة في مختلف محافظات الجمهورية من أجل توفير حياة كريمة ومستوى معيشة أفضل للمواطنين، كما تساعد تلك المشروعات في جذب الاستثمارات الأجنبية.

واحتفالا بالمولد النبوي الشريف، شهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية احتفالية فنية، وسط حضور كبير من أهالي طامية، تضمنت الفعاليات عروض مواهب للأطفال، وفقرات إنشاد ديني للمنشد عبد الرحمن عبد الله.

واستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، لاكتشاف وتنمية الموهوبين، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، تواصل مكتبة حي جنوب ورش تعليم أساسيات الرسم للأطفال تدريب أحمد مهني، وأخرى للرسم الحر ببيت ثقافة إبشواي، تدريب أحمد السيد فهمي، إلى جانب ورشة أشغال يدوية لتعليم الرواد طريقة تنفيذ طوق وأساور، نفذتها أسماء العشري مشرفة نادي المرأة بإبشواي

وشهدت مكتبة الكعابي بالتعاون مع قسم التمكين الثقافي، ورشة تلوين مع الأطفال، فيما نظم قسم ثقافة الطفل بالفرع ورشة تعديل للسلوكيات والعادات الصحية الخاطئة التي تؤثر سلبا على الصحة، والتعريف بأهمية الغذاء الصحي، لتقوية الجهاز المناعي لجسم الانسان، تلاها ورشة تلوين لبعض الأمثلة على الأغذية الصحية، وذلك بدار الرعاية المتكاملة.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات المخيم الصيفي في بيت الحكمة بمشاركة نحو 500 شخص من مختلف الفئات العمرية
  • ورشة تدريبية في مأرب لتعزيز الوعي القانوني لدى طلاب الإعلام
  • أمانة القصيم تقيم ورشة عمل للمراقبين الصحيين
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • كارثة السيول والفيضانات تعصف بشمال السودان وتؤثر على الصحة العامة
  • «حرفية الممثل» في ورشة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • وفد تجاري هندي يطلع على الفرص الاستثمارية بمحافظة شمال الباطنة
  • «دور الأزهر الشريف في تعزيز الهوية الدينية والوطنية» ورشة تثقيفية لطالبات مركز النشاط الصيفي بمطروح
  • وفد هندي يبحث في شمال الباطنة آليات تطوير الشراكة الاستراتيجية في قطاعات تجاريّة مُتعددة
  • اختتام المركز الصيفي للغة الإنجليزية بالعوابي