السومرية نيوز – دولي
بينما تعرض الإنترنت لاضطراب كبير بسبب الانهيار التقني العالمي، وبينما توقفت رحلات الطيران وسعت الشركات جاهدة للتعامل مع الموقف، ظهر رجل واحد، فينسنت فليبستيه، ليعلن مسؤوليته عن هذه الفوضى ويصبح المطلوب رقم واحد للغاضبين، فما القصة؟ فليبستيه ادعى أنه موظف في شركة CrowdStrike، أشعل الإنترنت بصورة معدلة بالذكاء الاصطناعي له خارج مكتب الشركة مع تعليق يقول: "اليوم الأول في CrowdStrike، قمت بتحديث بسيط وأخذت فترة راحة في المساء".

  انتشرت الصورة بشكل كبير في دقائق، وحصلت على ما يقارب 400 ألف إعجاب وتمت مشاركتها من قبل أكثر من 36,000 مستخدم.   وبعد ساعتين، نشر فليبستيه تحديثًا آخر أعلن فيه أن الشركة قد طردته.   كما شارك فيديو قصير يعترف فيه بتحمله المسؤولية عن التسبب في الانقطاع العالمي ويصبح في نظر كثيرين "قاتل الشاشات" التي تحولت إلى اللون الأزرق بسبب خطأه الفادح.   وقام فليبستيه أيضًا بتعديل سيرته الذاتية على "إكس" لتتناسب مع المزحة، حيث كتب: "موظف سابق في CrowdStrike، طرد لأسباب غير عادلة، قمت بتغيير سطر واحد من الشيفرة لتحسين الأداء. أبحث عن وظيفة كمدير نظم".   بينما كان يحاول المزاح، اعتقد الآلاف عبر الإنترنت أن السخرية حقيقية وظنوا أنه المسؤول عن ظهور "شاشة الموت الزرقاء" على أنظمتهم.   شركات الطيران والبنوك والقنوات التلفزيونية والعديد من الصناعات الأخرى كانت تعاني من المشكلة، وانتشر الناس على وسائل التواصل الاجتماعي بحثاً عن "الجاني".   فيما أشاد بعض المستخدمين به لأنه ضمن لهم عدم العمل يوم الجمعة، قام آخرون بنشر رسائل مسيئة عنه.   أما الحقيقة، فإن فينسنت هو كاتب ساخر يدير موقع Nordpresse، وهو موقع أخبار هزلية بلجيكي.   وظهر كضيف على تلفزيون فرنسا وقال: "الناس ينجذبون إلى القصص التي تؤكد معتقداتهم المسبقة".   واوضح لماذا تجاوب الناس سريعاً مع مزحته، قال: "لم يتم تسمية أي جاني بعد، وأنا أقدمه على طبق، يحب الناس أن يكون هناك جاني. الجاني يبدو غبياً تماماً، يفتخر بغبائه، يأخذ فترة راحة في اليوم الأول من العمل. هذا يسقط في ضجة كبيرة يحتاج فيها الناس إلى معلومات جديدة، والزائف بطبيعته جديد، لن تقرأه في أي مكان آخر".   كما قال إن المنشور تمت مشاركته من قبل أولئك الذين يعلمون أنه مجرد مزحة، لكن التوسع في الانتشار أوصله إلى منطقة حيث أخذ الناس كل كلمة في التغريدة بجدية.     وما يزال ملايين المستخدمين حول العالم يواجهون مشاكل، بينما تحاول كل من مايكروسوفت وCrowdStrike حل المشكلة في أسرع وقت ممكن.   والإصدار الأخير من برنامج Falcon Sensor الخاص بشركة CrowdStrike كان يهدف إلى جعل أنظمة عملائها أكثر أماناً من الاختراق عن طريق تحديث التهديدات التي يدافع عنها.   ولكن الشيفرة المعيبة في ملفات التحديث أدت إلى واحدة من أكبر حالات الانقطاع التقني في السنوات الأخيرة للشركات التي تستخدم نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت.   وظهرت المشاكل بسرعة بعد طرح التحديث يوم الجمعة، ونشر المستخدمون صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي لأجهزة الكمبيوتر التي تظهر شاشات زرقاء تحتوي على رسائل خطأ، وتُعرف هذه الشاشات في الصناعة بـ "شاشات الموت الزرقاء".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الجاهزية الرقمية وخدمات المواطن

العالم حاليا ديجيتال رقمى وخلال فترة وجيزة سيصبح كل شيء فى الدنيا معتمدا اعتمادا كليا على الإنترنت والذكاء الاصطناعى ودنيا البيانات والمعلومات والبرمجيات وتقريبا لن تكون هناك خدمة خارج المنظومة الرقمية، وحاليًا تعد جاهزية الحكومات الرقمية من أهم أسباب نجاح هذه الحكومات وقدرتها على توفير الخدمات للناس، وقد لا يعلم البعض أن تصنيف الحكومة المصرية من حيث الجاهزية الرقمية ارتفع من المستوى C فى عام 2018 إلى المستوى أو التصنيف A فى عام 2022 وبالطبع فإن هذا التصنيف للبنك الدولى وبالتأكيد فإن هذه النقلة العملاقة وراءها جهد كبير واستثمارات ضخمة جدا وإصرار من جانب الدولة وبالتحديد وزارة وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بفضل جهود ومتابعة واهتمام كبير من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذى أخذ على عاتقه منذ توليه مسئولية الوزارة عام 2018 أن تكون مصر فى مكانتها ومكانها التى تستحقه فى عالم رقمى، فعمل على الإنترنت وأصبح ترتيب مصر فى سرعة الإنترنت الثابت الأول فى إفريقيا بعد أن كان رقم 48 وتم ضخ استثمارات كبيرة ومتابعة مستمرة وإحلال الكابلات الفايبر بدلا من النحاسية وتم توصيل خدمات الإنترنت إلى كل مكان فى مصر.
