أوضّحت مدينة الملك سعود الطبية اضطراب التحدي المعارض والذي عادة ما يظهر في مرحلة الطفولة، مبيّنة طرق التعايش معه والوقاية منه.

وقالت مدينة الملك سعود الطبية في إنفوجراف توضيحي نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة إكس إن اضطراب التحدي المعارض يمثل أحد اضطرابات السلوك التي عادة ما تظهر في مرحلة الطفولة وما قبل المدرسة وتستمر بازدياد، وتكون سلوكيات التحدي والمعارضة متكررة ومستمرة، كما تسبب مشكلات خطيرة في العلاقات والأنشطة الاجتماعية والدراسة والعمل للطفل والعائلة قد يمتد إلى سن المراهقة والبلوغ إذا لم يتم علاجه مبكراً.

كما وجهت سعود الطبية بعض النصائح للتعايش معه وذلك من خلال الآتي:

- مدح السلوكيات الإيجابية.

- تقديم المكافآت.

- تجنب الصراع مع الطفل.

- وضع حدود واضحة للمطلوب من الطفل.

- اتباع روتين ثابت وقضاء الوقت مع الطفل.

- عدم القلق عند عدم ملاحظة تحسن سريع.

قد يؤدي إهمال تلقي العلاج المناسب إلى حدوث مشكلات ومضاعفات منها:

- السلوك المعادي للمجتمع أو مشكلات قانونية؟

- ضعف الأداء في الدراسة.

- اضطراب إساءة استخدام الأدوية أو الانتحار.

وعن طرق الوقاية منه قالت سعود الطبية إنها تتمثل في:

- تعليم الأطفال الصغار المهارات الاجتماعية.

- خضوع المراهقين للعلاج بالكلام للمساهمة في تجنب السلوكيات التي تسبب المشاكل.

- كيفية التعامل مع الغضب من خلال برامج التدخل المبكر.

- تعزيز المهارات الاجتماعية لديهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية سعود الطبية آخر أخبار السعودية سعود الطبیة

إقرأ أيضاً:

أوراق “مؤتمر الحوسبة” بجامعة الملك خالد تكشف دور الذكاء الاصطناعي في التعامل مع مشكلات المناخ

المناطق_واس

واصل “المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي”، والذي تنظمه جامعة المك خالد، أعماله بسلسلة من الجلسات العلمية التي ركزت على دور الحوسبة والذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة البيئية.

وأشار وكيل كلية علوم الحاسب للبحث والدراسات العليا الدكتور عمر بن سعد القحطاني، إلى أن المؤتمر ناقش في جلساته عدة أوراق علمية ركزت على أهم التطبيقات الحديثة للحوسبة والذكاء الاصطناعي للتعامل مع الظواهر المناخية ومشكلات البيئة، حيث كان من أبرزها ورقة قدمها مدير مختبرات الحوسبة البحثية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) الدكتور جيسو لي، بعنوان “أنشطة الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي في جامعة (كاوست): نظرة عامة”، تلتها ورقة أخرى قدمها نائب الرئيس لمجموعة أعمال HPC AI وQuantum في Eviden/Atos برونو لوكوينت، بعنوان “الذكاء الاصطناعي في العمل: تمكين محاكاة الطقس ونمذجة المناخ”.

أخبار قد تهمك ابتكار علمي بجامعة الملك خالد يحصد ميدالية ذهبية وأربع جوائز دولية 2 سبتمبر 2024 - 12:12 مساءً ينتهي قبل عيد الأضحى.. جامعة الملك خالد تعلن التقويم الأكاديمي 1446هـ 28 يوليو 2024 - 9:47 صباحًا

كما استمرت الفعاليات بجلسة حول الابتكارات التكنولوجية التي تشكل مستقبل الاستدامة، ترأسها الدكتور ماجد العتيق؛ كما ناقش الدكتور زافيريس كريستيديس من شركة Lenovo أنشطة الحوسبة عالية الأداء في مجالات الطقس والمناخ، بينما تحدث الدكتور صابر فقي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) عن الحوسبة الفائقة المستدامة.

وفي الجلسة التالية تناولت النقاشات العلمية دور الحوسبة عالية الأداء والتقنيات المستدامة في التقدم البيئي والحوسبي؛ شارك فيها كل من البروفسور مجيب خان من جامعة الملك سعود، والدكتورة رحمة ناصر الجريس من جامعة الملك خالد؛ وشملت الجلسات الختامية مناقشات حول حلول الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي لتحديات المناخ، ترأسها الدكتور يوسف الحيزاوي؛ ناقش فيها الدكتور محمد مصطفى عبدالقادر من المركز الوطني للامتثال البيئي تحديات التنبؤ بجودة الهواء في السعودية.

واختتم اليوم الثاني بجلسة حول دور الحوسبة والذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة البيئية، ترأستها الدكتورة سارة أبو غزالة، وناقش فيها عدد ٌمن الباحثين دور الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتحقيق الاستدامة البيئية.
يُذكر أن المؤتمر يسعى إلى تحقيق أهداف إستراتيجية تتمثل في تعزيز التعاون بين الباحثين والمختصين في مجالات الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي، وتسليط الضوء على الابتكارات التي تسهم في تعزيز الاستدامة البيئية في المملكة العربية السعودية؛ كما يهدف المؤتمر إلى تقديم حلول تقنية مبتكرة قادرة على مواجهة التحديات البيئية الكبرى التي تواجه العالم اليوم.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقاية
  • جدري القرود.. آخر التطورات العالمية والأعراض وطرق الوقاية
  • اعتذار وإصابة وانضمام متأخر للمعسكر.. مشكلات تواجه حسام حسن
  • الأمير سعود بن نهار يتسلم شهادة إعادة اعتماد الطائف مدينة صحية
  • مدرب إندونيسيا يرفع راية التحدي قبل مواجهة السعودية غدًا
  • الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية وطرق الوقاية
  • تعليمات جديدة بشأن حجز موعد الكشف الطبي للحصول على سيارة معفاة من الجمارك
  • أوراق “مؤتمر الحوسبة” بجامعة الملك خالد تكشف دور الذكاء الاصطناعي في التعامل مع مشكلات المناخ
  • الكتائب يُحذر من عملية الإلهاء الجارية ويدعو لسحب مرشح التحدي