الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، الأحد، إن الوزير بندر بن إبراهيم الخريف سيزور البرازيل وتشيلي خلال الأسبوعين المقبلين، في وقت تسعى فيه المملكة إلى توسيع نطاق تواجدها الدولي في مجال التعدين.

وستغطي محادثات الخريف في البرازيل مجالات التعدين ومعالجة الأغذية والطيران، بينما سينصب التركيز في تشيلي على الليثيوم اللازم لبطاريات السيارات الكهربائية.

وذكر بيان للحكومة السعودية أن زيارة الوزير إلى تشيلي تتماشى مع اتجاه المملكة نحو التوسع في إنتاج السيارات الكهربائية.

ويصل الخريف إلى البرازيل غدا الاثنين، ومن المقرر أن يغادرها متوجها إلى تشيلي ثاني أكبر منتج لليثيوم في العالم يوم الأحد المقبل.

وسيجتمع الخريف في البرازيل أولا مع مجموعات زراعية وصناعية منها مينيرفا فود وجيه.بي.إس وبي.آر.إف إس.إيه، بالإضافة إلى اتحاد التعدين البرازيلي وشركة فالي للتعدين.

وفي تشيلي، سيلتقي الخريف مع نظيرته وزيرة التعدين أورورا وليامز، إضافة إلى ممثلي شركتي التعدين أنتوفاجاستا وكوديلكو.

وكوديلكو الحكومية مُكلفة بإدخال حكومة تشيلي في قطاع الليثيوم. وتبحث الشركة عن شركاء من القطاع الخاص لإطلاق مشروعات الليثيوم.

والمرشح المحتمل هو شركة ألمار لحلول المياه السعودية التي قال رئيسها التنفيذي في يونيو إنها تسعى إلى إقامة شراكة مع كوديلكو في مشروع ماريكونجا لتعدين الليثيوم.

ويعتمد الاقتصاد السعودي منذ عقود على النفط، وتأمل الحكومة في أن يساعدها الليثيوم في تنويع الاقتصاد وتحول المملكة إلى مركز لتصنيع السيارات الكهربائية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وفد من ممثلي كبرى الشركات الألمانية يزور مصر الأسبوع المقبل

استضافت الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، مائدة مستديرة لبحث مستقبل الاستثمارات الألمانية في مصر، بحضور حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ويورجن شولتز، سفير ألمانيا في القاهرة، وألكسيس بيلو، المستشار الاقتصادي للسفارة الألمانية، والمهندس علاء كمال، نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة، وذلك في إطار حرص الغرفة على التواصل بين القطاع الخاص والهيئات الحكومية سعيا منها لتبادل الخبرات ودعم العلاقات المصرية الألمانية في مختلف القطاعات.

دور الاستثمارات الألمانية في تطوير منظومة الطاقة بمصر

وقال حسام هيبة، إن الحكومة المصرية تعيد تموضع الاقتصاد المصري في سوق الطاقة المتجددة العالمي، وتظهر بيانات الاستثمار تنامي تدفقات الاستثمار في هذا القطاع؛ لتلبية احتياجات 150 مليون مقيم في مصر بين مصريين مقيمين وضيوف مقيمين وسائحين، فضلا عن 3.5 مليار نسمة يرتبط بهم الاقتصاد المصري عبر اتفاقيات تجارية، مشيدا بدور الاستثمارات الألمانية في تطوير منظومة الطاقة بمصر.

تطوير البنية التحتية من طرق ومواني

وتتوزع الاستثمارات الألمانية في مصر بين 1620 شركة تعمل في جميع القطاعات الاقتصادية، وتساهم في نقل التكنولوجيا إلى الاقتصاد المصري وتوظيف آلاف العاملين.

وأضاف الرئيس التنفيذي للهيئة، أنه على مدار العشر سنوات الماضية تمت تهيئة الاقتصاد المصري لاستقبال الاستثمارات سواء عبر تعديل التشريعات والقوانين أو عن طريق تطوير البنية التحتية من طرق ومواني وأراضٍ صناعية، واستعرض  النظم الاستثمارية المتاحة أمام الاستثمارات الأجنبية التي تتنوع بين المناطق الحرة والخاصة والمناطق الاستثمارية والتكنولوجية؛ لتلائم الاحتياجات المختلفة للاستثمارات، كما تقدم الحكومة المصرية حزما متنوعة للاستثمار وفق كل قطاع.

وقال السفير يورجن شولتز، إنه يستهدف خلال فترة توليه مهامه الممتدة لأربع سنوات والتي بدأت أغسطس الماضي، تعظيم التعاون الاستثماري بالتوازي مع تطور العلاقات السياسية بين البلدين، خاصةً أن الاقتصاد المصري يحظى بالعديد من الفرص الاستثمارية الضخمة.

زيارة الرئيس الألماني إلى مصر الأسبوع المقبل

وأعلن ألكسيس بيلو، المستشار الاقتصادي للسفارة الألمانية، أن وفدا من ممثلي كبرى الشركات الألمانية يصاحب زيارة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى مصر الأسبوع المُقبل، في أول زيارة لرئيس ألماني إلى مصر منذ 24 عاما.

وأشار المستشار الاقتصادي للسفارة إلى أن ألمانيا تخطط للاعتماد بشكل متزايد على إمدادات الطاقة من المصادر المتجددة في مصر، خاصةً قطاع الهيدروجين الأخضر، الذي خطت مصر فيه خطوات واسعة عبر إطلاق استراتيجية وقانون مُنظم للحوافز، ما يؤهلها للاقتراب من هدفها المتمثل في الاستحواذ على 8% من قطاع الهيدروجين الأخضر العالمي، مؤكدا اهتمام الجانب الألماني بدعم جهود التنمية في مصر سواء عبر تقديم التمويل أو ضخ استثمارات جديدة.

مقالات مشابهة

  • الخريف يبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية
  • توقعات قاتمة.. أكبر اقتصاد في أوروبا سينكمش بالسنوات المقبلة
  • سفير السعودية بالسودان يقول إن بلاده تسعى بكل طاقاتها لتنفيذ إعلان جدة
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 4.4 بالمئة على المدى المتوسط
  • اقتصاد أستراليا يسجل أضعف نمو سنوي منذ عام 1991- 1992
  • أستاذ اقتصاد: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا تفتح آفاقاً جديدة للتبادل التجاري
  • أستاذ اقتصاد: مصر استطاعت الصمود أمام الأزمات العالمية
  • وفد من ممثلي كبرى الشركات الألمانية يزور مصر الأسبوع المقبل
  • وفد من ممثلي كبرى الشركات الألمانية يزور مصر الأسبوع المُقبل
  • بلومبيرغ: صعود الشعبويين قد يؤثر في اقتصاد أوروبا ككل