حذّر رئيس الوزراء المغربي السابق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران من أن "إسرائيل" تمثل "تهديدا" لجميع الدول العربية وليس للفلسطينيين فقط.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه (أعلى هيئة تنفيذية للحزب) بالعاصمة الرباط، نقلته الصفحة الرسمية للحزب على موقع "يوتيوب" في وقت متأخر من مساء السبت.



وقال بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق (2011- 2017)، إن "إسرائيل لا تهدد الفلسطينيين في جميع المناطق الفلسطينية فقط، بل هي تهديد لبقية الدول العربية الأخرى".


كلام بنكيران تزامن مع ما قاله رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي أمير أوحانا، في منشور باللغة العربية على حسابه في "إكس"، إن الهجوم الذي شنه سلاح الجو الإسرائيلي على مدينة الحُديدة غرب اليمن في اليوم نفسه هو "رسالة لكل الشرق الأوسط".



في سياق متصل، اعتبر بنكيران أن "تخلي الدول العربية والإسلامية عن الدفاع على فلسطين، دفع الفلسطينيين للدفاع عن أنفسهم، بسبب القتل والحصار والاعتداء الذي يطالهم، فضلا عن الاعتداء على المقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى".

ودعا إلى دعم فلسطين بـ"مواقف قوية وبالمساعدات وعدم التخلي عنها"، واصفا مواقف العرب والمسلمين إزاء ما يقع فيها بـ"المخجلة"، وفق تعبيره.

ولفت بنكيران إلى أن "الإيمان هو الذي مكّن الفلسطينيين والمقاومة من الصمود طيلة هذه الشهور أمام الطغيان الإسرائيلي".

كما أشاد بالتحركات الاحتجاجية المستمرة التي ينظمها المغاربة دعما لغزة.

وتشهد مدن مغربية عديدة بوتيرة شبه يومية منذ اندلاع الحرب على غزة، احتجاجات شعبية حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه، ولاسيما إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس المحتلة.


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 128 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغربي غزة المغرب غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

"مرض معد" يتفشى بين الفلسطينيين في سجون إسرائيل

قالت مؤسستان حقوقيتان فلسطينيتان، الثلاثاء، إن مصلحة السجون الإسرائيلية ألغت زيارة المحامين لمعتقلي ريمون ونفحة بسبب انتشار مرض الجرب في صفوف المعتقلين الفلسطينيين نتيجة عدم توفر كميات كافية من مواد التنظيف.

وأضافت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ونادي الأسير في بيان مشترك: "مرض الجرب تفشى بشكل كبير بين صفوف الأسرى في عدة سجون تحديدا (النقب ومجدو ونفحة وريمون) جراء الإجراءات الانتقامية التي فرضتها إدارة السجون على الأسرى والمعتقلين بعد تاريخ السابع من أكتوبر".

وأوضحت المؤسستان في بيانهما المشترك أن "إجراءات إدارة السجون التي فرضتها على الأسرى، إلى جانب عمليات التعذيب، كانت السبب المركزي في انتشار المرض".

وتابع البيان أن من بين هذه الإجراءات "عدم توفر الكميات اللازمة من مواد التنظيف بما فيها التي تستخدم للحفاظ على النظافة الشخصية، إضافة إلى تقليص كميات المياه والمدد المتاحة للأسير بالاستحمام وسحب الملابس من الأسرى".

وتابع البيان "فاليوم غالبية الأسرى يعتمدون على غيار واحد، وبعضهم منذ فترات طويلة يرتدي ذات الملابس ويضطر لغسلها وارتدائها وهي مبللة، عدا عن حالة الاكتظاظ الكبيرة داخل الأقسام مع تصاعد حملات الاعتقال اليومية، كما أن قلة التهوية وعزل الأسرى في زنازين ينعدم فيها ضوء الشمس ساهما بشكل كبير في انتشار الأمراض".

ولم يصدر تعقيب من الجهات الإسرائيلية ذات الصلة حول ما ورد في البيان المشترك.

وحملت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير "إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى خاصة أن السجون التي تفشى فيها مرض الجرب، يقبع فيها العشرات من الأسرى المرضى، ومنهم من يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة".

وجددت المؤسستان مطالبتهما للمنظومة الحقوقية الدولية بتجاوزحالة العجز الدولية المستمرة أمام حرب الإبادة واتخاذ قرارات واضحة لمحاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي ووقف العدوان الشامل على شعبنا، بما فيها الجرائم التي ترتكب بحق الأسرى والمعتقلين في سجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيلي".

وتشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاٍسرائيلية بلغ 9900 حتى بداية الشهر الجاري منهم 93 سيدة و250 طفلا.

مقالات مشابهة

  • الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تشارك فى اجتماع الدورة ( 114 ) للمجلس الاقتصادى والاجتماعى بالجامعة العربية
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية يدعو الأعضاء لدعم الأسر المتضررة من العدوان الإسرائيلي في غزة والضفة
  • كيف اختلف نهج رئيس وزراء بريطانيا العمالي تجاه إسرائيل عن سابقيه من المحافظين؟
  • البرلمان العربي يدين تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي
  • الجامعة العربية تدعو مجلسها الاقتصادي لوضع خطط للتخفيف من آثار العدوان الإسرائيلي على غزة
  • اليمن يتضامن مع مصر ضد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي
  • الضغوط تحاصر رئيس وزراء إسرائيل.. بايدن ينتقد نتنياهو والمظاهرات تشعل تل أبيب
  • عاجل| قطر تعرب عن تضامنها التام مع مصر ورفضها لتصريحات رئيس وزراء إسرائيل
  • "مرض معد" يتفشى بين الفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • رئيس «العربية للتصنيع»: نتطلع للتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة في عمرة الطائرات