كما عمل الوزير بإصرار على منح فرص التدريب والتأهيل لكل الأعمار ليصبح فى مصر كوادر بشرية متميزة كما اهتم اهتمامًا خاصا بإنشاء أول جامعة معلوماتية فى مصر تضاهى أعظم جامعات العالم المتخصصة بل إن هناك تكاملًا مع أكبر جامعتين فى أمريكا. 
وحاليا يفخر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دائما بالتعاون مع كل قطاعات الدولة لتوفير خدمات متميزة رقمية متكاملة للمواطنين وهناك عمل دءوب ومتابعة لحظية، كما أن استراتيجية مصر الرقمية يتم تنفيذها وفقا لنهج يتمحور حول المواطن ويهدف إلى تلبية الطلب المتزايد للمواطنين على الخدمات الحكومية الرقمية وتقديمها بشكل سريع واستباقى؛ كما أنها  استراتيجية شاملة تضم العديد من المحاور التى تستهدف إتاحة الوصول إلى البنية التحتية الرقمية، ومحو الأمية الرقمية، وبناء القدرات الرقمية، ودعم الابتكار الرقمى، وتسريع التحول الرقمى فى جميع القطاعات الحكومية؛ وأيضا هناك اهتمام  من الدولة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخلق فرص عمل حقيقية للشباب فى شركات عالمية، وبالطبع لابد من وجود إنترنت قوى يصل إلى أقصى الريف والصعيد حتى يتمكن الشباب من العمل من منازلهم وتحقيق أرباح بالدولار، ولذلك فإن مشروع حياة كريمة يهف إلى تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية فى القرى الأكثر احتياجا وبالفعل تم مد كابلات الألياف الضوئية إلى نحو 10 ملايين مبنى ومنزل فى هذه القرى كما تم زيادة أعداد الشباب المستفيدين من برامج بناء القدرات الرقمية أكثر من 100 مرة على مدار السنوات الست الماضية، حيث يمثل الشباب فى مصر القوة الدافعة لبناء مصر الرقمية، كما تمثل المهارات الرقمية فى مصر عنصرا جاذبا للاستثمارات الأجنبية فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولذلك تعد مصر حاليا واحدة من أبرز المقاصد على مستوى القارة الإفريقية الجاذبة لشركات التعهيد واهتمام الدولة بإقامة شراكات مع الدول من جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • الهواري: المجتمعات التي تمتلئ بالأمل قادرة على تحقيق حاجاتها بالسعي والعمل
  • الأميرة النرويجية التي تزوجت "ساحراً وفرعوناً" تنشر شعاراً غريباً
  • ياسمين عز: المساكنة بدون زواج حرام.. لا اجتهاد ولا آراء في الثوابت والعقيدة
  • حماس .. لسنا بحاجة إلى مقترحات جديدة وهذا المطلوب
  • مخاطر إضاءة الهواتف على رؤية الطفل بسن مبكرة.. منها الصداع وجفاف العين
  • ورشة عمل حول المواد الملامسة للأغذية بين المطلوب والممكن
  • وظائف بنك مصر 2024.. رابط التقديم والشروط المطلوب توافرها
  • خالد الربيعان: الأندية غير متعاونة مع الرعاة بالشكل المطلوب
  • وظائف شاغرة في مترو الأنفاق.. الشروط والمستندات المطلوب
  • الجاهزية الرقمية وخدمات المواطن