قالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، الأحد، إن الوزير بندر بن إبراهيم الخريف سيزور البرازيل وتشيلي خلال الأسبوعين المقبلين، في وقت تسعى فيه المملكة إلى توسيع نطاق تواجدها الدولي في مجال التعدين.

وستغطي محادثات الخريف في البرازيل مجالات التعدين ومعالجة الأغذية والطيران، بينما سينصب التركيز في تشيلي على الليثيوم اللازم لبطاريات السيارات الكهربائية.

وذكر بيان للحكومة السعودية أن زيارة الوزير إلى تشيلي تتماشى مع اتجاه المملكة نحو التوسع في إنتاج السيارات الكهربائية.

ويصل الخريف إلى البرازيل غدا الاثنين، ومن المقرر أن يغادرها متوجها إلى تشيلي ثاني أكبر منتج لليثيوم في العالم يوم الأحد المقبل.

وسيجتمع الخريف في البرازيل أولا مع مجموعات زراعية وصناعية منها مينيرفا فود وجيه.بي.إس وبي.آر.إف إس.إيه، بالإضافة إلى اتحاد التعدين البرازيلي وشركة فالي للتعدين.

وفي تشيلي، سيلتقي الخريف مع نظيرته وزيرة التعدين أورورا وليامز، إضافة إلى ممثلي شركتي التعدين أنتوفاجاستا وكوديلكو.

وكوديلكو الحكومية مُكلفة بإدخال حكومة تشيلي في قطاع الليثيوم. وتبحث الشركة عن شركاء من القطاع الخاص لإطلاق مشروعات الليثيوم.

والمرشح المحتمل هو شركة ألمار لحلول المياه السعودية التي قال رئيسها التنفيذي في يونيو إنها تسعى إلى إقامة شراكة مع كوديلكو في مشروع ماريكونجا لتعدين الليثيوم.

ويعتمد الاقتصاد السعودي منذ عقود على النفط، وتأمل الحكومة في أن يساعدها الليثيوم في تنويع الاقتصاد وتحول المملكة إلى مركز لتصنيع السيارات الكهربائية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السيارات الكهربائية السعودية البرازيل تشيلي السعودية اقتصاد عربي شركات السيارات الكهربائية السعودية البرازيل تشيلي أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

سفير السعودية: المملكة تسعى بكل طاقاتها لتنفيذ «إعلان جدة»

سفير السعودية جدد عزم بلاده التواصل المستمر مع الحكومة السودانية بما يحقق المصلحة العامة للبلدين وينهي الصراع في السودان بشكل كامل.

بورتسودان: التغيير

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان علي بن حسن جعفر، أن المملكة تسعى بكل طاقاتها لتنفيذ إعلان جدة بغية الوصول إلى إنهاء الحرب ورفع المعاناة عن الشعب السوداني، والانتقال بالبلاد إلى مرحلة إعادة الإعمار وبدء التعاون في المجال الاقتصادي.

وتتمسك الحكومة السودانية بقيادة الجيش، بتنفيذ بنود اتفاق جدة الموقع بين الجيش وقوات الدعم السريع في مايو 2023م قبل الدخول في أي مفاوضات أو مبادرات لحل أزمة الحرب المندلعة منذ 15 ابريل من العام الماضي.

وبحسب إعلام مجلس السيادة السوداني، جرى لقاء يوم الأربعاء، بين عضو المجلس السيادي، مساعد القائد العام للجيش إبراهيم جابر والسفير علي بن حسن جعفر بمكتب جابر في بورتسودان.

وجدد السفير السعودي خلال اللقاء، عزم بلاده على التواصل المستمر مع الحكومة السودانية بما يحقق المصلحة العامة للبلدين الشقيقين وينهي الصراع بشكل كامل فى السودان.

من جانبه، جدد إبراهيم جابر تمسك حكومة السودان بتنفيذ إعلان جدة الموقع في مايو 2023م كمنطلق لمساعي حل الأزمة فى السودان.

وأطلع جابر، سفير المملكة على الأوضاع الراهنة في السودان، مشيراً إلى سيطرة القوات المسلحة على المسرح العسكري والأمني، علاوة على الجهود الحكومية التي تم إحرازها في مجالات الإنتاج الزراعي والصناعي والمساعي الحثيثة لاستعادة عافية الاقتصاد السوداني- حسب التصريح.

وأثنى جابر على مساعي المملكة الداعمة لوقف الحرب في السودان، فضلاً عن جهودها المقدرة في تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب في عدد من ولايات البلاد خاصة دارفور.

ويتضمن إعلان جدة الموقع بين طرفي الحرب في السودان، التزامات من كليهما بحماية المدنيين في السودان والخروج من الأعيان المدنية، ويستند إلى القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

وقد شددت الوفود المشاركة في محادثات سويسرا بشأن أزمة السودان في أغسطس المنصرم، أيضاً على ضرورة تنفيذ إعلان جدة والالتزام بحماية المدنيين، واحترام القانون الإنساني الدولي.

الوسومإبراهيم جابر الجيش الدعم السريع السودان القانون الدولي الإنساني دارفور علي بن حسن جعفر مباحثات جنيف مجلس السيادة منبر جدة

مقالات مشابهة

  • الخريف يبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية
  • أول لائحة تنظيمية لليخوت السعودية في المملكة
  • جامعة الزقازيق تكرم فريق كلية الهندسة المُشارك في مسابقة رالي السيارات الكهربائية
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 4.4 بالمئة على المدى المتوسط
  • سفير السعودية: المملكة تسعى بكل طاقاتها لتنفيذ «إعلان جدة»
  • وزير الصناعة يبحث التعاون في تصنيع السيارات عالية التقنية مع شركات صينية
  • وزير الصناعة يبحث التعاون في تصنيع السيارات عالية التقنية مع شركات الصينية
  • حملة بريطانية لفرض رسوم على كل ميل يخطوه مالكو السيارات الكهربائية
  • بعد BMW.. مرسيدس مصر تحذر من شراء السيارات الكهربائية المخصصة للسوق الصينية
  • خبير صناعة السيارت: توطين صناعة السيارات الكهربائية يعظم إيرادات الدولة