أعلن موقع "ميدي ليبر" الفرنسي اليوم "الأحد"، أن العداء الفرنسي دانييل ريبفي، صاحب الـ99 عاماً سيحمل الشعلة الأولمبية لباريس 2024 وذلك لثاني مرة في تاريخه بعد أولمبياد لندن 1948.

وقال ريبفي - خلال تواجده في دار للعجائز في بلدية "أمبواز" - "لا أخفي عليكم دموعي"، متذكرا اليوم الذي وصلت فيه رسالة من رئيس اللجنة التنظيمية توني استانجيت تحمل النبأ الذي طال انتظاره.

وأفاد بأنه عندما أُعلن عن مرور الشعلة يوم 22 يوليو في إيتامبيس (إيسون)، مسقط رأسه، تمنى دانييل ريبفي، في حمل الشعلة وقبول التحدي مجددا في فرنسا.

من جانبه، صرح سيلفان ريبفي: "في عيد الميلاد العام الماضي، استقبلني والدي مرتديا بدلة رياضية وقبعة وحاملا الشعلة الأولمبية من أولمبياد لندن 1948". وقال لي وهو يرفع إبهامه: "أريد أن أفعل ذلك مرة أخرى، أنا جاهز!".

ومن المقرر أن يحمل هذا العداء السابق الشعلة يوم الاثنين، بعد إجراءات إدارية طويلة تم اتخاذها.

وانضم دانييل ريبفي إلى الحرس الجمهوري في سن التاسعة عشرة، بعد الحرب العالمية مباشرة. كان عداء المسافات الطويلة الذي تنافس ضد آلان ميمون وميشيل جازي خلال مسيرته الرياضية، وكان واحدًا من 24 رياضيًا تم اختيارهم في عام 1948 لحمل الشعلة الأولمبية، بالتتابع، من الحدود السويسرية إلى حدود لوكسمبورج.

ويتذكر العجوز ريبفي قائلاً: "لقد تم إعداد الأمر في اللحظات الأخيرة من قبل الاتحاد، ومع ذلك فقد حققت نجاحًا كبيرًا". "لقد عدونا لمسافة 550 كيلومترًا في فرنسا ليلًا ونهارًا، برفقة سائق على دراجة نارية في الأمام وآخر في الخلف".

ويقول باسما متصفحا ألبوما تذكاريا يحتوي على صور ترك الزمن عليها بصمته "تم استقبالي بأذرع مفتوحة" طوال الرحلة. "وبمناسبة زيارتنا، أطلقت اللجان ألعاباً نارية ونظمت حفلات موسيقية، لكن لم تكن هناك وسائل إعلام حينها للاحتفال بالحدث".

وتابع إنه بعد هذه التجربة، احتفظ أيضًا بنسخة من الشعلة المصنوعة من الحديد الزهر والألومنيوم، حيث لم تكن خفيفة وكانت هناك كرة من الميثان بداخلها نعيد شحنها بانتظام. ولم نتمكن من حمل الشعلة قريباً جداً من أجسامنا. كان علينا أن نمد ذراعنا. وبعد بضعة كيلومترات، أصبحت ثقيلة للغاية".

وخلال رحلته حينذاك، كان حرس الشرف المكون من ثلاثة أو أربعة متسابقين يراقبون الشعلة في كل مرحلة. وكان مندوب إنجليزي من اللجنة الأولمبية حاضرًا أيضًا، حيث "كان يحمل بعناية جرة بها لهب في حالة انطفاءها. بين "كونتريكسفيل" و"فيتيل"، في الساعة الثالثة صباحًا، كانت هناك عاصفة، وكان علينا وضعها بشكل "آمن في الحافلة، وعلى الرغم من الأضرار التي لحقت بها، إلا أنها لم تنطفئ أبدًا".

هذه المرة، دانييل ليس متأكدا ما إذا كان سيشارك في سباق التتابع والشعلة الأولمبية في يده أم لا. قائلا: "لبضعة أمتار، لم لا! ولكن ليس أكثر من ذلك، في عمر 100 عام تقريبًا، عليك أن تكون منطقيًا!"

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دورة الألعاب الأولمبية أولمبياد باريس باريس ٢٠٢٤ الشعلة الأولمبیة

إقرأ أيضاً:

بوتين ينتقد فوز الجزائرية إيمان خليف في أولمبياد باريس ويصفه بـ الهراء

أخبارنا المغربية ـ ع. أبو الفتوح

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال حديثه مع طلاب مدارس في كيزيل، عن رأيه بأن فوز الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في أولمبياد باريس كان "غير عادل" و"هراء". 

وقال بوتين "إنهم يقتلون الرياضة النسائية (..) يمكن لأي رجل ببساطة أن يعلن نفسه امرأة ويشارك في أي رياضة دون إعطاء أي فرصة للنساء للفوز بمراكز الميداليات ناهيك عن المراكز الأولى"، وفق ما أوردت "أسوشيتد برس"، الاثنين.

وتابع قائلا "قال رجل إيطالي ذو لحية إنه أعلن نفسه امرأة لكي يلكم وجه ذلك الشخص الذي كسر أنف المرأة الإيطالية".

ويبدو أن بوتين كان يشير إلى تقارير في وسائل الإعلام الروسية بشأن تصريحات ملاكم إيطالي عن رغبته في قتال إيمان.

ولم يذكر بوتين إيمان بالاسم.

إيمان خليف، التي وُلدت ونشأت كامرأة، أصبحت محور جدل كبير بشأن النوع الاجتماعي في الرياضة، بعد أن أخفقت في اختبارات الأهلية النسائية التي أجراها الاتحاد الدولي للملاكمة. وقد تم استبعادها، إلى جانب الملاكمة التايوانية يو-تينغ لين، من بطولة العالم للملاكمة في نيودلهي عام 2023.

ورغم ذلك، سمحت اللجنة الأولمبية الدولية لكلتا البطلتين بالمشاركة في أولمبياد باريس، حيث فازتا بالميداليتين الذهبيتين في فئتيهما. لكن هذا القرار أثار تساؤلات حول العدالة التنافسية وسلامة الرياضيين في الرياضة النسائية.

مقالات مشابهة

  • ملكة كابلي ترد على اشاعات زواجها للمرة الثانية.. فيديو
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • بعد مضي أسابيع على فضائح أولمبياد باريس.. هل حصل المتسببون في إهانة المغرب على صكوك الغفران؟
  • حادث مأساوي.. تفاصيل حرق عداءة بعد عودتها من أولمبياد باريس
  • عداء يواجه خسارته في بارالمبياد باريس بعرض الزواج على صديقته وسط الجمهور.. ماذا حدث؟
  • بسبب الحلقات الأولمبية.. خلاف بين بلدية باريس وأحفاد مصمم برج إيفل
  • محافظ الغربية يستقبل البطل أحمد الجندي الحاصل على ذهبية أولمبياد باريس 2024
  • بوتين ينتقد فوز الجزائرية إيمان خليف في أولمبياد باريس ويصفه بـ الهراء