#سواليف

يُتابع المُتنبئون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي آخر المُخرجات الواردة من النماذج العددية الحاسوبية، والتي تُقوم بعملية مُحاكاة لحركة الكُتل الهوائية والأنظمة الجوية لنصف الكرة الأرضية الشمالي، وبخاصة #القارة_الأوروبية و #بلاد_الشام، حيث أن شكل الأنظمة الجوية يبدو لافتًا ويتسبب باضطرابات جوية قوية على #أوروبا و #أمطار_صيفية يقابلها نسمات ذات درجات #حرارة أقل تكسر من حدة #حر_الصيف، خاصة مع ساعات الليل على بلاد الشام.

أحواض علوية باردة على القارة الأوروبية يقابلها #تيارات_هوائية #دافئة سطحياً مما يتسبب بموجات مطرية غزيرة

وأفاد المُختصون الجويون في مركز طقس العرب أن القارة الأوروبية، وبخاصة وسطها وجنوبها، تتعرض لأنظمة جوية علوية غير اعتيادية نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، حيث تندفع بشكل مُتكرر أحواض علوية باردة تتفرع من كُتل هوائية باردة شمال أوروبا والمُحيط الأطلسي، تتزامن مع تيارات هوائية ذات تسخين سطحي مُرتفع تلتحم مع الهواء العلوي البارد والرطب، مما يُنتج #موجات_مطرية شديدة أحياناً على عِدة دول أوروبية، بما فيها دول #البلقان و #تركيا، يصاحبها حبات البَرَد وتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه.

مقالات ذات صلة الفلاحي: استهداف الحديدة لن يردع الحوثيين وردهم المرتقب سيزيد التصعيد 2024/07/21

الأحواض العلوية الباردة تفقد برودتها عند وصولها لشرق البحر المُتوسط وتؤثر على #الأردن و #بلاد_الشام على شكل نسمات ذات حرارة أقل.

وتصل هذه الأحواض العلوية الباردة نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط، لكنها تفقد برودتها حينها بفعل مرورها بمساحة جغرافية شاسعة، وبذلك تكون تأثيراتها على الأردن وبلاد الشام على شكل نسائم بحرية تتسبب بأجواء صيفية اعتيادية ودرجات حرارة ضمن المُعدلات، وتكون تأثيرات النسمات الأقل حرارة جلية مع ساعات الليل، حيث يسود طقس لطيف ورطب.

كما وتعمل الأنظمة الجوية العلوية القادمة من شرق أوروبا على تزحزح المُرتفع الجوي شبه المداري العلوي نحو الشرق، مما تسبب بابتعاد الموجات الحارة والقبة الحرارية عن بلاد الشام والأردن خلال شهر تموز الحالي، بحمد الله، وبذلك لم تكن درجات الحرارة بعيدة كثيراً عن الإطار الطبيعي رغم ارتفاعها في بعض الفترات.

دور ظاهرة اللانينا في تغير الأنظمة الجوية في أوروبا وبلاد الشام

وأشار المُختصون الجويون في طقس العرب إلى أن لظاهرة اللانينا تأثيرًا كبيرًا على الطقس حول العالم، بما في ذلك أوروبا وبلاد الشام. خلال فترة اللانينا، تكون درجات حرارة سطح المحيط الهادئ الاستوائي أقل من المعتاد، مما يؤثر على أنماط الطقس العالمية.

فيما يتعلق بالأمطار الصيفية في أوروبا ووصول الأحواض العلوية، يمكن أن تؤدي ظاهرة اللانينا إلى زيادة نشاط التيار النفاث، مما يجلب أنظمة منخفضة الضغط والأحواض العلوية إلى شمال أوروبا، وبالتالي زيادة هطول الأمطار في هذه المناطق خلال الصيف، خاصة شمال أوروبا. قد يتغير مسار الأحواض العلوية، حيث تنتقل أنظمة الطقس الباردة من المحيط الأطلسي نحو أوروبا، مما يؤدي إلى تقلبات جوية وزيادة فرص هطول الأمطار في بعض المناطق.

