أصدر المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تقريره لسنة 2023، متضمناً مستجدات مؤشرات أداء المركز، ومنجزاته وفقاً للمرتكزات الإستراتيجية، والشراكات التي عقدها في ظل التنمية الوطنية المنشودة للقطاع غير الربحي، والجوائز التي حصدها في إطار أعماله المؤسسية والإعلامية.

ورصد حالة مؤشرات الأداء ومدى التقدم المحرز فيها، إذ تمكن المركز من تجاوز القيمة المستهدفة لكل مؤشر، وجهود المركز في تطوير إستراتيجيته المؤسسية حتى نهاية سنة 2026.


وتضمن التقرير عدداً من البيانات التي ترصد منجزات العمل التشاركي والمكتسبات المحققة من هذا التكامل وفي زيادة أعداد المتطوعين، وتنمية القطاع ككل، مستعرضاً التوزيع الجغرافي للمنظمات غير الربحية في مناطق المملكة كافة، إضافة إلى منجزاته في النشاطات الاجتماعية ذات العلاقة بعمله.

واستعرض التقرير جهود صندوق دعم الجمعيات، وضح فيه التوجه الإستراتيجي للصندوق، وأهدافه، وارتباطه التنظيمي والإداري، والقيمة الضافية منه في تنمية القطاع غير الربحي بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية غیر الربحی

إقرأ أيضاً:

 6 % نموًا و35% اكتفاءً ذاتيًا لـ «الاستزراع السمكي» في المملكة

قال المهندس إبراهيم الزهراني نائب الرئيس التنفيذي للثروة السمكية في البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، إن نمو قطاع الاستزراع السمكي وصل إلى 6% من ضمن القطاعات الغذائية، العام الماضي، ونسعى لأن نحقق من خلال هذا القطاع، الأمن الغذائي المستدام والشامل.
وأضاف أن نهضة هذا القطاع والرفع من مساهمة القطاع الخاص فيه، أحد روافد النجاح في منظومة القطاع الغذائي والاستزراع السمكي، مشيرًا إلى العمل على تمكين القطاع الخاص من رفع الإنتاجية من المنتجات السمكية التي تصل في النهاية إلى المستهلك.مصادر غذائيةوبين أن الاستزراع السمكي من أهم القطاعات التي توفر فرص عمل كثيرة للمواطنين، خاصةً في البحر الأحمر من جنوبه إلى شماله، موضحًا أن القطاع يهدف إلى إنتاج 600 ألف طن من المنتجات السميكة الطازجة والآمنة، وتخفيف الضغط على المصائد البحرية، حيث إن الكميات الموجودة في البحار تقل على مستوى العالم، فيجب الحرص على هذا المنتج من خلال الزراعة السمكية، وبالتالي المحافظة على البحار وعلى الاستدامة.
أخبار متعلقة صور| الاصطفاف العشوائي للسيارات يعيق حركة السير أمام المساجدفصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }  6 % نموًا و35% اكتفاءً ذاتيًا لـ «الاستزراع السمكي» في المملكة
ولفت الزهراني، إلى أن الاستزراع السمكي يحقق الأمن الغذائي، خاصةً أن الأسماك هي مصدر من مصادر البروتين والفيتامينات والقيمة الغذائية، وأن الأمن الغذائي عبارة عن توافر المنتج الغذائي على مدار العام لجميع المستهلكين، بأسعار معقولة.
وأكمل: الوعي بالمنتجات السمكية بشكل عام يزيد، والطرق المختلفة لتناول المنتجات السمكية كذلك، وبالتالي نحرص على توفير الأسماك بشكل عام، من قشريات ورخويات وأعشاب بحرية، والآن لدينا مسار جديد في المنتجات السمكية، وهو الطحالب البحرية، التي لها قيمة غذائية كبيرة، وتدخل في العديد من الصناعات الجديدة.
وعن الوعي بالمأكولات البحرية، ذكر أنه في 2016 م، أي قبل بداية البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، كانت معدل استهلاك الفرد من المنتجات السمكية 9 كيلو، ووصل في نهاية العام الماضي 2023م، إلى 13 كيلو للفرد، في حين أن المتوسط العالمي للمنتجات السمكية 25 كيلو للفرد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }  6 % نموًا و35% اكتفاءً ذاتيًا لـ «الاستزراع السمكي» في المملكةثروة سمكيةوبالنسبة للمزارع السمكية، أكد أنه في عام 2016م كان هناك 70 مشروعًا، ما بين الخليج وداخل المملكة، والآن وصلنا إلى ما يقارب 300 مشروع، وكل هذه المشاريع تهدف إلى تحقيق منظومة الأمن الغذائي.
وأشار إلى تصدير منتجات الاستزراع السمكي إلى أكثر من 35 دولة على مستوى العالم، وهذا رقم كبير لتحقيق منظومة الأمن الغذائي داخلياً وخارجياً، مضيفًا أن الاكتفاء الذاتي عامة من المنتجات السمكية وصل إلى 35 بالمائة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }  6 % نموًا و35% اكتفاءً ذاتيًا لـ «الاستزراع السمكي» في المملكة
وبيّن الزهراني أن القطاع الخاص هو أحد أسباب النجاح في المنظومة، ودخول المستثمرين الجدد في قطاع الاستزراع، لافتًا إلى 3 إجراءات
كوزارة اردنا أن نحقق هذه المنظومة في الامن الغذائي ونطبق الاشتراطات التي نطلبها مهم والتي تعتبر اشتراطات عالمية في تحقيق الكفاءة الإنتاجية من المشاريع فطبقها القطاع الخاص
للقطاع الخاص في منظومة الثروة السمكية والاستزراع المائي، وهي تطبيق أفضل الشهادات في الجودة العالمية، وأن المنتج الذي يظهر من المزارع السمكية للمستهلك مطبق عليه أكثر من 140 معيارًا من معايير الأمن الغذائي والحفاظ عليه، إضافةً إلى شهادة ”سمكنا“ التي تُطبق على الصيادين والمصائد البحرية، وتسهم في إخراج منتج غذائي صحي ذو قيمة غذائية عالية على مدار العام.

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للأرصاد يتوّج بجائزة الشارقة الدولية للاتصال الحكومي
  •  6 % نموًا و35% اكتفاءً ذاتيًا لـ «الاستزراع السمكي» في المملكة
  • “الخدمة المدنية بالحكومة الليبية” تبحث التقرير السنوي لجولات التفتيش
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة
  • عسير تتصدر مناطق المملكة في مؤشرات السياحة الثقافية
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • 300 مليون دولار تمويلات في مصر من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص
  • إصدار التقرير الوطني الأول لحالة الشباب في ليبيا
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة
  • المركز الوطني للأرصاد الجوية يحذر من خلايا رعدية وأمطار غزيرة في أقصى جنوب غرب ليبيا