كانت خطة الهجوم على ميناء الحديدة قيد الإعداد منذ فترة طويلة، بعد أكثر من 220 هجومًا للحوثيين على إسرائيل. ويعد الميناء طريق إمداد رئيسي للإمدادات العسكرية والأسلحة من إيران.

 

وتم تنفيذ الهجوم الذي شنته القوات الجوية الإسرائيلية في منطقة الحديدة باليمن بواسطة 20 طائرة مقاتلة، بعضها تم تزويده بالوقود في الجو، وعلى مسافة أكثر من 1700 كيلومتر (1000 ميل) من إسرائيل - أي ما يزيد عن طهران بنحو 200 كيلومتر، كما أكد الجيش الإسرائيلي.

 

وجاءت هذه العملية رداً تراكمياً على هجمات الحوثيين بالطائرات المسيرة والصواريخ، والتي بلغ عددها نحو 220 خلال الأشهر التسعة الماضية، معظمها تم اعتراضها وإسقاطها من قبل القيادة المركزية الأميركية ومنظومة الدفاع الجوي.

 

ولم يكن الهجوم الإسرائيلي بسبب غارة طائرة بدون طيار من قبل الحوثيين على تل أبيب فحسب، بل لأنه كان أول هجوم للحوثيين يعبر المجال الجوي ويتسبب في سقوط ضحايا. وفي هذه الحالة، قُتل يفغيني فرايدر، 50 عامًا، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة بغارة من نفس الطائرة بدون طيار.

 

كان الهجوم مخططا له منذ فترة طويلة، ولكن تم الإعداد له في وقت قصير، بدءا من أمس من قبل سلاح الجو الإسرائيلي وبعلم الولايات المتحدة. وقد قاد رئيس الأركان وقائد سلاح الجو العملية من مخبأ كرياه، بحضور رئيس الوزراء ووزير الدفاع. ويؤكد الجيش أنه مستعد للرد، حتى لو كان أكثر شمولا، على غرار الهجوم الإيراني في أبريل، لكنه أضاف أنه لا يوجد تغيير في إرشادات قيادة الجبهة الداخلية.

 

وقال مصدر أمني لصحيفة " إسرائيل اليوم" إن قرار الضربة اتخذ على الرغم من فهم إسرائيل بأن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يؤدي إلى تبادل ضربات مطولة. وذلك لأن التقييم كان أن عدم الرد على الطائرة بدون طيار في تل أبيب سيكون أكثر شدة - سواء من حيث الردع ضد إيران وحزب الله والحوثيين. قبل قرار الهجوم، حددت إسرائيل "شهية متزايدة" للحوثيين بعد نجاحهم صباح الجمعة وإحجامهم عن الاكتفاء بالضربة في تل أبيب. إن القدرة على تنفيذ الضربة في غضون 24 ساعة تنبع من التحضير المسبق في سلاح الجو وسلسلة من المناقشات حول هذا الموضوع في الأسابيع الأخيرة. جرت آخر مناقشة حول هذا الأمر قبل 10 أيام فقط مع غالانت.

 

ويعد ميناء الحديدة أحد الطرق الرئيسية التي تدخل عبرها الإمدادات العسكرية والأسلحة من إيران إلى اليمن. ويصل نحو 70% من البضائع التي تصل إلى هناك إلى الحوثيين، الذين يعملون كأداة لحماية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الموقع. وقد ألحقت الضربة أضرارا بالبنية التحتية، وهو ما من شأنه أن يؤثر على وظيفته كطريق إمداد للأسلحة التي يتم إطلاقها على إسرائيل.

 

كما استهدفت البنى التحتية للطاقة، والتي تعد، إلى جانب استخدامها، مصدر دخل للميليشيات الموالية لإيران في البلاد. وقد ألحقت هذه الميليشيات أضرارا بعشرات السفن وألحقت أضرارا بطرق التجارة العالمية والاقتصاد العالمي: في السعودية ومصر وأوروبا، مما جعل مصلحة وقف الإرهاب الحوثي دولية.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل ميناء الحديدة غارات جوية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي

الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي

مقالات مشابهة

  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي
  • الأمم المتحدة: أكثر من 1000 أسرة بجنين نزحت بعد العملية العسكرية الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة: أكثر من 1000 أسرة في جنين نزحت بعد العملية العسكرية الإسرائيلية
  • موقع أمريكي: واشنطن تخوض حربا باليمن منذ 20 عاما.. لكن الحوثيين مازالوا قادرين على خنق البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • معهد أسترالي: يد إيران الخفية في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)
  • هكذا علقت سلطات الحوثيين على إغلاق السعودية أجواءها أمام طائرة اليمنية 
  • إيران تدفع فدية لإنهاء هجوم سيبراني على 20 بنكًا
  • طائرة خاصة للرابطة وإعفاء من تأشيرة الدخول
  • صفقة سلاح سرية بين مصر والصين تقلق إسرائيل