كما تجدر الإشارة إلى أن تأثيرات اللانينا يمكن أن تكون غير منتظمة وتعتمد على عدة عوامل أخرى، بما في ذلك تفاعلها مع أنماط الطقس المحلية والجغرافيا الأوروبية. بشكل عام، يمكن أن تؤدي ظاهرة اللانينا إلى تأثيرات ملحوظة على الطقس في أوروبا خلال الصيف، بما في ذلك تغيير أنماط الأمطار ومسارات الأحواض العلوية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف القارة الأوروبية بلاد الشام أوروبا أمطار صيفية حرارة حر الصيف تيارات هوائية دافئة البلقان تركيا الأردن بلاد الشام بلاد الشام بما فی

إقرأ أيضاً:

رودريغو يرد على استبعاده من قائمة الكرة الذهبية بمنشور ساخر

عبر البرازيلي رودريغو غوس نجم ريال مدريد بطريقة ساخرة عن عدم ادراج اسمه في قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية لعام 2024 التي أعلنت عنها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية الأربعاء.

وذكرت صحيفة "ماركا" أن الدولي البرازيلي نشر صورة عبر حساباته الرسمية "إنستغرام" بعدد الألقاب التي حققها مع ريال مدريد الموسم الماضي، في إشارة لشعوره بالظلم والاستياء جراء استبعاد اسمه من قائمة المرشحين لنيل الكرة الذهبية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد ملخص فوز البرتغال على كرواتيا بدوري الأمم الأوروبيةlist 2 of 2غوارديولا يعتبر توماس مولر أحد أعظم اللاعبين في العالمend of list

وفي المنشور، يظهر رودريغو وهو يحمل ألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني بالإضافة إلى كأس السوبر الإسباني، وأرفق الصورة برمزي الوجه الضاحك والمتفاجئ.

¡¡NO SE LO PUEDR CREER!! ????

Rodrygo Goes compartió en sus historias de Instagram una imagen con sus logros en la temporada pasada con el texto: ????????‍♂️????.

El brasileño incrédulo de no aparecer en la lista de los 30 nominados al Balón de Oro. ❌ pic.twitter.com/Xa30UfN0PV

— FAN10 (@SoyFan10) September 4, 2024

وأسهم رودريغو بشكل فعال في فوز النادي الملكي الموسم الماضي بلقب دوري أبطال أوروبا.

كما كان له دور ملموس في تتويج الميرنغي بكأس السوبر والدوري الإسبانيين وكأس السوبر الأوروبي في بولندا.

وأحرز البرازيلي 17 هدفا وصنع 9 في 51 مباراة شارك فيها مع ريال مدريد بجميع المنافسات.

وضمت القائمة المختارة من قبل مجلة فرانس فوتبول الفرنسية 30 لاعبا وسط منافسة شديدة بين نجوم ريال مدريد ومانشستر سيتي.

وشملت القائمة 7 لاعبين من النادي الملكي، هم: فينيسيوس جونيور وجود بيلينغهام وفيدريكو فالفيردي وداني كارفاخال، وأنطونيو روديغر، وتوني كروس الذي اعتزل كرة القدم بنهاية بطولة يورو 2024، وكيليان مبابي المنضم من باريس سان جيرمان هذا الصيف.

مقالات مشابهة

  • مرصد كوبرنيكوس: صيف 2024 الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • تقرير: صيف 2024 الأشد حرارة في نصف الكرة الأرضية الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • رودريغو يرد على استبعاده من قائمة الكرة الذهبية بمنشور ساخر
  • الطقس: توقعات الأرصاد الجوية لشهر سبتمبر وفصل الشتاء 2024
  • ميسي ورونالدو خارج قائمة الكرة الذهبية
  • اكتشاف علاقة بين درجات حرارة الطقس وخطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • طقس اليوم.. الظواهر الجوية ودرجات الحرارة المتوقعة